تعريف الجدع المشترك أو القسم المتعدد
المستويات :
يثمثل التعليم متعدد المستويات في تعليم أكثر من برنامج
دراسي في آن واحد و لأكثر من مجموعة من
المتعلمين ذوي أعمار و مستويات غير متجانسة، وذلك لمدة سنة دراسية، ومن طرف أستاذ
واحد،إنه تجميع تعلمين أو أكثر حسب عدد
المستويات الدراسية المدمجة في نفس القسم
.
انه يتعارض مع
التعليم وحيد المستوى المقرر لجميع تلاميذ قسم معين الذي يشتمل على برنامج واحد،و
مضمون دراسي و سيرورة منهجية واحدة،الكل صالح للجميع .
و غالبا ما
نميز بين نوعين من هذه الأقسام :
*القسم متعدد المستويات المتقارب يتكون من مستويين
دراسيين متتابعين ومنتميين الى نفس
المرحلة، مثال :
*القسم الأول و القسم الثاني :المرحلة الأولى .
*القسم الثالث و القسم الرابع:المرحلة الثالثة.
*القسم الخامس و القسم السادس :المرحلة الثالثة .
إن العمل في قسم مشترك متقارب في وحدة التربية البدنية
يماثل العمل في قسم وحيد المستوى من حيث منهجية التدريس مع بعض الفروقات الضئيلة
.
*القسم المتعدد المستويات المتباعد: يتكون من مستويين
دراسيين غير متتابعين و غير متلائمين، مثل :
-القسم
الأول و القسم الثالث(المرحلة الأولى و الثانية).
-القسم
الثاني و القسم السادس (المرحلة الأولى و الثالثة).
في هذه الحالة يجب تدبير أنشطة التعليم بكيفية تتناسب و
قدرات كل فئة على حدة .
كيف يمكن الأخذ
بعين الاعتبار جل التلاميذ؟
كيف يمكن
الاعتناء بفريق من التلاميذ دون إلحاق أي ضرر بالفريق الآخر ؟
كيف إشراك
التلاميذ ليتمكنوا من تعليم حقيقي؟
سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة من خلال تقديم بعض الأمثلة في مختلف الأنشطة
البدنية و الرياضية
و التي من
خلالها سنوضح كيف يمكن للأستاذ أن يبلور و ينجز دروسا لأقسام مشتركة بإمكانيات
محدودة و بطرق مختلفة تمكن من تدبير القسم و عمليات التعليم .
إرسال تعليق