ا- من حيث التجزؤ وعدمه ينقسم إلى:                                         
 - الاجتهاد الجزئي: ويكون من العالم المتخصص في بعض الأبواب أو القضايا أو المسائل فقط دون غيرها.                          
-  الاجتهاد الكلي: وهو بلوغه رتبة الاجتهاد في سائر الأحكام الشرعية.                                                                          
 وفي كل منهما يجب أن يتوفر المجتهد على الملكة العلمية العامة.                                                                                  
  ب- من حيث الإطلاق والانضباط بأصول أحد المذاهب ينقسم إلى:                                                                                  
- مجتهد مطلق: وهو المعتمد على علمه ومداركه في الاستنباط و.                                                                              
 - مجتهد مذهب[منتسب]: وهو الملتزم بأصول ومسالك الاستدلال لأحد الأئمة المجتهدين المعروفين.                                                                               
 ج- من حيث جدة الاجتهاد وعدمه ينقسم إلى:                            
  - الاجتهاد الانشائي: وهو استنباط المجتهد لحكم جديد لم يسبق إليه في مسألة ما.وهذا يغلب في القضايا المستجدة.                      
 - الاجتهاد الانتقائي: وهو اختيار وترجيح رأي من بين الآراء المنقولة عن السابقين.                                                                                       
 د- من حيث الجهة المصدرة للاجتهاد ينقسم إلى:                                     -
 الاجتهاد الفردي: وهو الصادر عن مجتهد واحد.                                                 
- الاجتهاد الجماعي: وهو الصادر عن جماعة من المجتهدين، وهذا النوع له أهميته الكبرى خاصة في هذا العصر للخروج بالأمة من البلبلة الفكرية وحالة التخاذل الثقافي الذي تعاني منه.

Post a Comment

أحدث أقدم