المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة
الرابــــع الدرس : 16
|
|
الموضـــــــوع : طرح الأعداد الصحيحة الطبيعية(1) الحصــة الاولـــى: ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة :
- التمكن
من التقنية الاعتيادية للطرح و استعمالها.
الكفـايـات النـوعيـــة: -
القدرة على إدراك الوضعيات المختلفة للطرح.
- القدرة على حساب الفرق بين عددين باستخدام
تقنيات إجرائية بسيطة:
( الانزلاق على المستقيم العادي../ *السبق نحو الصفر../ *الإتمام
للعشرات وللمئات أو لهما معا. / الجمع بالإكمال. )
- القدرة على معرفة الخاصية
الأساسية للطرح.
الحساب السريــــع: - طرح
مضاعف للعدد 10. مثال:30-75 ; 30-86 ; .....
|
|
الممارسات والتقنيات |
ا لاهـــــداف: |
النشاط الاول:
-توضع نسخ من يومية رهن إشارة كل مجموعة.
-يطلب منهم قراءة اليومية وتسجيل ملاحظاتهم.
3-الاستثمار الجماعي:
-خلال المناقشة الجماعية يتم التركيز على:
-عنوان الوثيقة والسنة الواردة فيها ( يجب الإشارة إلى السنة الميلادية
والسنة الهجرية).
-شهور السنة الميلادية : تسميتها و ترتيبها حسب التسلسل الزمني وتصنيفها حسب عدد أيامها( يمكن الإشارة إلى
قبضة اليد التي تمكن من التعرف على عدد أيام كل شهر من شهور السنة الميلادية).
-شهور السنة الهجرية: تسميتها وترتيبها حسب التسلسل الزمني وعدد
أيامها(29 أو 30).
-عدد أيام السنة الميلادية( البسيطة و الكبيسة) وعدد أسابيعها
-عدد أيام السنة الهجرية.....
النشاطالثاني: -تكتب لائحة العطل
للسنة الدراسية أو تستنسخ.
-يطلب من التلاميذ قراءة اللائحة وتصنيف الأعياد الوطنية والدينية
وتحديد تواريخها والمدة التي تستغرقها كل عطلة.
3- الاستثمار الجماعي:
-خلال المناقشة الجماعية يتم التركيز على:
*تصنيف الأعياد إلى وطنية(عيد المسيرة, عيد الاستقلال, عيد العرش....) و
دينية( عيد الفطر, عيد الأضحى, ذكرى المولد النبوي....)
*تحديد تواريخ هذه الأعياد بالتقويم الميلادي أو بالتقويم الهجري.
*تحديد الفرق بين التاريخ والمدة.
حساب المدد الزمنية التي تستغرقها مختلف العطل السنوية.
|
1 - -إدراك
بعض الوضعيات الطرحية.
2-حساب الفرق بين عددين
باستخدام تقنيات إجرائية بسيطة , كالانزلاق على المستقيم العددي, والجمع
بالإكمال....
3- معرفة الخاصية الأساسية
للطرح:
«
لا يتغير الفرق بين عددين بإضافة أو
طرح نفس العدد من كلا العددين.»
|
المستـــوى الريـــاضيــات المذكرة
الرابــــع الدرس : 16
|
|
الموضـــــــوع : طرح
الأعداد الصحيحة الطبيعية(1) الحصــة الثـانيــة و الثـالثـة
الكفـايـات الاســاسيـة :
- التمكن
من التقنية الاعتيادية للطرح و استعمالها.
الكفـايـات النـوعيـــة: -
القدرة على إدراك الوضعيات المختلفة للطرح.
- القدرة على حساب الفرق
بين عددين باستخدام تقنيات إجرائية بسيطة:
( الانزلاق على المستقيم العادي../ *السبق نحو الصفر../ *الإتمام
للعشرات وللمئات أو لهما معا. / الجمع بالإكمال. )
- القدرة على معرفة الخاصية
الأساسية للطرح.
|
إرسال تعليق