مراحل تطور البحث العلمي                                                                                                  :
كان التقدم في البحث بالنسبة للعلوم الطبيعية أسرع منه فيالعلوم الاجتماعية و السبب في ذلك أن العلوم الاجتماعية تتناول الأبحاث في ظواهر غير قابلة للضبط و التقرير الموضوعي كما هو الحال في العلوم الطبيعية .
 و مراحل تطور البحث العلمي هي أربعة مراحل :
1. التجربة و الخطأ   Trial and Error
لم يكن للباحث تفسيرات منطقية لكل العلاقات المشاهدة المكونة للعلم فكان يظل يجرب حتى يجد حلاً معقولاً و مقبولاً . و بناءً على ذلك تبلورت بعض المبادئ التي ترقى إلى مرتبة القواعد العامة أو التعميمات .
2. السلطة و التقاليد    Authority and Tradition
في هذه المرحلة الثانية استشهد الباحث بأفعال و آراء قادة الماضي و قد تكون بعض الآراء خاطئة و مغلوطة إلا أنها من القوة بحيث تصبح وجهة نظر تقليدية و يغلب هذا الأسلوب في السياسة و الاقتصاد و التربية حيث يلجأ الناس إلى التقاليد للبت في موضوع معين .
3. التكهن و الجدل Speculation and Argumentation  
شك الباحث في أسلوب السلطة و التقاليد و يبحث عن حقائق من خلال المناظرات و تعتمد هذه المداولة على الجدل و المنطق في بلورة الحقائق و من الأمثلة على ذلك كتاب ( ثروة الأمم ) لآدم سميث Adam smith الذي آثار جدلاً كبيراً في حقل السياسة و الاقتصاد .
4. الطريقة العلمية Scientific Research Method 3
و هي شائعة الاستخدام في العلوم الطبيعية و تقوم بشكل رئيسي على إجراء التجارب حيث يضع الباحث فرضية ما و يجمع لها البيانات ثم تبدأ عملية التطبيق ثم يصل إلى نتيجة تؤيد الفرضية أو تنفيها ثم يقدم توصياته .

Post a Comment

Previous Post Next Post