الموضـــــــوع : الأعداد العشرية(1) الحصــة الاولـــى: ترييض الوضعيات وبناء
المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة :
- تعرف وتسمية الاعداد
العشرية.
الكفـايـات النـوعيـــة:
- القدرة على التعرف على
الاعداد العشرية.
-
القدرة على تعرف الكتابات المختلفة لعدد عشري.
|
|||||||||||||||||
الممارسات والتقنيات |
ا لاهـــــداف: |
||||||||||||||||
النشاط الاول:
-
مطالبة الثلاميذ بحساب طول الطاولة باستعمال وحدة معينة (شريط أو قطعة من
الخشب....)
- كتابة الوضعية على
السبورة.
- مشاركة التلاميذ في إنجاز
الوضعية.
-
الاستثمار الجماعي للوضعية انطلاقا من الطريقة التالية:
-عرض النتائج ومناقشتها.
3-الاستثمار الجماعي: -عرض
النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
-التركيز على: - تجزيئ الوحدة للحصول على
حساب أدق.
شرح
عشر بعد تجزيئ الوحدة إلى 10 أجزاء.
-تقديم العشر على شكل عدد كسري.
-كتابة عشر وعشرين و3أعشار على السبورة
وقراءتها من طرف الثلاميذ.
-طرح أسئلة: -خمسة أعشار أكبر من الوحدة؟
-أكتب على الألواح 7أعشار.
النشاطالثاني:
-مطالبة
الثلاميذ برسم قطع غلى السبورة بمعرفة
أطوالها باستعمال الوحدة السابقة.
وحدتان و3أعشار - وحدة وخمسة أعشار...
كتابة الوضعية على السبورة.
-مشاركة التلاميذ في إنجاز
الوضعية.
-الاستثمار الجماعي للوضعية
انطلاقا من الطريقة التالية:
-عرض النتائج ومناقشتها.
-التركيز على: -اتارة انتباه الثلاميذ إلى الكتابة الجمعية
وحدتان و 3 أعشار 10/3 + 2
النشاط الثالث:
مطالبة الثلاميذ بملء الجدول:
-كتابة
الوضعية على السبورة أو استنساخها.
-مشاركة التلاميذ في إنجاز
الوضعية.
-الاستثمار الجماعي للوضعية
انطلاقا من الطريقة التالية:
-عرض النتائج ومناقشتها.
-التركيز على: -الكتابة العشرية 3+5/10=3,5 مع
تفسيرها.
-طرح أسئلة: -هل الكتابتان 71,9 و719 تعبران عن نفس
العدد؟
اتمام ملء الجدول بزيادة
عمود للكتابة العشرية الجديدة.
النشاط الرابع:
إذا جزءنا 10/1 إلى 10 أجزاء فكم سيكون عدد
هذه الأجزاء في الوحدة؟
-مطالبة الثلاميذ بتجزيئ الوحدة والبحث عن
عدد الأجزاء الموجودة في الوحدة.
كتابة الوضعية على السبورة أو
استنساخها.
-مشاركة التلاميذ في إنجاز
الوضعية.
-الاستثمار الجماعي للوضعية
انطلاقا من الطريقة التالية:
عرض النتائج ومناقشتها.
-التركيز على: -كتابة جزء المئة 100/1.
-قراءة وكتابة لأجزاء المئة 100/3
100/15 100/3145 100/454
النشاط الخامس:
لقياس طول معلوم استعمل سامي 5 أعشار 7
أجزاء المئة فعبر عن القياس ب 100/7 + 10/5 + 2
وكتب 2,57=100/7 + 10/5 + 2
مطالبة الثلاميذ بالتعبير عن ما يلي
بالكتابة بالفاصلة. 100/7+10/9+8
100/14 100/4+10/2+15
كتابة الوضعية على السبورة أو
استنساخها.
-مشاركة التلاميذ في إنجاز
الوضعية.
-الاستثمار الجماعي للوضعية
انطلاقا من الطريقة التالية:
-عرض النتائج ومناقشتها.
-التركيز على: -كريقة الكتابة الجمعية.
-التوصل إلى جدول
الأعداد العشرية.
الجزء العشري , الجزء الصحيح
|
1 – التعبير عن قياس طول بعدد صحيح او بحصر.
- تجزيء الوحدة الى
" اجزاء من عشرة "
2 - التعرف على عدد عشري.
|
||||||||||||||||
المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة
الرابــــع الدرس : 32
|
|||||||||||||||||
الموضـــــــوع : الأعداد العشرية(1) الحصــة الاولـــى: ترييض الوضعيات وبناء
المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة :
- تعرف وتسمية الاعداد
العشرية.
الكفـايـات النـوعيـــة:
- القدرة على التعرف على
الاعداد العشرية.
-
القدرة على تعرف الكتابات المختلفة لعدد عشري.
|
|||||||||||||||||
التقويــــم و الدعـــــــم |
|||||||||||||||||
الحساب السريــــع: - خوارج أعداد صغيرة
28 :4 45 :9 36 :9 27 :3 36 :4 27 :9 32 :8 40 :5
التقويــــم: كتاب المتعلم الصفحتان 67 و 68 :
مطالبة التلاميذ
بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بأنشطة
الحصة الأولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتأكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للأسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
-يذكر الأستاذ(ة) المتعلمين بقواعد الدرس الحالي المقدمة خلال الحصة
السابقة:
-حدد أعشار الكتابات: 7,31 – 4,5 .
-حدد رقم جزء المئة: 5,71 – 7,3
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي
النشاط الاول: -قراءة نص التمرين
وشرحه. - ملء الجدول الأعداد العشرية بالأعداد المقترحة.
النشاط الثاني: -قراءة نص التمرين وشرحه. - قراءة الأعداد مع إحاطة الجزء الصحيح
والجزء العشري.
النشاط الثالث: -قراءة نص التمرين
وشرحه. - ملء الجدول بالكتابات الحرفية للأعداد
العشرية المقترحة.
الدعـــــــم: كتاب المتعلم الصفحة 68
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي
- النشاط الرابع:: -قراءة نص المسألة وشرحها.
- تلوين البطاقات التي تحمل نفس العدد بنفس
اللون.
- النشاط الخامس:: -قراءة نص المسألة وشرحها.
- ملاحظة القطعة وتحديد طولها الصحيح من
الاقتراحات الأربعة.
-
النشاط السادس:: - قراءة نص المسألة وشرحها.
-
تفكيك الأعداد العشرية إلى كتابتين جمعيتين.
النشاط السابع: - قراءة نص التمرين وشرحه.
-التخلص من الأصفار الزائدة للأعداد المقترحة.
-التمرين الثامن:
- قراءة نص
التمرين وشرحه.
- ملاحظة
المثال ثم تتبع نفس الطريقة.
|
إرسال تعليق