منصب امير الامراء :
عبارة عن نقل كل سلطات الخليفة الى قائد تتوفر فيه الصفات الرئاسية العسكرية والمدنية وتجمع الى جانب صفاتة العسكرية اختصاصات مدنية لانه يتولى امرة الجيش والمناصب المالية ومن حقوقه ان يخطب له على المنابر الى جانب الخليفة وان ينقش اسمه على السكه
ما اسباب ظهور هذا المنصب؟
اولا": النفوذ التركي وهو الذى جعل الخلفاء يفكرون فى كيفية التخلص من هذا النفوذ ورأى الخليفة الراضي ان خير وسيله للتخلص من هذا النفوذ هو فى انشاء هذا المنصب .
ثانيا ":سوء الاحوال الاقتصادية فقد عانت الدولة العباسية من ثورات و متغلبين جعلت الايرادات التى تصل لا تكفى وايضا عانت الدوله من عدة ثورات مثل ثورة الزنج و حركات القرامطه بالاضافة الى ان الحركات الاستقلالية على انحاء الدوله .
ثالثا": ضعف الجيش الذى يخضع للخلافة العباسية بسبب العجز المالي هم من الجنود الاتراك وكانوا مرتزقة ينقادون لمصالحهم اكثر من الصالح العام او مصالح الدولة فهم يخدمون من يدفع اكثر ومن هنا ظهرت سيطرة القواد اللذين يستطيعون تحقيق مصالح جنودهم .
س/كيف ظهر المنصب لاول مرة؟
فى عهد الراضي اضطربت امور الدولة وعجز الوزراء عن النهوض بأعباء الوزارات بسبب ازدياد النفوذ التركي وتدخل القواد فى امور الدوله فجعل هذه الامور الخليفة العباسي يستدعى ابن رانق الذى كان وليا على واسط والبصرة للقدوم الى بغداد ويسلمه مقاليد الامور فيها ويلقبه بلقب امير الامراء وانتقلت السلطة الفعلية اليه وخطب له على المنابر سنة 323هـ .
س/ماهى نتائج ظهور هذا المنصب ؟
نلخص النتائج فى ثلاث نقاط:
أ-تنافس امراء الولايات كل يريد الفوز بأمير الامراء
ب-انحسار النفوذ التركي تماما
ج-سيطرةبني بويه على الخلافة

Post a Comment

Previous Post Next Post