الموضــــــــوع  :            استعمال التمثيلات
الكفــــايـــــات   :      -    التعامل مع جمع وتنظيم المعلومات
المهارات والقدرات المستهدفة:   -   التعامل بالاعداد من 0 الى 999 باستعمال التمثيلات.

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
- النشاط الاول: تصنيف المتعلمين والمتعلمات حسب خاصيتين وتنظيم المعلومات في خطاطة " فين "
 « diagramme de Venn »
يختار الاستاذ مجموعة من التلاميذ بحيث يمكن تصنيفهم الى 4 فئات ( اطفال يرتدون حداء اسودا وقميصا ابيضا – اطفال يرتدون حداء اسودا وقميصا بلون غير اللون الابيض – اطفال يرتدون قميصا ابيضا وحذاء بلون غير اللون الاسود – اطفال يرتدون حذاء بلون غير اللون الاسود وقميصا بلون غير اللون الابيض)؛
- مطالبة التلاميذ الذين يلبسون قميصا ابيضا ان يكتبوا اسمهم عن يمين السبورة.
- مطالبة التلاميذ الذين يرتدون حذاء اسودا ان يكتبوا اسمهم عن يسار السبورة.
- مطالبة التلاميذ الذين يلبسون قميصا ابيضا ويرتدون حذاء اسودا ان يكتبوا اسمهم وسط السبورة. ( وهم بطبيعة الحال الاطفال الذين سبق ان سجلوا اسمهم عن اليمين وعن اليسار)؛
- مطالبة التلاميذ الذين لا يلبسون قميصا ابيضا ولا يرتدون حذاء اسودا ان يكتبوا اسمهم عن يمين السبورة وتحت مجموعة اسماء الاطفال الذين يلبسون قميصا ابيضا ( وهم الاطفال الذين لم يسجلوا اسمهم مع المجموعات الثلاث الاولى)؛
- مناقشة التصنيف : رسم الخطاطة على السبورة
-        مطالبة الاطفال تسجيل اسمائهم داخل الخطاطة باتباع تنظيم الخطاطة.
-        عدد التلاميذ الذين يلبسون قميصا ابيضا، عدد التلاميذ الذين يرتدون حذاء اسودا، عدد التلاميذ الذين يلبسون قميصا ابيضا ويرتدون حذاء اسودا، عدد التلاميذ الذين يلبسون قميصا ابيضا ولا يرتدون حذاء اسودا، عدد التلاميذ الذين لا يلبسون قميصا ابيضا ويرتدون حذاء اسودا، عدد التلاميذ الذين لا يلبسون قميصا ابيضا ولا يرتدون حذاء اسودا.

اطفال لا يرتدون قميصا ابيضا
اطفال يرتدون قميصا ابيضا



اطفال يرتدون حذاء اسودا


اطفال لا يرتدون حذاء اسودا




المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     03
الموضــــــــوع  :            استعمال التمثيلات
الكفــــايـــــات   :      -    التعامل مع جمع وتنظيم المعلومات
المهارات والقدرات المستهدفة:   -   التعامل بالاعداد من 0 الى 999 باستعمال التمثيلات. 

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الثـانيــة
·        النشاط اليومي الاستئناسي:
 قراءة وكتابة الاعداد بالارقام من 0 ال 999 .
 كتابة اعداد لا تفوق 999 على السبورة ( مثلا: 890، 162، 503) مطالبة التلاميذ بقراءة الاعداد، املاء اعداد ومطالبة التلاميذ بكتابتها على الالواح.
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: ملاحظة الصورة وكتابة الاسماء والاعداد المناسبة. المقصود هو كتابة الاسماء السبعة في الخطاطة حسب التنظيم المطلوب.




-        ملء اعداد السراويل في الجدول حسب ما هو مطلوب.
المجموع
سراويل طويلة
سراويل قصيرة

5
3
2
سراويل بلونين
2
1
1
سراويل بلون واحد
7
4
3
المجموع
بعد التصحيح يتم حث الاطفال على مقارنة التمثيلين بوضع اسئلة حول استنتاج الاعداد في احد التمثيلين انطلاقا من اعداد التمثيل الاخر.
النشاط الثاني: يلاحظ التلاميذ المبيان ويحسبون عدد الاطفال بجمع عددي البنات واولاد في كل مدرسة، ويقومون باملاء الجدول.
 عدد الاطفال
المدرسة
650
الفتح
850
المسيرة
800
النور
550
الامل


المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     03
الموضــــــــوع  :            استعمال التمثيلات
الكفــــايـــــات   :      -    التعامل مع جمع وتنظيم المعلومات
المهارات والقدرات المستهدفة:   -   التعامل بالاعداد من 0 الى 999 باستعمال التمثيلات.

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الثـالثـة

النشاط اليومي الاستئناسي: قراءة وكتابة الاعداد بالارقام من 0 ال 999 .
 كتابة اعداد لا تفوق 999 على السبورة ( مثلا: 890، 162، 503) مطالبة التلاميذ بقراءة الاعداد، املاء اعداد ومطالبة التلاميذ بكتابتها على الالواح.

النشاط الثالث: ملاحظة الجدول والمبيان لاستنتاج العلاقة بين عدد الاطفال الذين شاركوا في ورشة المسرح وبين طول القطعة الممثلة لهذا العدد في المبيان، ويتممون المبيان برسم قطعة طولها 10 تربيعات تمثل عدد الاطفال بورشة الغناء وقطعة طولها 7 تربيعات تمثل عدد الاطفال بورشة الموسيقى وقطعة طولها 13 تربيعة تمثل عدد الاطفال بورشة الصحافة.

النشاط الرابع: يكتبون الاعداد 199، 122، 193، 202، 209، 543، 100، 300 داخل المخطط بتصنيفها الى مجموعة الاعداد الاكبر من 200 ومجموعة الاعداد التي لها رقمان متساويان:



 






-        النشاط الخامس: ملاحظة الجدول المتعلق بعدد الركاب وعدد المقاعد الفارغة في القطار بين وجدة وتازة ثم بعد نزول المسافرين بتازة وفي الاخير بين تازة وفاس. ثم يحسبون عدد مقاعد القطار ( 563+237  او  274 + 526 او 398 + 402 )وهو 800. ويحسبون عدد المسافرين الذين نزلوا من القطار في تازة ( 274 -  402  او  398 -  526 ) وهو 128 .







Post a Comment

Previous Post Next Post