13.       أحد مميّزات المادّة في الحالة الغازية هو أنّ حجمها ليس ثابتًا. معنى ذلك:
      ‌أ.  أنّه لا يمكن تحديد حجم الغاز، ويمكن فقط تحديد كتلة الغاز.
      ‌ب.        أنّه لو نقلنا 50 سم3 من الغاز إلى وعاء حجمه 150 سم3، يتغيّر حجم الغاز إلى 150 سم3.
      ‌ج. أنّه لو صغّرنا كتلة الغاز الموجود في وعاء صلب ( قاسٍ)، يصغر حجم الغاز أيضًا.
      ‌د. أنّ حجم الغاز الموجود في وعاء صلب ( قاسٍ)، (شكله وحجمه ثابتان) يمكن أن يتغيّر.

       
      14.       في أعقاب نقل غاز من وعاء حجمه 10 سم3 إلى وعاء حجمه 2000 سم3 يطرأ تغيير على:
      ‌أ.  سرعة حركة جسيمات الغاز.
      ‌ب.        البعد بين جسيمات الغاز.
      ‌ج. حجم جسيمات الغاز.
      ‌د. كتلة جسيمات الغاز.
       
      15.       في درجة حرارة الغرفة يكون إنتشار الغاز في الغاز سريعًا بالمقارنة مع إنتشار السائل في السائل. فسّروا لماذا بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.
      16.       فسّروا لماذا يمكن أن ينضغط الغاز, بينما السائل (تقريبًا) لا يمكن أن ينضغط. تطرّقوا في إجابتكم إلى النموذج الجسيمي للمادّة.
      17.       لماذا إنتشار جسيمات العطر في الهواء أسرع من إنتشار جسيمات عصير التوت في الماء؟ (عندما تكون المادّتان في نفس درجة الحرارة وفي حجم متساوٍ). فسّروا هذه الظاهرة بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.
      18.       يصف الرسم التوضيحي الذي أمامكم قنينتين. القنينة "أ" تحوي هواءً، بينما يسود في القنينة "ب" فراغ. يُدخلون بواسطة محقنة كمّية متساوية من غاز الكلور إلى القنينتين. في أيّة قنينة ينتشر غاز الكلور أسرع؟
      علّلوا إجابتكم حسب النموذج الجسيمي للمادّة. 
       
 
      19.       يصف الرسم التوضيحي الذي أمامكم قنينتين. القنينة "أ" تحوي هواءً، بينما يسود في القنينة "ب" فراغ. يُدخلون بواسطة محقنة كمّية متساوية من غاز الكلور إلى القنينتين.
      في أيّة قنينة ينتشر غاز الكلور أسرع؟
      علّلوا إجابتكم حسب النموذج الجسيمي للمادّة. 
      20.       أدخلوا 20 سم3 هواء إلى محقنة وأحكموا إغلاق فوّهتها. بعد ذلك سحبوا المكبس حتّى حجم 40 سم3.
      تطرّقوا إلى المميّزات "أ-د" وأشيروا بـِ (+) في المكان الملائم.
      المميّز      ازداد/ت      قلّ/ت لم يتغيّر/ تتغيّر
      أ   حجم الهواء                  
      ب كتلة الهواء                   
      ج  عدد جسيمات الهواء                
      د   البعد المتوسّط بين جسيمات الهواء
       
      21.       أيّة حالة للمادّة موصوفة في القول التالي؟ علّلوا.
      "الجسيمات لا تتباعد عن بعضها البعض. تتزحلق بعضها على بعض طوال الوقت وتبدّل مكانها".
      الإجابة: ___________
      التعليل:_____________________________________________
       
      22.       يعرض الجدول التالي مقارنة بين ثلاث حالات المادّة.
      أكملوا الجدول (استعينوا بالأمثلة):
      المميّز      حالة صلبة بلّورية     حالة سائلة    حالة غازية
      البعد بين الجسيمات       أ.      ب.    ج. كبير جدًّا
      تنظّم ( ترتيب)  الجسيمات       د.     ه. ليست منظّمة      و.
      قوى الجذب بين الجسيمات      ز.     ح.     ط. ضعيفة جدًّا
      شكل حركة الجسيمات ي. اهتزاز     ي.أ.  ي.ب.
      كيف تبدو المادّة حسب النموذج الجسيمي (رسم) ارسموا 10 جسيمات     ي.ج.         ي.د. ط.و.
       
      23.       في أيّة حالة يحدث الانتشار أسرع، عندما ينتشر الغاز إلى أنبوب اختباري يحوي هواءً أم إلى أنبوب اختباري فيه فراغ؟ علّلوا إجابتكم بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.
       
      24.       البالون الذي نفخه رامي في عيد ميلاده تقلّص بعد يومين.
      فسّروا هذه الظاهرة بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.
       
      25.       يعرض الرسم التوضيحي الذي أمامكم وعاءً مقسّمًا بواسطة حاجز يمكن إزالته. في جانبَي الحاجز يوجد سائلان مختلفان- في أحد الجانبين يوجد ماء وفي الجانب الآخر يوجد عصير توت. بعد إزالة الحاجز والانتظار لبضع دقائق، أصبح لون كلّ السائل في الوعاء أحمر. فسّروا هذه الظاهرة بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.
       
       
      26.       اذكروا ظاهرة واحدة من الحياة اليومية يمكن تفسيرها بواسطة النموذج الجسيمي للغاز. فسّروا الظاهرة. الظاهرة:____________
      تفسير الظاهرة بواسطة النموذج الجسيمي للغاز
       
      27.       أكملوا الجملة: زيادة كمّية الغاز في وعاء مغلق وذي حجم ثابت ......
      ‌أ.  تقلّل ضغط الغاز في الوعاء.
      ‌ب.        تزيد ضغط الغاز في الوعاء.
      ‌ج. توازي الضغط.
      ‌د. لا تغيّر الضغط في الوعاء.
       
       
      28.       عندما نُدخل الغاز "أ" إلى وعاء فيه الغاز "ب" تختلط جسيمات الغازين حتّى تتوزّع بصورة متجانسة في الوعاء.
      فسّروا هذه الحقيقة بواسطة مميّزين للنموذج الجسيمي للغاز.
      29.       قنينة مغلقة تحوي ثاني أكسيد الكربون الذي هو أثقل من الهواء. هل بعد فتح القنينة، في شروط الغرفة، تنتقل جسيمات ثاني أكسيد الكربون إلى حيّز الغرفة؟ فسّروا إجابتكم.
      30.       أ. صفوا تجربة تدعم النظرية القائلة بأنّ الهواء ليس متّصلاً.
      ب. فسّروا لماذا التجربة التي وصفتموها تدعم النظرية.
      31.       ينتشر الغاز أسرع في وعاء فارغ ممّا في وعاء يحوي غازًا آخر. فسّروا هذا لادّعاء من خلال استعمال النموذج الجسيمي للغاز.
      32.       أضافوا إلى قنينة زجاجية مملوءة بالهواء المزيد من الهواء بواسطة مضخّة. أشيروا في الجدول التالي أيّ من العوامل التالية يتغيّر نتيجة لإضافة الهواء.
       
      العامل     يتغيّر   لا يتغيّر
      أ.  عدد الجسيمات في القنينة            
      ب. البعد بين الجسيمات        
      ج. سرعة حركة الجسيمات             
      د. ضغط الغاز في القنينة         
      ه. الحجم الكلّي للغاز في القنينة         

Post a Comment

Previous Post Next Post