الموضـــــــوع  :                قياس السعات ( 1 )  الحصــة الاولـــى: ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
الكفـايـات الاســاسيـة  :              -  تعرف نظمة قياس السعات  .
 الكفـايـات النـوعيـــة:             - القدرة على تعرف اللتر وأجزائه  .
                                                 - القدرة على تعرف العلاقات بين اللتر وأجزائه.

الممارسات والتقنيات

ا لاهـــــداف:   

النشاط الاول:
-   وضع مجموعة من الأواني والأوعية المختلفة السعة رهن إشارة التلاميذ مع سطل مملوء بالماء.
   -مطالبتهم بمقارنة الأوعية أيها تسع أكبر كمية وأيها تسع أصغر كمية.
3-الاستثمار الجماعي:   -  عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
    - التركيز على: - -إعادة التجارب للتأكد.
   -استدراج المتعلمين إلى ضرورة استعمال وحدات قياس دقيقة لمعرفة سعة الإناء الأكبر وسعة الإناء الأصغر.
النشاطالثاني:
-توضع القارورات البلاستيكية الفارغة من مختلف الأحجام وعلب دواء رهن إشارة التلاميذ.
  -مطالبتهم بالبحث عن سعات هذة الأواني المكتوبة عليها.
 3- الاستثمار الجماعي:   -  عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
-     التركيز على: - -الوحدات المستعملة.
                      -مقارنة السعات.
                      -التعرف على السعات الأصغر من اللتر.
النشاط الثالث:
      -وضع أدوات قياس السعات المتوفرة(اللتر – نصف اللتر – ربع اللتر – الكؤوس المدرجة...)
   -مطالبة التلاميذ بقياس سعات أوان وأوعية معينة وكتابة هذه السعات بالوحدات الاعتيادية.
  4  - الاستثمار الجماعي:   -  عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
          -  التركيز على:  -الوحدات المستعملة(اللتر وأجزاؤه)
                     -مقارنة السعات المعبر عنها .
                     -إعادة القياس وتصحيحه.
النشاط الرابع:
-بناء جدول وحدات السعة(يمكن الاستعانة بجدولي الأطوال والكثل)
- الاستثمار الجماعي:   -  عرض النتائج المحصل عليها ومناقشتها.
     -  التركيز على:  --التعرف على الوخدة الأساسية وأجزاؤها.
   -اقتراح بعض التحويلات :

  19dl=..cl   5cl=..ml       517dl=..cl=..ml        24dl 5cl=…ml


1 – ادراك مفهوم السعة.





    2   - قياس سعات باستعمال وحدات اعتباطية.





    3 – مقارنة وترتيب السعات.

   4 – تعرف الوحدات الاعتيادية للسعات ( اللتر وأجزاؤه).

    5  - انجاز تحويلات حول وحدات قياس السعات باستخدام الجدول وبدونه.

    6 – حل مسائل حول وحدات قياس السعات.


   

المستـــوى                                         الريـــاضيــات                                   المذكرة
الرابــــع                                            الدرس  :     39
الموضـــــــوع  :                قياس السعات ( 1 )     الحصــة الثـانيــة و الثـالثـة
الكفـايـات الاســاسيـة  :              -  اكتساب منهجية التفكير وتطوير مدارجه العقلية  .
 الكفـايـات النـوعيـــة:             - ترييض وضعيات تتطلب عمليات حسابية  .
     

التقويــــم و الدعـــــــم

            الحساب السريــــع:      - حساب خارج عدد صحيح على 10 و 100 و 1000:
3700 :100     2800 :10   150 :10    240 :10    300 :100   3000 :1000 14000 :1000
450:10    6000:100  19000:1000   45000:1000   2500:100   360:100
التقويــــم:   كتاب المتعلم الصفحتان 99 و 100  :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بأنشطة الحصة الأولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتأكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للأسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
-يذكر الأستاذ(ة) المتعلمين بقواعد الدرس الحالي المقدمة خلال الحصة السابقة:
        -قراءة مسألة بسيطة والبحث عن العملية المناسبة لحلها.
        -في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي  ص(99).
-التمرين الأول:   -قراءة نص المسائل وشرحها.
        -  -تحديد سعة الأوعية المقترحة..
-التمرين الثاني:   -قراءة نص المسائل وشرحها.
    -    -كتابة السعات المقترحة على الجدول.
التمرين الثالث:   -قراءة نص المسائل وشرحها.
    -تحديد السعات المحصورة بين 3 ديسسلتر و 5 ديسيلتر وتلوينها.
-التمرين الرابع:   -قراءة نص المسائل وشرحها.
        -تحديد السعات المتساوية وتلوينها بنفس اللون.
       الدعـــــــم:    كتاب المتعلم الصفحة 100
-في هذه الحصة,تنجز التمارين الموجودة بالكتاب المدرسي
     -التمرين الأول:   -قراءة نص المسائل وشرحها.
        -اتمام المتساويات بما يناسب باستعمال جدول التحويلات.
-التمرين الثاني:   -قراءة نص المسائل وشرحها.
        -تحديد السعة التي ازداد بها الوعاء.
-التمرين الثالث:   -قراءة نص المسائل وشرحها.
    -تحديد سعة الزليفة (حل المسألة يتطلب عملية الضرب).
-التمرين الرابع:   -قراءة نص المسائل وشرحها.
    -حساب كمية الحليب اللازمة لسد حاجيات الطفل في 6 أيام واستنتاج أن العلبتان غير كافيتين لذلك مع تحديد عدد العلب وتكلفتها.

Post a Comment

أحدث أقدم