مزايا طريقة المشروع:
-
يستمد الموقف التعليمي حيويته من ميول و حاجات التلاميذ و توظيف المعلومات
و المعارف التي يحصل عليها التلاميذ داخل الفصل.
-
يقوم التلاميذ بوضع الخطط لذا يتدربون على التخطيط، كما يقومون بنشاطات
متعددة تؤدي إلى إكسابهم خبرات جديدة متنوعة.
-
تنمي بعض العادات الجيدة عند التلاميذ يمثل تحمل المسؤولية و التعاون و
الإنتاج ، التحسيس للعمل ، الاستعانة بالمصادر و المراجع.
-
تتيح حرية التفكير و تنمي الثقة بالنفس و تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ
حيث أنهم يختارون ما يناسبهم من المشروعات بحسب ميولهم و قدراتهم.
عيوب طريقة المشروع:
-
صعوبة تنفيذها في ظل المناهج المنفصلة و كثرة المواد المقررة.
-
تحتاج إلى إمكانات ضخمة من حيث الموارد المالية ، و تلبية متطلبات المراجع
و الأدوات و الأجهزة و غيرها.
-
افتقار الطريقة إلى التنظيم و التسلسل فكثيرا ما يتشعب المشروع في عدة
اتجاهات مما يجعل الخبرات الممكن الحصول عليها سطحية غير منتظمة.
-
المبالغة في إعطاء الحرية للتلاميذ و تركيز العملية التعليمية حول ميول
التلاميذ ، و ترك القيم الاجتماعية و الاتجاهات الثقافية للصدفة وحدها.
إرسال تعليق