1.      العالم مبنيّ من موادّ. جزء من الموادّ هي موادّ نقيّة يمكن أن تكون عناصر أو مركَّبات؛ معظم الموادّ ليست نقيّة، وإنّما المخاليط من موادّ نقيّة؛ في حين أنّ المادّة النقيّة هي مادّة واحدة، إلاّ أنّ المركَّب يحوي مادّتين على الأقلّ موجودتين معًا.
2.      حجارة بناء جميع الموادّ هي الذرّات؛ هناك عدد نهائي لأنواع الذرّات (أنواع العناصر).
3.      نعرف اليوم حوالي 110 أنواع مختلفة من الذرّات؛ الذرّات التي تركّب عنصرًا كيميائيًا معيّنًا هي متطابقة.
4.      الذرّة مبنية من نواة مركَّبة من بروتونات ونيوترونات، ومن إلكترونات تتحرّك حول النواة. للبروتونات شحنة كهربائية موجبة، والنيوترونات متعادلة من ناحية الشحنة الكهربائية، وللإلكترونات شحنة كهربائية سالبة. في الذرّة المتعادلة عدد الإلكترونات مطابق لعدد البروتونات. الذرّة المشحونة بشحنة كهربائية تسمّة أيون.
5.      من المعتاد التعبير عن  العناصر الكيميائية في جدول يسمّى "الترتيب الدوري للعناصر". يتحدّد موقع كلّ عنصر في الترتيب الدوري حسب عدد البروتونات التي في النواة وحسب صفات العنصر.
6.      يمكن من عدد قليل نسبيًا من العناصر، إنتاج عدد هائل من إحتمالات التركيبات المختلفة التي تركّب تنوّع الموادّ في عالمنا.
7.      لغة الكيمياء هي لغة عالمية مبنيّة من رموز الذرّات المختلفة التي ترد في الترتيب الدوري للعناصر. يمكن بواسطة هذه الرموز التعبير عن تركيبة الموادّ المختلفة بواسطة الصيغ المختلفة وصياغة ووصف التفاعلات الكيميائية.
8.      المركَّب مبني من نوعَي عناصر على الأقلّ. توجد لكلّ مركَّب صيغة كيميائية ثابتة تمثّل ذرّات العناصر التي تركّب المركَّب والنسبة العددية بينها.
9.      تتحدّد صفات الموادّ بواسطة نوع الجسيمات وتنظيمها  في الفراغ وقوى التجاذب التي تعمل بينها.
10.  التفاعل الكيميائي هو عملية كيميائية تشمل موادّ متفاعلة ونواتج. المادّة (أو الموادّ) التي تتفاعل تتركّب مع مادّة (أو موادّ) أخرى (أو تتفكّك) ونتيجة لذلك يتكوّن (تتكوّن) ناتج (نواتج)- مادّة (موادّ) جديدة. يطرأ في العملية الكيميائية تغيّر على التركيبة الكيميائية للمادّة أو للموادّ المتفاعلة. في حين أنّ المادّة في التغيّر الفيزيائي لا تغيّر تركيبتها الكيميائية (مثال لتغيّر فيزيائي- الانتقال من حالة للمادّة إلى أخرى أو التطريق .
11.  يرافق التفاعلات الكيميائية في أغلب الحالات تغيّر في الطاقة. التفاعلات الإندوثرمية (الماصّة للحرارة) هي تفاعلات تُستوعَب خلالها طاقة، والتفاعلات الإكسوثرمية (المشعة الطاردة للحرارة) هي التفاعلات التي تنطلق طاقة خلالها.
12.  نموذج الذرّة، ككلّ نموذج آخر، هو دينامي، ولذلك يكون ساري المفعول طالما يمكن بواسطته تفسير ظواهر مختلفة في المادّة، على سبيل المثال التوصيل الكهربائي ووجود القوى (التأثيرات المتبادلة في الكهرباء الساكنة- الإلكتروستاتية) بين الذرّات والتفاعلات الكيميائية وغير ذلك.

-        أن يميّز الطلاّب بين مصطلحات من العالم الماكروسكوبي الذي يمكن مشاهدته وقياسه، وبين مصطلحات من العالم الدون ميكروسكوبي.
-        أن يميّز الطلاّب بين العناصر والمركَّبات والمخاليط
-        أن يميّز الطلاّب بين المادّة النقيّة والمادّة غير النقيّة.
-        أن يصف الطلاّب مبنى الذرّة ومميّزات مركِّباتها الذرّية الفرعية.
-         أن يميّز الطلاّب بأنّ هناك جسيمات من أنواع مختلفة: ذرّات وجزيئات وأيونات.
-        أن يقرأ الطلاّب ويكتبوا بلغة الكيمياء: رموز العناصر وصيغ المركَّبات وصياغة التفاعلات الكيميائية.
-        أن يستخلص الطلاّب معلومات ذات صلة من الترتيب الدوري، وأن يشخّصوا الفلزّات واللافلزّات في الترتيب الدوري، وأن يصفوا مميّزات العائلات الكيميائية التالية: الغازات الخاملة والهالوجينات والفلزّات القلوية.
-        أن يتعرّف الطلاّب على أنواع مختلفة من العمليات الكيميائية: التركيب والتفكيك والاحتراق، وأن يميّزوا بين التغيّر الفيزيائي وبين التفاعل الكيميائي.
-        أن يفسّر الطلاّب العمليات الكيميائية في مستويين: مستوى الظواهر (الماكرو) ومستوى الجسيمات (الميكرو).
-        أن يذكر الطلاّب أنّ الطاقة الكيميائية تشترك في جميع العمليات الكيميائية: قسم منها تستوعب الطاقة والقسم الآخر يُطلق الطاقة. أن يذكر الطلاّب أنّه تحدث في التفاعلات الكيميائية تحوّلات للطاقة من طاقة كيميائية إلى طاقات أخرى.
-        أن يفسّر الطلاّب قانون حفظ الكتلة في العمليات الكيميائية.
-        أن يميّز الطلاّب بين أنواع المخاليط الخلائط (المتجانسة وغير المتجانسة).
-        أن يذكر الطلاّب طرق فصل الموادّ في المخاليط
-        أن يخطّط الطلاّب ويجروا تجارب علمية تتعلّق بالمضامين التعليمية في موضوع الموادّ، وأن يستنتجوا من نتائج التجارب وأن يعرضوا استنتاجاتهم بطرق مختلفة.
-        أن يميّز الطلاّب بين النموذج والواقع.

المعرفة السابقة
جميع المصطلحات والمبادئ والمهارات التي تعلّمها الطلاّب في وحدتَي تخطيط التدريس- التعلّم- التقييم 1 وَ 2 في الموضوعين: "الموادّ- صفاتها واستعمالاتها" وَ "النموذج الجسيمي للمادّة" (انظروا الوحدتين 1 وَ 2). تتناول الوحدتان المواضيع: صفات الموادّ، الكتلة والكثافة، حالات المادّة في مستوى الماكرو والميكرو، أشكال حركة الجسيمات، الحرارة ودرجة الحرارة، عمليتَي الانتشار والذوبان.


اختبار تشخيصي
هذه الوحدة هي تتمّة للوحدتين 1 وَ 2 في موضوع الموادّ التي تعلّمها الطلاّب في بداية الصفّ السابع، وتتناول موضوع الموادّ والتفاعلات الكيميائية ومعدّة لطلاّب الصفّ الثامن. الافتراض هو أنّ المصطلحات والمبادئ ذات الصلة قد تعلّمها الطلاّب في المستوى الماكروسكوبي والدون ميكروسكوبي (انظروا الوحدتين 1 وَ 2). لذلك الاختبار الإجمالي الذي يرد في الوحدة السابقة، الذي يُفترَض أن يُجرى بواسطة مجمّع أسئلة التقييم التي في الوحدتين السابقتين، يشكّل اختبارًا تشخيصيًا لهذه الوحدة. 

Post a Comment

Previous Post Next Post