تعريف الرسالة ؟
الرسالة هي  نص نثري سهل ، يوجه إلى إنسان مخصوص ويمكن أن يكون الخطاب فيها عاما ،
فهي صياغة وجدانية حانية مؤنسة ، وفي عتاب رقيق يظهر النجوى أو الشكوى ،
ويبوح بما في الوجدان من أحاسيس وأشجان ، وتتوارد الخواطر فيه بلا ترتيب ولا انتظام ،
لتغدو الرسالة إن قصرت أو طالت قطعة فنية مؤثرة دافعة إلى استجابة المشاعر لها ، وقبولها ما باحت به ) .
طريقتها :

أنواع الرســالة :
1. الوصايا :
وهي تلك الرسائل التي أرسلهاا لرؤساء إلى من ولّوهم على الأمصار
يطلبون منهم السير في الحكم والحرب والقضاء على طرق معينة ,
مثلها ما يكتبه الآن حكام الدول إلى سفرائهم أو من يقومون بمهام معينة لهم .
2. الرسائل الشخصية :
أ. الذاتية : وهي التي يكتبها الشخص إلى صديقة أو قريبه
وتسمى بالرسائل الأهلية ويعبّر فيها الكاتب عن نفسه تعبيرا حراً بلا قيود.
ب. الأدبية : وهي تلك الرسائل التي يرسلها أديب إلى أديب آخر مناقشاً إيّاه
أو متحدثاً في قضية أدبية أو عن خبرته في عصر من العصور
وهذه يجب نشرها بعد وفاة صاحبها خدمة للأدب بعد استبعاد ما يسوء منها .
3. الرسائل الرسمية ( الإدارية )
وهي التي ترسلها إدارة من الإدارات أو هيئة من الهيئات
إلى فرد من الفراد أو العكس

أغراض الرسالة :
تتنوع أغراض الرسائل , فمنها الرسائل المتبادلة بين الأهل و الأقارب , و منها الرسائل التجارية أو الرسمية، أو رسائل النصح أو العتاب ......
مقومات الرسالة الجيدة :
1 ـ أن يراعي الكاتب غرض الرسالة , فرسالة التهنئة تختلف ألفاظًا عن رسالة التعزية ,
و رسالة الاعتذار تختلف كذلك عن رسالة العتاب .
2 ـ الوفاء بغرض الرسالة , فليس المهم طول الرسالة أو قصرها , و إنما المهم أن تعبر عما يريده الكاتب .
3 ـ مراعاة البساطة و عدم التكلف , و التعبير بأسلوب سلس ميسر .
4 ـ مراعاة الوضوح في المعاني , و البعد عن الغموض و الإبهام .
إضاءة في تدريس المهارة : -
q يهيئ المعلم نفسه لدرسه ، ويسجل بياناته وموضوعه المقترح .
q يحدد أهداف درسه ، وتتمثل فيما يلي : -
أ‌- تزويد الطالب بخبرة حول الموضوع الذي يريد طرحه .
ب‌- اكتساب المهارة في كتابة الرسالة .
- استخدام اللغة التي تتطلبها .
- استخدام وسائل المجاملة بها في مواطنها الملائمة .
ج- اكتساب الميل إلى : -
- المشاركة الوجدانية للإخوان و الزملاء .
- الصدق في التعبير عما في النفس .
- التحضير للرسالة بأسئلة مختلفة .
- إعلان موضوع الدرس للطلاب وتسجيله على السبورة .
- يقرأ الموضوع ثم يقرأ كذلك مجموعة من الطلاب .
- يعرض عناصر الرسالة ويشرحها .
- يختار بعض الطلاب للحديث في موضوع الرسالة مع تشجيعهم في الحديث من وجهة النظر الشخصية بصدق .
- يستمع المعلم للمتحدثين ويشجعهم ويزودهم بما يحتاجون إليه من ألفاظ وعبارات .
- يدرب الطلاب على تنظيم الأفكار والتعبير عنها .
- يختار بعض الرسائل التي يظهر فيها الامتياز ، ويعرضها على طلاب الفصل ليعيد كل النظر في رسالته على ضوئها . ويهيئ نفسه لكتابة الرسالة في الدرس نفسه أو في درس قادم


4 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post