.  التعريف الأولي بالجغرافيا وبفائدتها اليومية ؟
2.  في طريقي إلى المدرسة :
-   أتموقع
-   أتوجه
3.  في الطريق إلى المدرسة:
- أكتشف محيطي.
- أرسمه وأضع مفتاحا لرسمي.
4.  أتعرف مكونات محيط مدرستي.
5.  أبحث في خريطة عن موقع مدينتي قريتي.
6.  أرصد ألوان السماء وأتابع نشرة جوية.
7.  أنجز تصميما لفصلي.
8.  أحسب مقياسا انطلاقا من الفصل الدراسي.
9.  أتعلم حساب كثافة انطلاقا من الفصل الدراسي.
10.   أتعرف المرافق الكبرى لمدرستي.
11.   أمثل مرافق مدرستي في شكل رسم باستعمال رموز لها.
12.   الجغرافي الصغير: كيف يشتغل الجغرافي ؟

 المجال الريفي
والمجال الحضري


. أتعلم مبادئ أولى في التعبير الخرائطي.

2. أستعمل مقاييس مختلفة:القسم، الحي..

3. أتعرف معنى الطبغرافيا (الانطلاق من المحلي ثم التمييز بين سهل، هضبة ، جبل).

4. أتعلم قراءة خطوط التسوية (استئناس بخريطة طبغرافية).

5. أتعرف بعض مكونات المناخ وأتعلم قياس درجة الحرارة وكمية التساقطات..

6. كيف ألاحظ وأصف؟ (استئناس بعمل الجغرافي).

أتدرب على وصف مجال ريفي.

7. أتعرف في محيطي نمط استغلال المجال الجغرافي (الانطلاق من المحلي ثم التمييز بين أنماط مختلفة).

8. أتعرف أنماط توزيع السكان ( الانطلاق من السائد محليا ثم التمييز بين توزيعات مختلفة).

9. أدرس نماذج من أنشطة السكان ( الانطلاق من المحلي ثم التمييز بين أنشطة مختلفة ).

أتدرب على وصف مجال حضري.

10.  أصف شكل الحي، مكوناته، وظائفه وأمثله على تصميم.

11.  أتعرف نماذج من الأنشطة البشرية.

12. أتدرب على دراسة مشكل في المجال الريفي/ الحضري وأفكر في الأسباب وأقترح حلولا وأناقش مقترحاتي مع باقي التلاميذ والتلميذات ونعرضها على جهة مختصة.

Post a Comment

Previous Post Next Post