الموضــــــــوع  :            قراءة السـاعـة بالدقـائـق
الكفــــايـــــات   :      -    التمكن من استعمال قياس الزمن
المهارات والقدرات المستهدفة: -   قراءة الساعة ذات العقارب بالدقائق.  
-   قراءة الساعة الرقمية بالدقائق.                                                                          

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
- وضع الساعة الورقية على السبورة ورسم ساعة رقمية على السبورة.
- مساءلة التلاميذ عن الانشطة التي يقومون بها خلال اليوم ومتى تبدا هذه الانشطة ومتى تنتهي.
- يصف احد التلاميذ النشاط الذي يقوم به:( استيقظ في الصباح واتناول وجبة الفطور.) ويذكر توقيت بداية النشاط ( استيقظ على الساعة السابعة والربع.) او توقيت نهايته ويقوم تلميذ ثان بتغيير وضع عقارب الساعة وتحديد الوضع الجديد للعقارب الذي يشير الى التوقيت الذي ذكره التلميذ الاول. ويقوم تلميذ ثالث بكتابة التوقيت نفسه على الساعة الرقمية.
- التركيز على وضع العقرب الصغير بين رقمين متتاليين حسب وضع العقرب الكبير.
- استعمال الساعة ونصف الساعة وربع الساعة ثم الدقائق في التعبير عن توقيت معين.
- ذكر توقيت معين ومطالبة تلميذ بتحديد هذا التوقيت على الساعة ذات العقارب ثم كتابته على الساعة الرقمية مثلا: الرابعة و 25 دقيقة، نكتب 4:25   
النشاط الثاني: كتابة التوقيت في الفترة المسائية على الساعة الرقمية.
( مثلا: انام في الساعة التاسعة والربع ليلا). مطالبة تلميذ بتحديد هذا التوقيت على الساعة ذات العقارب. ويكتب تلميذ ثالث التوقيت نفسه على الساعة الرفمية. فالساعة التاسعة و15دقيقة مساء يعبر عنها في الساعة الرقمية بما يلي:  15 : 21
















المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     02
الموضــــــــوع  :            قراءة السـاعـة بالدقـائـق
الكفــــايـــــات   :      -    التمكن من استعمال قياس الزمن
المهارات والقدرات المستهدفة: -   قراءة الساعة ذات العقارب بالدقائق.  
-   قراءة الساعة الرقمية بالدقائق.                                                                          

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الثـانيــة
·        النشاط اليومي الاستئناسي:
 كتابة الاعداد المحصورة بين عددين من ثلاثة ارقام . املاء عددين من ثلاثة ارقام مثلا: 346 و 351 ومطالبة التلاميذ بايجاد الاعداد المحصورة بين العددين المذكورين وكتابتها على الالواح.
الصفحتان 16و17 :
 مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يصل التلاميذ بخط كل ساعة ذات العقارب بالساعة الرقمية التي تشير الى التوقيت نفسه.
النشاط الثاني: يلاحظ التلاميذ الساعات الرقمية ويميزون بين تلك التي تشير الى توقيت في الصباح واخرى تشير الى توقيت بعد الزوال ثم يرسمون عقربي كل ساعة كما تشير اليه الساعة الرقمية. يتم التركيز على موقع عقرب الساعات حسب موقع عقرب الدقائق.
النشاط الثالث: قراءة برنامج التلفزة ويجيب التلاميذ عن السؤال: كانت مريم تشاهد حصة الرسوم المتحركة او اخر حصة الرسوم المتحركة. والمقصود من هذا التمرين هو تحديد لحظة معينة في تسلسل زمني معلوم.













المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     02
الموضــــــــوع  :            قراءة السـاعـة بالدقـائـق
الكفــــايـــــات   :      -    التمكن من استعمال قياس الزمن
المهارات والقدرات المستهدفة: -   قراءة الساعة ذات العقارب بالدقائق.  
-   قراءة الساعة الرقمية بالدقائق.                                                                          

مراحــل انجــاز الدرس


الحصــة الثـالثـة

النشاط اليومي الاستئناسي: كتابة الاعداد المحصورة بين عددين من ثلاثة ارقام. ومطالبة التلاميذ بايجاد الاعداد المحصورة بين العددين المذكورين وكتابتها على الالواح.
النشاط الرابع: يكتب المتعلم الساعة الرقمية المناسبة لكل ساعة ذات العقارب. يتطلب هذا النشاط قراءة الساعة ذات العقارب وكتابة هذا التوقيت في الساعة الرقمية صباحا مثل: 3:00  ثم بعد الزوال مثل: 15:00 باضافة العدد 12 لعدد الساعات.
النشاط الخامس: يلاحظ التلاميذ الصور وتوقيت كل ساعة حائطية ويرتبونها بترقيمها من 1 الى5.
النشاط السادس: المقصود هو استنتاج التوقيت من خلال موقع عقرب الساعات بحيث تم تقسيم كل قوس بين ساعتين متتاليتين الى 4 اجزاء يمثل كل جزء ربع ساعة او 15 دقيقة. انجاز النشاط باستعمال قلم الرصاص. وبعد التصحيح يرسم المتعلم عقرب الدقائق في كل ساعة

















Post a Comment

أحدث أقدم