1.    عند قدومك إلى مونتريال يمكنك القيادة بالرخصة الدولية لفترة ثلاثة أشهر فقط! راجع الرابط:
ولكن هذا –حسب الموقع – للمقيمين الجدد في كندا(وهم مايقصد بهم المقيمين إقامة دائمة) . أما المقيمين إقامة مؤقتة كالطلاب والمتدربين والحاصلين على تصريح عمل مؤقت  فيجوز لهم القيادة برخصة القيادة المصدرة من بلدانهم مع وجود رخصة دولية(في حال كون الإقامة لأكثر من ستة أشهر)  وذلك مدة مكوثهم في كندا حسب تاريخ انتهاء مدة إقامتهم  . راجع الرابط المهم :
أنصحك بطباعة صفحة الرابط بالانجليزي والفرنسي وذلك لتقديمها لموظف أو موظفة الشرطة عند إيقافك -لاقدر الله.
2.    يستحسن أن يكون استخراج الرخصة من أحد الأولويات عند قدومك إلى مونتريال حيث أن استخراجها يستغرق من شهر إلى شهرين حسب إمكانية وقرب موعد الاختبار الميداني، وأيضا لاعتبار كون رخصة القيادة بطاقة تعريف أساسية معترف بها من قبل كثير من المؤسسات الحكومية والأهلية أضف إلى ذلك كون عنوان إقامتك مكتوبا عليها في حال طلب إثبات هوية لك يحمل عنوانك ، كما قد يساعد الحصول عليها تخفيف تكلفة التأمين على السيارة.
3.    يجب التحضير للامتحان بمراجعة كتاب يعطي معلومات عن إرشادات المرور ويوجد في معظم محلات بيع الكتب والمجلات أو يمكنك شرائه عن طريق الانترنت . ويوفر الموقع الالكتروني اختبارا تجريبيا مفيدا جدا حيث يحتوي على الإجابات الصحيحة  للاختبار النظري . انظر الرابط التالي لمنشورات الموقع http://www.saaq.gouv.qc.ca/en/documents/pdf/index.php او الرابط التالي للكتب:
4.    في حال عدم وجود رخصة مسبقة أو لم يتم تجاوزك لمدة خمس سنوات من تاريخ حصولك على الرخصة فإنه لابد لك من الحصول على رخصة متعلم لمدة سنة ومن ثم يحق لك الحصول على رخصة دائمة . ولايحق لك القيادة بمفردك إذا كان لديك رخصة متعلم.
5.    لوحظ أن الأكثر لايستخرجون رخصة كندية لكن المشكلة أن الكثير من موظفي الشرطة وموظفي SAAQ  لايعرفون ماهي الرخصة الدولية ويعتقدون أنك مهاجر ولايحق لك القيادة برخصة بلدك بعد مرور ثلاثة أشهر  ، فلذلك الحصول على الرخصة الكندية يريحك من كثير من المشكلات اللي قد تنتج.
6.    ينصحك بالرجوع للموقع الالكتروني قبل قدومك ، حيث أنه غني بالمعلومات  و يحتاج لكثير من الوقت للإطلاع وإجراء الاختبار التجريبي، والموقع هو :

Post a Comment

Previous Post Next Post