الموضــــــــوع : قياس حقبة زمنية
الكفــــايـــــات : - التمكن
من تقدير وقياس حقبة زمنية
المهارات والقدرات المستهدفة: -
استعمال وحدات قياس الزمن ( الساعة والدقائق) وتعرف العلاقات بينها.
- قياس مدة فاصلة بين لحظتين.
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
النشاط الاول: قياس المدة الزمنية التي تستغرقها كل حصة دراسية.
- كتابة استعمال
الزمن الخاص بالقسم على السبورة.
- مطالبة التلاميذ
بحساب المدة الزمنية التي تستغرقها حصة الرياضيات مثلا وحساب الغلاف الزمني
الاسبوعي لهذه المادة، وعدد الحصص. القيام بنفس العمل بالنسبة لباقي المواد.
- هناك 7 حصص لمادة
الرياضيات ، 6 حصص ( 45 دقيقة) و حصة واحدة ( 30 دقيقة) أي
(6 x 45) + 30 = 300
min أي 5 ساعات
النشاط الثاني: قراءة جدول التوقيت. جدول توقيت القطارات او
الحافلات.
كتابة جدول التوقيت
على السبورة ومطالبة التلاميذ بملاحظة هذه الوثيقة. يتم التركيز اثناء المناقشة
على دلالة المعطيات الواردة في التوقيت.
ماذا يمثل كل عمود؟
ماذا تمثل الاعداد
في كل عمود؟
تدريب التلاميذ على
قراءة جداول التوقيت وذلك بالتعرف على ساعة انطلاق القطار او الحافلة، المتجه
نحو مدينة معينة، وساعة وصوله، والمدة التي يستغرقها من الانطلاق الى الوصول
وغيرها من المعطيات.
|
المستوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـالث
الدرس : 04
|
الموضــــــــوع : قياس حقبة زمنية
الكفــــايـــــات : -
التمكن من تقدير وقياس حقبة زمنية
المهارات والقدرات المستهدفة: -
استعمال وحدات قياس الزمن ( الساعة والدقائق) وتعرف العلاقات بينها.
- قياس مدة فاصلة بين
لحظتين.
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الثـانيــة
·
النشاط اليومي الاستئناسي: جمع عددين اصغر من 10
املاء عددين اصغر من 10 ( مثلا: 5 و 8 ) ويطلب
من تلميذ ذكر مجموعهما بسرعة.
كتاب المتعلم الصفحتان
16و17 :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات
والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة
الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: قراءة التوجيهات الواردة بالنشنط وملاحظة الصويرات
التي تمثل الانشطة التي قام بها عمر. وضع اسئلة مثل: في اية ساعة يستيقظ عمر؟
متى يدخل الاطفال الى حجرة الدرس؟ متى يخرجون الى الساحة؟ متى تبدأ حصة
الرياضيات؟...
-
الاستعانة اثناء التصحيح برسم مستقيم على السبورة تمثل عليه ساعات بداية
كل نشاط.
النشاط الثاني: بعد قراءة التوجيهات وفهم المطلوب ينجز التلاميذ
النشاط المتمثل في رسم عقربي كل ساعة انطلاقا من العبارات المكتوبة اسفلها، وهو
نشاط يتدربون فيه على حساب مدة زمنية معبر عليها بنصف الساعة واستعمال الدقائق
لحسابها وتقديم نتائج الحساب برسم عقربي كل ساعة واتمام العبارة تحت الساعة
الثانية.
|
المستوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـالث
الدرس : 04
|
الموضــــــــوع : قياس حقبة زمنية
الكفــــايـــــات : -
التمكن من تقدير وقياس حقبة زمنية
المهارات والقدرات المستهدفة: -
استعمال وحدات قياس الزمن ( الساعة والدقائق) وتعرف العلاقات بينها.
- قياس مدة فاصلة بين
لحظتين.
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الثـالثـة
·
النشاط اليومي الاستئناسي: جمع عددين
اصغر من 10
املاء عددين اصغر من 10 ( مثلا: 5 و 8 ) ويطلب
من تلميذ ذكر مجموعهما بسرعة.
كتاب المتعلم الصفحتان 18و19 :
النشاط الثالث: قراءة التوجيهات الخاصة بالنشنط وملاحظة الجدول الذي
يقدم معلومات حول بداية المقابلة او نهايتها او المدة التي تستغرقها ويطلب من
التلاميذ اكمال الجدول بكتابة المعلومات الناقصة انطلاقا من المعلومتين
الاخيرتين. وهو جدول ذو مدخلين.
-
حساب ساعة نهاية مباراة كرة القدم بمعرفة ساعة بدايتها ( 10 : 15 ) ومدة
اللعب والاستراحة ( شوطان من 45 دقيقة لكل شوط واستراحة من 15 دقيقة ).
-
حساب ساعة بداية مقابلة كرة اليد.
-
حساب المدة الزمنية التي تستغرقها استراحة مقابلة كرة السلة بمعرفة ساعة
بدايتها 40 : 18 وساعة نهايتها 30 : 19 .
النشاط الرابع: يلاحظ التلاميذ لائحة برامج التلفزة ليوم السبت
ويكتبون مدة بعض البرامج. يحددون البرامج التي يمكن ان يشاهدها عادل عندما شغل
جهاز التلفاز في اعاشرة والربع الى ان انتهى من المشاهدة في الثانية عشرة
والنصف.
|
إرسال تعليق