إستيعاب الماء في الجذور النباتات
إستيعاب الماء والاملاح المُذابة في الماء, يتم في منطقة الشعيرات الجذرية. الماء والمذابات تدخل وتتحرّك في إتجاهين أساسيّين: داخل الخلايا وبين الخلايا.

الحركة داخل الخلايا – المياه والاملاح التي تدخل الى داخل الجذر عن طريق أغشية خلايا الشعيرات الجذرية, تتحرّك داخل الخلايا, في إتجاه مركز الجذر, حتى تصل الى أنابيب الخشب. الحركة من خلية الى خلية في هذا المسار التي تربط بين الخلايا.  في عملية الانتقال خلال أغشية خلايا الشعيرات الجذرية يتم إستيعاب إختياري لعناصر الاملاح المُذابة في الماء. معظم عناصر الاملاح تنتقل بشكل غير نشط, حسب منحدر تراكيزها في طرفي أغشية الشعيرات الجذرية. قسم من عناصر الاملاح تنتقل بشكل نشط بعكس منحدر تراكيزها.

الحركة بين الخلايا – الماء وعناصر الاملاح تستطيع ان تعبر الى داخل الجذر أيضاً عن طريق جدران خلايا نسيج البشرة ومن هناك تتحرّك بين الخلايا.  الحركة بين الخلايا تتم في جدران خلايا قشرة الجذر حتى طبقة الاندودرميس. عند جدران خلايا الاندودرميس تقف أشرطة كسباري, وهناك لا يستطيع الماء وعناصر الاملاح التحرّك داخل جدران الخلايا, الى مركز الجذر. لكي يتم عبور هذا الحاجز, المياه عليها ان تعبر من خلال أغشية الخلايا, وهناك يحدث إستيعاب إختياري (بنقل نشط أو بنقل فعّال) لعناصر الاملاح المُذابة في الماء. إستمرارية الحركة حتى مركز الجذر, باتجاه أنابيب الخشب, يتم فقط داخل الخلايا, عن طريق أغشية الخلايا.

المياه وعناصر الاملاح تدخل الى خلايا الخشب في الاسطوانة المركزية في الجذر, وعن طريق أنابيب الخشب في الجذر وفي الساق, والمتصلة مع بعضها البعض, ترتفع الى أجزاء النبتة الموجودة  فوق سطح التربة.

Post a Comment

Previous Post Next Post