الطريقة لغة : السيرة أو المذهب و جمعها طرائقو قد جاء في القرآن الكريم في قصة فرعون (... و يذهب بطريقتكم المثلى) طه 63  و قال الأخفش بطريقتكم المثلى أي بسنتكم و دينكم و ما أنتم عليه، و جاء في القرآن الكريم أيضا (و أن لو استقاموا على الطريقة....) الجن 16 أي لو استقاموا على طريقة الهدى و تجمع الطريقة خطأ على طرق و الصحيح أن طرق جمع طريق و هي السبيل أو الدرب بطرقها الناس و غيرهم، و يجمع ابن منظور في لسان العرب طريقة على طرائق و يستدل على ذلك بقوله تعالى (....كنا طرائق قددا)الجن 11.
أما اصطلاحا فقد تطور مفهوم طريقة التدريس عبر العصور متأثرا بالفلسفة الاجتماعية و السياسية، و عموما يغلب على طرائق التدريس في التربية القديمة أساليب التلقين و التقليد و التكرار و الاعتماد على الحفظ الآلي و الاستظهار، أما في التربية الحديثة فقد بدأ التوجه إلى التركيز على دور المتعلم باعتباره فاعلا في العملية التعليمية.
تعرّف طريقة التدريس بأنها: الإجراءات التي يتبعها المعلم لمساعدة تلاميذه لتحقيق الأهداف ، و قد تكون تلك الإجراءات مناقشات أو توجيه أسئلة، أو تخطيط لمشروع أ إثارة مشكلة تدعو التلاميذ إلى التساؤل، أو محاولة لاكتشاف أو فرض فروض أو غير ذلك من الإجراءات.
    و تعرف أيضا بأنها: كيفية تنظيم و استعمال مواد التعلم و التعليم لأجل بلوغ الأهداف التربوية المعينة. و الطريقة هي حركة الوصل بين التلميذ و المنهج ، و يتوقف عليها نجاح و إخراج المقرر أو المنهج إلى حيز التنفيذ.
كما تتضمن الطريقة كيفية إعداد المواقف التعليمية المناسبة و جعلها غنية بالمعلومات و الاتجاهات و القيم المرغوب فيها (عبد الرحمن عبد السلام حامل 1998)

Post a Comment

Previous Post Next Post