القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية
                         
Organigramme : Alternative: يكون المتعلم قادرا على أن : * يحلل ويناقش محاور وعناصر الوحدة . *يصوغ من إنشائه موضوعا من مواضيع المجال  *يستثمر الأرصدة الوظيفية والمكتسبات اللغوية والأسلوبية السابقة ويوظف تقنيات الكتابة الإنشائية.  * يتعرف أخطاءه ويعمل على تصحيحها بنفسه
Organigramme : Terminateur: المراحلالحصة الأولى : الإعداد
Organigramme : Alternative: الأنشطة والممارسات

 - تقديم مجال القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية ، وإثارة محاوره وعناصره الأساسية ، ودعوة المتعلمين إلى المشاركة في هذه العملية ، انطلاقا مما أعدوه قبل هذه الحصة .
 - ما هي المحاور التي سنعمل على تحليلها ومناقشة عناصرها ؟
يترك الأستاذ للمتعلمين فرصة اقتراح المحاور ، ويعمل على ضبط عناصرها وتنظيمها وفق ما يلي :
 * يشجع الأستاذ المتعلمين على مناقشة المحاور ، ويدعوهم إلى إغناء رصيدهم الوظيفي والتعبيري .
القيم الإسلامية : ( الإسلام سلوك وعمل ، تكافل الأسرة )
النظافة والاغتسال والتطيب ، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، إفشاء السلام ، الإسلام دين محبة وتسامح وعمل ، الزيارات وصلة الرحم ن تحريم قتل النفس البشرية ، من خصال المسلم : الصبر والإيثار ، الرحمة ، الصدق ، التواضع ، تجنب الغش ، النميمة ، الحسد...الإسلام يربط التقوى بالعلم والعمل ، الإحسان إلى الجار ، تحريم عقوق الوالدين ، للولد حق على والديه ، حسن المعاشرة ، التكافل بين أفراد الأسرة الواحدة ...
 * الاستشهادات :
قال تعالى: " وبالوالدين إحسانا ، وبذي القربى و اليتامى والمساكين وابن السبيل والجار ذي القربى والجار الجنب"
من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فلا يؤذي جاره . وقوله المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده . "
 - الأعياد الوطنية : عيد الاستقلال ، ثورة الملك والشعب ، عيد العرش ، ذكرى المسيرة الخضراء ، حب الوطن ، التفاني في خدمته ، المواطنة .
 - حقوق وواجبات ـ الدفاع عن وحدة البلاد.
 - المتطوعون انطلاق المسيرة الخضراء ، اجتناب الحدود الوهمية ، استرجاع الصحراء المغربية .
 * الاستشهادات :
حب الأوطان من الإيمان                       تقديم أناشيد وطنية
* يشارك الأستاذ المتعلمين في صياغة موضوع أو أكثر.

 - تذكر مجال القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية لمتابعة مناقشة المحاور المتبقية.
 - يطرح الأستاذ بعض الأسئلة لإقدار المتعلمين على تذكير محاور المجال .
 ° ما هي المحاور التي تمت مناقشتها في الحصة السابقة؟
 ° بقي محور القيم الإنسانية . وسنعمل على تحليله ومناقشة عناصره في هذه الحصة .
 ° يشجع الأستاذ المتعلمين على التركيز لمناقشة هذا المحور ، ويدعوهم إلى إغناء رصيدهم الوظيفي والتعبيري.
القيم الإنسانية :
- المساواة والتسامح ـإقامة المسلم بين الأفراد والمجتمعات ـ الرأي والرأي الآخر.
 * يجب أن أكون متسامحا ـ نبذ الرذيلة ـ الدعوة إلى نبذ الخلافات ـ أعفو عند المقدرة ـ ضبط النفس ـ أحب الآخر.
 * السعي إلى الصلح ـ تفضيل التساكن والتآلف والتآخي على التنافر ـ ألجأ إلى العقل والمنطق لحل النزاعات           ـأسعى إلى إقامة علاقات الود والسلام ـ عدم الإيقاع بين الناس ـ الإيثار .
 * الاهتمام بالآخر ـ تحقيق السلم بين الأفراد والمجتمعات ـ التعاون والتعارف .
 * الاستشهادات :
قال تعالى: " وإن جنحوا للسلم فاجنح لها " (الأنفال 61) وقال تعالى " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"(آل عمران159) وقال تعالى " والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ، والله يحب المحسنين(آل عمران
134)
من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه "وقال " كلكم من آدم وآدم من تراب
تمهيد
وضعية الانطلاق
              

تحليل ومناقشة











صياغة الموضوع       تصميم الموضوع


الاستعداد
حدث خلاف بين زمبلين داخل المدرسة أدى إلى توتر العلاقات ، فتدخل أعضاء التعاونية المدرسية لفض النزاع، صف ما حدث، مبرزا دور التسامح والتوافق بين الأفراد والجماعات .
 * يشارك الأستاذ والمتعلمون في وضع تصميم الموضوع:
المقدمة : حدوث خلاف بين زمبلين .
العرض : توتر العلاقات بينهما ، نتائج هذا التوتر ـ تدخل أعضاء التعاونية المدرسية / معرفة الأسباب ـ محاولة                 تبديد هذا الخلاف / تشجيع الزميلين على التسامح والتصالح .
الخاتمة : تحقق الانسجام بين الزميلين وكافة الأصدقاء .
يدعو الأستاذ المتعلمين على التفكير في الموضوع المناسب ، والاستعداد لكتابته في حصة الإنجاز.


الحصة الثانية : الإنجاز
التمهيد
الإنجاز





جمع الدفاتر
يذكر الأستاذ المتعلمين بالمجال ومحاوره ، وأهم عناصره ، وذلك من خلال أسئلة تقويمية لحصيلة حصة
الإعداد ويناقش العناصر التي تساهم في بناء الموضوع.
° يدعو المتعلمين إلى تحرير الموضوع مع مراعاة ما يلي :
1-    إمكانية الاستعانة بالأرصدة الوظيفية.
2-    تجنب الاستعانة بالكتابات الجاهزة في نفس الموضوع.
3-    توظيف الألواح لاستشارة الأستاذ بخصوص صحة بعض الكلمات أو الأساليب.
4-    احترام تقنيات الكتابة والمحافظة على وحدة الموضوع .
يجمع الأستاذ إنجازات المتعلمين من أجل تصحيحها خارج الفصل .
                  الحصة الثالثة : التصحيح
التمهيد
تشخيص الأخطاء




تصحيح الأخطاء

تشجيع المتعلمين على أعادة كتابة الموضوع
التذكير بالموضوع وبمعايير التصحيح.
يقوم الأستاذ بتشخيص الأخطاء اعتمادا على المعايير التالية :
 - وحدة الموضوع .
 - سلامة اللغة.
 - أساليب التعبير.
 - حضور الإبداع الشخصي للمتعلم.
 - احترام علامات الترقيم.
التصحيح الجماعي : ( السبورة والألواح) ، ويخص الأخطاء المشتركة .
التصحيح الفردي : وخلاله يقوم كل متعلم بتصحيح أخطائه بنفسه .
ينوه الأستاذ بالكتابات الجيدة ويشجع المتعثرين على تجاوز أخطائهم مستقبلا .
يعيد المتعلمون كتابة الموضوع بع الانتهاء من التصحيح .
تمهيد

وضعية الانطلاق
               تحليل ومناقشة

















صياغة الموضوع

             تصميم الموضوع


             الاستعداد

Post a Comment

Previous Post Next Post