تعريف الوحي
الوحي لغة: الوحي الكتاب، وجمعه وُحُيّ بهم مثل حَلْيٍ وحُلُيّ، وهو أيضًا الإشارة، والكتابة، والرسالة، والإلهام، والكلام الخفيّ، وكلّ ما ألقيته إلى غيرك يقال: وُحِيَ إليه الكلام يَحِيهِ وَحْيًا، وأوحى أيضًا وهو أن يكلمه بكلام يُخفيه، وأوحى: أشار، قال الله تعالى: {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا} (مريم: من الآية: 11). وأصل الوحي الإشارة السريعة.

والوحي بمعناه اللغوي يتداول المعاني التالية:
1/ الإلهام للإنسان كالوحي إلى أمّ موسى -على نبيّنا، وعليه السلام- قال تعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ} (القصص: من الآية: 7).

2/ الإلهام الغريزيّ والتسخير للحيوان: كالوحي إلى النحل قال تعالى: {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا  وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ} (النحل: الآية: 68).

3/ الإشارة السريعة على سبيل الرمز والإيحاء كإيحاء زكريا على نبينا وعليه السلام إلى قومه، قال تعالى: {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} (مريم: الآية: 11).

4/ ما يُلقيه الله إلى ملائكته من أمرٍ ليفعلوه قال تعالى: {إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا} (الأنفال: من الآية: 12).

5/ وسوسة الشيطان وتزيينه الشرّ للإنسان قال تعالى: {وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ} (الأنعام: من الآية: 121).

وحاصل المعاني للوحي اللغوي أنه الإعلام في خفاء وسرعة. والوحي بهذه المعاني لا يختصّ بالأنبياء، ولا بكونه من عند الله -عز وجل-.

وأما الوحي في الشرع: فيطلق على الإعلام بالشرع. ووحي الله إلى أنبيائه قد عرّفوه شرعًا بأنه كلام الله تعالى المنزّل على نبيٍٍّ من أنبيائه"، وهو تعريفٌ له بمعنى اسم المفعول، أي: الموحى.
فالوحي هو التعاليم التي تنزل بها الملائكة -عليهم السلام- على الأنبياء والرسل -صلوات الله وسلامه عليهم- ويدخل في ذلك جميع أنواع الوحي التي مرّتْ معنا.

Post a Comment

Previous Post Next Post