وجهات نظر ثقافة تعددية

الأهداف:
·              أن يتعرف الطلاب على مصطلح الاحترام في ثقافات متعددة.
·              أن يتعرف الطلاب على انعكاس مصطلح الاحترام في المجالات  الحياتية المختلفة .
·              تنمية احترام الآخر عند الطلاب.


مواد مساعدة:
-                     بطاقات مكتوب عليها : (أمثال، حكم، عبر، آيات من القرآن الكريم، الإنجيل المقدس، التوراة المقدسة، وأحاديث شريفة) (ملحق رقم 1).
-                     مجالات الاحترام (ملحق رقم 2)
-                     تعريف الاحترام (ملحق 3)

يتعلق عدد البطاقات بعدد الطلاب حيث تحصل كل مجموعة (أربعة طلاب) على 45 بطاقة (يحتوي الملحق على أقوال مقترحة للكتابة على البطاقات)


سير الفعالية:
المرحلة الأولى :
1.           يقسم المربي الطلاب إلى مجموعات، تتكون كل مجموعة من أربعة أعضاء.
2.           يتم توزيع 48 بطاقة على كل مجموعة.
3.           يُنتخب عضو من كل مجموعة ليوزع 3 بطاقات على كل عضو في مجموعته، في حين يتم وضع باقي البطاقات مقلوبة على الطاولة (مثل لعبة الشدة).
4.           يتمعن كل طالب في البطاقات التي بحوزته.
5.           يسحب الطالب الأول بطاقة من رزمة البطاقات، وعندها عليه أن يضع إحدى البطاقات في وسط الطاولة، والتي لا يوافق عليها أو لا تناسبه، أي أن البطاقات الثلاث المتبقية بحوزته تكون أفضل البطاقات بالنسبة له.
6.           يحق للطالب الذي يليه (الذي يصل دوره) أن يأخذ البطاقة التي ألقاها زميله أو أن يسحب بطاقة من الرزمة . وعليه أيضًـا أن يقرر أي بطاقة لا تناسبه أو لا يوافق مع القول وأن يلقيها وهكذا حتى انتهاء البطاقات الموضوعة في الرزمة أو كما يقرر المربي.
7.           داخل رزمة البطاقات يوجد جوكران. إذا حالف الحظ أحد المشتركين وقام بسحب الجوكر يحق له أن يأخذ أي بطاقة عن الطاولة (أي ألقاها طالب من قبل) أو بإمكانه أن يحافظ على الجوكر لمرحلة متقدمة حتى يتم إلقاء بطاقة يقوم باستبدالها بالجوكر.
8.           بين البطاقات هنالك بطاقتان فارغتان: إذا حالف الحظ أحد الطلاب وسحب مثل هذه البطاقة بإمكانه أن يكتب أي  قول  من عنده حول موضوع الاحترام.
9.           تنتهي اللعبة عند انتهاء رزمة البطاقات أو كما يحدد المربي، في جميع الحالات يبقى مع الطالب ثلاث بطاقات.

بعد ذلك يقوم كل طالب بعرض البطاقات الموجودة في يده، ويشرح لماذا اختار هذه البطاقات بالذات، وماذا  تعني هذه البطاقات بالنسبة له ، وما هي الصعوبات التي واجهته أثناء اختياره لها.  بعد ذلك يقوم الطلاب بتصنيف الأقوال حسب دوائر الاحترام وهي:
1.                 احترام ذاتي.
2.                 احترام في العائلة.
3.                 احترام الآخرين.
4.                 احترام المحيط والبيئة.
5.                 احترام عالمي.
6.                 احترام القانون.

ملاحظة : يقوم المربي بتوزيع دوائر الاحترام على الطلاب.  تختار كل مجموعة مندوبـًا عنها ليلخص ما فعلته مجموعته أمام كامل الهيئة. 

المرحلة الثانية:
أ‌.        يقوم كل مندوب بتلخيص ما فعلته مجموعته.
ب‌.   يقوم المربي بطرح الأسئلة التالية للنقاش:
1.                 هل حسب رأيكم – يمكن تعريف الاحترام بشكل قاطع؟
2.                 هل يمكن أن تضيف الأقوال حسب الانتماء الثقافي؟
3.                 هل كان أحدكم يود أن يأخذ قولاً ولم يوافق بذلك (لأنه لم يصل دوره) ؟ ما هو هذا القول ولماذا لم تستطع أخذه؟
للمربي: قد لا يكون دوره، أو أنه لم يستطع أن يتنازل عن بطاقة موجودة، أو أراد أن يأخذ من الرزمة بطاقة لعلّها أفضل من الموجودة وغير ذلك.

4.                 هل أخذت بطاقة ألقاها عضو آخر؟ كيف شعرت عندما أخذت هذه البطاقة ؟ كيف كان شعورك بعد أن ألقيت البطاقة؟
5.                 هل حصلت على جوكر؟ كيف استخدمته؟
6.                 هل يوجد قول تود أن تقوله أمام الجميع؟ ما هو؟
7.                 ما هو الشيء – حسب رأيك – الذي استفدته من هذه الفعالية؟
8.                 ما هو رأيك في الفعالية من حيث الطريقة والمضمون ؟


ملحق رقم 1:
البطاقات
1.                 "ولا تصَّـغِّـر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحـًا، إن اللـه لا يحب كل مختـالٍ فخورٍ، واقصد في مشيك وأغضض من صوتك، إن أنكر الأصوات لصوت الحمير" (صدق اللـه العظيم) (القرآن الكريم، لقمان آية 18 – 19).

2.                 "وقولوا للناس حُسنـًا....." (صدق اللـه العظيم) (القرآن الكريم، البقرة آية 83).

3.                 "يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قومٌ من قومٍ عسى أن يكونوا خيرًا منهم" (صدق اللـه العظيم) (القرآن الكريم، سورة الحجرات آية 11).

4.                 "ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقب بئس الاسم الفسوق"  (صدق اللـه العظيم) (القرآن الكريم، الحجرات 11).

5.                 "ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضـًا" (صدق اللـه العظيم) (القرآن الكريم، الحجرات 12).

6.                 "فاخلع نعليك انك بالواد المقدس طوى" (صدق اللـه العظيم) (القرآن الكريم،طه 20)

7.                 "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا، إما يبلغن عندك الكبر أحدهما  أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريمـًا" (صدق اللـه العظيم) (القرآن الكريم،سورة الإسراء 23).

8.                 ويلٌ لكل هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (صدق اللـه العظيم) (القرآن الكريم،سورة الهمزة 1).

9.                 ووصينا الانسن بوالديه حملته أمه وهنـًا على وهنٍ وفصله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إليّ المصير (صدق اللـه العظيم) (القرآن الكريم، سورة لقمان آية 14).

10.            إن الله يوصيكم بآبائكم (حديث نبوي).

11.            أمّـا الشيوخ المدبرون حسنـًـا فليحسبوا أهلا لكرامة مضاعفة ولا سيما الذين يتعبون الكلمة والتعليم. (العهد الجديد: رسالة بولس الأولى إلى تيموتاوس 5 : 17).

12.            أنت مستحق أيها الرب أن تأخذ المجد  والكرامة والقدرة لأنك أنت خلقت  الأشياء وهي بإرادتك كائنة وخلقت.(العهد الجديد، رؤيا يوحنا 4 : 11).

13.            أكرم أباك وأمك التي هي أول وصية بوعد. لكي يكون لكم خير وتكونوا طوال الأعمار على الأرض. (رسالة بولس الر سول الر أهل أفسس 6 : 2 – 3).

14.            ليس نبي بلا كرامة إلا في وطنه وفي بيته (إنجيل متى 13 : 57).

15.            وأدين بعضكم  بعضًا بالمحبة الأخوية مقدمين بعضكم بعضـًا في الكرامة (العهد الجديد، الرسالة إلى أهل روميا 15 : 12).

16.            ليكن الزواج مكرّمـًا  عند كل واحد والمضجع غير نجس. العهد الجديد عبرانيين 4:13).

17.            كل من يرفع نفسه يتضع ومن يضع نفسه يرتفع (العهد الجديد انجيل لوقا 11:14).

18.            الدين معاملة – الشيخ محمد أبي هلال المعروف بالشيخ الفاضل – رضي اللـه عنه.

19.            قال شيخ درزي: الإنسان ليس بلباسه، بل بسلوكه الاجتماعي.

20.            عَ الخا: خلي الناس تذكر خصا يلك
بالخير ما هو بالكلام الخسيس
(الشاعر الشعبي شبلي الأطرش)

21.            أكرم أباك وأمك تطول أيامك على الأرض التي يعطيك الرب إلهك.(العهد القديم، سفر الخروج 20:12).

22.            إخلع حذاءك من رجليك، لأن الموضع الذي أنت واقف عليه أرض مقدسة (سفر الخروج 5:3).

23.            من أمام الأشيب تقوم، وتحترم وجه الشيخ. (العهد القديم لاويين 19:30).

24.            فمن هو الإنسان حتى تذكره وابن آدم حتى تفتقده وتنقصه قليلاً عن الملائكة وبمجد وبهاء تكلله (مزامير 5:8-6)

25.            أكل كثير من العسل ليس بحسن ، وطلب الناس مجد انفسهم ثقيل . (العهد القديم ، أمثال 27:25).

26.            ليكن احترام تلميذك مستحب عليك كإحترامك لذاتك. (פרקי אבות).

27.            من يحقر صديقه علنـًا، حتى ولو كان عالم توراة وذو أعمالٍ خيرة لا مكان له في الجنة (פרקי אבות)

28.            من المحترم؟ الذي يحترم الآخرين (פרקי אבות)

29.            ليكن احترام صديقك كمهابة معلمك. (פרקי אבות)

30.            من لا تسمع كلام أبوها لا فيها ولا في تربيتها (مثل عربي شعبي)

31.            إحترم أباك ولو كان صعلوكـًا (مثل عربي)

32.            الحكيم هو المحترم بين الناس (مثل عربي)

33.            العفو من شيم الكرام (مثل عربي)

34.            فضل الفعل على القول مكرمة (مثل عربي)

35.            لكل قديم حرمة (مثل عربي)
(الحرمة أو المهابة هي ما وجب القيام به من الحقوق والاحترام).

36.            من كرمت عليه نفسه، "هانت" عليه "شهوته" (مثل عربي)

37.            عند الامتحان يكرم المرء أو يهان (مثل عربي)

38.            المزاح يذهب المهابة (مثل عربي)

39.            من أهان ماله أكرم نفسه (مثل عربي)

40.            من خان هان (مثل عربي)

41.            الدين ميسم الكرام (مثل عربي)

42.            العُذر عند الناس مقبول (مثل عربي)

43.            عز الرجل استغناؤه عن الناس (مثل عربي)

44.            احترم نفسك يحترمك الآخرون (مثل عربي)

45.            العين لا تعلو فوق الحاجب . (مثل عربي)

46.            وفي الأرض للحر الكريم منادح له فيها متسع ومُرتزق (المتنبي)

47.            وما الحسن في وجه الفتى شرفـًا له إذا لم يكن فعله والخلائق (المتنبي)

48.            لا كرامة لنبي في وطنه .(مثل عالمي).


ملحق رقم 3:

الاحترام هو:

منح الاحترام للآخر يشير إلى انـّه ذو قيمة لذاته، وأنه ليس بمثابة وسيلة لتحقيق أهداف .


التصرفات التي تعبر عن احترام الآخر تحتوي على محاولة لفهمه والقيام برد فعل على أحاسيسه وأفكاره.


"الانشطة العملية التي تأخذ بعين الاعتبار حاجات الآخر، قدراته وطموحاته الخاصة، والتي تستغل نقاط القـّوة عند الآخر – وليس نقاط الضعف – جميعها أنشطة احترام"


(روجرس 1969)



دوائر الاحترام

الاحترام الانساني
احترام القانون
احترام محيط  البيئة
احترام الآخرين
احترام العائلة
احترام الذات

Post a Comment

Previous Post Next Post