أتدرب على دراسة مشكل في المجال الريفي .. الحضري             
الأهداف            
    * تعرف مختلف الخطوات التي ينبغي اتباعها لدراسة المشكل
    * التدرب على دراسة مشكل تدبير النفايات المنزلية في المجال الحضري ، ومشكل تلوث المياه في المجال الريفي
   * الوعي بأهمية البيئة النظيفة والماء النقي في الحياة والاقتناع بضرورة الحفاظ عليهما من التلوث

أنشطة التعليم والتعلم
الدعامات
الأهداف
المراحل
ـ استدراج المتعلمين إلى طرح مشكل تدبير النفايات المنزلية بالوسط الحضري ومشكل تلوث المياه بالوسط القروي انطلاقا من بيئتهم المحلية مركزا على الوثيقة 1 و2
أسئلة توجيهية انطلاقا من البيئة المحلية
تقديم موضوع الدرس
أمهد تعلمي
ملاحظة الصور وتفكيك مكوناتها للتوصل إلى تحديد المشكل الذي تطرحه كل وثيقة  ( الوثيقة 1 : مشكل تدبير النفايات بالمدينة ، الوثيقة 2 : مشكل تلوث المياه وتبذيرها بالوسط القروي )



*الوثيقة 1: صورتان
أ : نفايات قرب المدرسة
ب : تلوث مياه النهر
* الوثيقة2 :
ا : سقاية عمومية بالوسط القروي
ب : تلوث مياه البئر
1 تحديد المشكل الذي ستتم معالجته في الدرس

أبني تعلمي
ملاحظة كل رسم على حدة وتعرف مكونات المشاهد الممثلة فيها وتحديد التصرف الذي قام به الشخص أحمد وتتبع الحوار الذي دار بينه وبين الطفل سعيد واستخلاص أسباب مشكل تراكم النفايات في الساحة العمومية .
مطالبة المتعلمين بإبراز الأضرار التي تلحق بالسكان والبيئة من جراء هذا المشكل .
القيام بنفس العمليات بالنسبة للوثيقة 4 حول مشكل تلوث الماء والأضرار التي تلحق الناس والماشية من جرائه .
ملاحظة صور الوثيقة 5 واستخلاص الحلول المناسبة للتخلص من النفايات المنزلية .
ـ إلقاء النفايات بداخل صناديق القمامة العمومية التي تضعها المصالح البلدية المختصة في الأحياء والشوارع .
ـ وضع النفايات المنزلية في صناديق القمامة المنزلية .
ـ تنظيم المصالح البلدية لعملية جمع النفايات المنزلية بشاحنات مختصة .
توجيه الملاحظة إلى الصورة د من نفس الوثيقة ومطالبة المتعلمين بقراءة مضمون الملصق واستخلاص القطاع الواضع لها ( شارة وزارة الصحة ) والهدف المقصود من ذلك .
توسيع الحوار مع المتعلمين لاقتراح حلول أخرى غير واردة في هذه النماذج وفسح المجال أمامهم لإبداء آرائهم ومواقفهم حول السلوكات التي ينبغي الالتزام بها أو تجنبها بالنسبة لتدبير مشكل النفايات المنزلية.
اتباع نفس الخطوات بالنسبة للوثيقة 6 حول مشكل تلوث الماء في الأرياف واستخلاص أسبابه واقتراح الحلول للحفاظ على الماء من التلوث .
الوثيقة 2 : رسم يجسد مظهرا لتلوث المياه وحوار بين شخصين
ـ الوثيقتان  3 و 4
رسم من مستويين يجسد مظهرا لتلوث البيئة بالنفايات وحوار بين شخصين
ـ الوثيقة 5
أ صندوق القمامة في مكان عمومي
ب : صندوق النفايات المنزلية مقفل بإحكام
ج : شاحنة جمع النفايات
د : ملصق وزارة الصحة
ـ  الوثيقة 6
أ : تغطية فوهة البئر وتعقيم مياهه
ب : سقاية بالوسط القروي
ج : رش المزروعات بالمبيدات
د : ملصق وزارة الصحة
2ـ البحث عن أسباب المشكل وتعرف الأضرار الناتجة عنه واقتراح حلول له .



مطالبة المتعلمين بملاحظة الوثيقة 7 وتعرف مكوناتها واستخلاص الأجوبة المطلوبة في الأسئلة :
* ملاحظة كيفية جلوس المتعلمين في الفصل الدراسي واستخلاص موضوع الاجتماع بالاستعانة بما هو مكتوب على السبورة .
* قراءة خطة العمل الواردة في السبورة ومطالبة المتعلمين بترتيب عناصرها ترتيبا ملائما يبين تسلسل عملية تدبير مناقشة المشكل المطروح :
       1 ـ تكوين مجموعات من التلاميذ
       2 ـ اقتراح مقرر ومسير للمناقشة
       3 ـ وضع لائحة للمقترحات التي تعد أوليات
       4 ـ عرض مقترحات الحلول ومناقشتها
      5 ـ عرض المقترحات على الجهات المختصة .
قراءة الوثيقة 8 من طرف المتعلمين لتعرف مختلف مقترحات الحلول الواردة فيها ، بعضها خاص بالوسط القروي وأخرى بالوسط الحضري والتمييز بينها
ملاحظة الوثيقة 9 وتعرف المؤسسات المعنية بمشكل الحفاظ على البيئة وعلى الماء من التلوث واختبار تلك التي تكون قريبة ويمكن الاتصال بها لعرض المشكل عليها ( المجلس الجماعي البلدي أو القروي )


ـ الوثيق 7
رسم : اشتغال المتعلمين في مجموعة داخل الفصل الدراسي .







الوثيقة 8
مقترحات الحلول للمشكل
الوثيقة 9 خطاطة بعض الجهات المختصة المعنية بالمشكل
3 مناقشة مقترحات الحلول في مجموعات داخل الفصل وعرضها على الجهات المختصة
يقسم الأستاذ المتعلمين في الفصل الدراسي إلى مجموعات ويساعدهم على اختيار مشكل ما يعانون منه ، ويطبقون العناصر الواردة في النشاط التقويمي ويترك لهم الحرية في المناقشة ويحرص على توجيههم وتتبع عملهم للوقوف على النقائص ورصد الاختلالات قصد تداركها في حصة التقويم ودعم التعلمات



البيئة المحلية
التحقق من مدى تمكن  المتعلمين من خطوات دراسة مشكل
أقوم تعلمي








Post a Comment

Previous Post Next Post