المثال 1:      ألعاب القوى:الجري السريع .
قسم مشترك :     -القسم 3 يتكون من 12 تلميذا .
                   -القسم 5 يتكون من 10 تلاميذ .
الجدع المشترك : الجري السريع بأقصى سرعة من نقطة الى أخرى (مضمون متجانس). الوسائل التعليمية : تحديد ممرات للجري –خط الانطلاق و خط الوصول ،استعمال أداة لإعطاء إشارة الانطلاق :
صفارة –مطقطقة...عداد لتوقيت....
الكفاية المستهدفة :(انظر تدبير النشاط التعليمي ).
أ- تدبير مجموعة القسم : يراعي الأستاذ أثناء التقسيم الفروقات الفردية من حيث السن،الجنس و القدرة البدنية .
  يقسم  تلاميذ المستوى الأعلى الى فريقين متكافئين يضم كل فريق 5 أفراد.و يقسم تلاميذ   المستوى الأدنى (القسم الثالث)هو الآخر الى فريقين يتكون كل واحد منهما الى 6 تلاميذ .
ب- تدبير الفضاء : لتفادي ضياع الوقت يتعين على المدرس تهيئ المساحة الخاصة بالجري (خط الانطلاق،الوصول و الممرات)مع إحضار الوسائل اللازمة قبل الشروع في العمل .
   استغلال الفضاء استغلالا يتماشى و طبيعة القسم المشترك ،يجب أن يكون استغلالا ملائما من أجل مردودية
أحسن و ذلك بتحديد مكان العمل بالنسبة لكل مستوى لتسهيل التعامل معه(انظر الشكل).

   ملاحظة : إذا كانت المدرسة لا تتوفر على حارة للجري،يمكن تحديد فضاء الممارسة باستعمال الجير أو الماء(تحديد خط الانطلاق،خط الوصول و الممرات).
                      A                      م50                       D                                                 


                                XXXXX.                                       
المستوى الأعلى القسم 5
                              XXXXX.                                     


XXXXXX                                      
المستوى الأدنى القسم 3:                                                                                                          خط الوصول مختلف
XXXXXX                                      
                  
                  A                     40م             D            
                 

استعمال نفس الوضعية مع تبسيطها للمستوى الأدنى
D ملحوظة : عند الانتهاء من الجري يعود التلاميذ إلى خط الانطلاق مشيا    
( Récupération)                                         
 ج –تدبير النشاط التعليمي (الوضعية البيداغوجية/المهمة الحركية)
نفس الوضعية تحترم الفوارق ،وضعية بيداغوجية تتناسب و مستوى التلاميذ من حيث الجنس،السن و القدرة البدنية .
مضمون متجانس : نفس الهدف (الجري السريع بأقصى سرعة ).
مسافة مناسبة و مختلفة لكل مستوى -50 م بالنسبة للمستوى الأعلى ق 5.
                                    -40 م بالنسبة للمستوى الأدنى ق 3.
نفس خط الانطلاق
خط الوصول مختلف
معايير النجاح مختلفة .
الهدف الاجرائي :
-أن يكون تلميذ القسم الخامس قادرا على جري مسافة 50 م في ظرف لا يتعدى "9
-أن يكون  تلاميذ القسم الثالث قادرا على جري مسافة 40 م في ظرف لا يتعدى "8.
*الجلد : التحمل :
 الجدع المشترك :الجري بإيقاع منتظم .

القسم 3 و القسم 5 :      
الكفاية المستهدفة:القدرة على بذل مجهود بدني منتظم و متواصل مع الحفاظ على التوازن النفسي .
الهدف: ان يكون التلميذ قادرا على جري مسافتين متساويتين في زمنيين متساويين .
الهدف منه هو تكوين مجموعات فيزيولوجية
ذلك حسب القدرات الفيزيزلوجية للتلاميذ يمكن
خلط التلاميذ و تكوين ثلاث مجموعات أو أربعة:
مجموعة قوية-مجموعة مجموعة متوسطة-مجموعة ضعيفة
مراعيا عوامل السن و الجنس .
المجموعة القوية:                                                         
 تقطع المسافة في ظرف "15
المجموعة المتوسطة : تقطع المسافة في ظرف"20 و المجموعة الضعيفة في ظرف "25 كل واحد حسب وثيرته و إيقاعه الفيزيولوجي .
يجب المحافظة على إيقاع الجري في كل دورة مثلا المجموعة القوية تقطع كل مرة مسافة 150 م في ظرف
 " 15                 قطع مسافة 200 م في ظرف دقيقة.

Post a Comment

Previous Post Next Post