2016 حل تقاويم الفترة الثالثة للصف
الثامن المتوسط
( في مجال
العقيدة ) ص- 19 علامات الساعة العلامات
الصغرى ( 1 )
السؤال الأول : ماذا تعني معرفة أشراط الساعة بالنسبة
لكل من :
أ – المؤمن الطائع ؟
تمكين الإيمان في قلب المؤمن الطائع ودفعه إلى الإقبال
على العمل الصالح .
ب – الكافر الجاحد ؟
إقامة الحجة على الكافر الجاحد وتنبيهه إلى ما هو مقدم
عليه من أهوال .
السؤال الثاني :
بم توفق بين قول الرسول r
: " بعثت أنا والساعة كهاتين " وبين عدم قيام الساعة بعد مرور حمسة عشر
قرنا على البعثة ؟
ليست المئة سنة والألف سنة بل وعشرات الآلاف من الأعوام
شيئاً في عمر الدنيا وإن بدت طويلة في حساب الأفراد .
السؤال الثالث : اكتب ثلاثاً من علامات الساعة الصغرى
التي مضت وانقضت .
أ – بعثة النبي محمد r
.
ب – انشقاق القمر .
جـ - توقف الجزية والخراج .
( في مجال العقيدة ) ص- 26 علامات الساعة العلامات الصغرى ( 2 )
السؤال
الأول : ضع علامة ( √ ) أمام الجمل الصحيحة وعلامة ( × ) أمام
الجمل غير الصحيحة فيما يلي :
كل العلامات الصغرى لقيام الساعة مضت
وانقضت ( × )
-
تقليد الغرب في طرق المأكل والمشرب والملبس أحد مظاهر أتباعه
والسير في فلكه ( √ )
-
كثرة إعداد المسلمين كفيلة وحدها بتحقيق سيادتهم علي الأمم ( × )
-
المقصود بضياع الأمانة في آخر الزمان عدم حفظ الأموال (× )
-
من مظاهر تضييع الأمانة إسناد الأمور إلي غير أهلها ( √ )
السؤال الثاني : في ضوء فهمك للدرس حدد معني كل من :
أ ـ لكع = الأحمق
اللئيم
ب ـ الغر قد
= شجر يسمي العوسج وهو ذو شوك
ج ــ الوهن =
حب الحياة وكراهية الموت
السؤال الثالث : المعركة بين المسلمين واليهود معركة
عقدية , فإلام ستؤول.؟
ستؤول
إلى انتصار المسلمين
السؤال الرابع : الفتن كثيرة في العصر الحالي , ومنها فتنة
المال وفتنة السلطة والزعامة .
فبم يواجه المسلم تلك الفتن ؟
يواجه الفتن بالتمسك
بتعاليم الإسلام والصبر والدعاء وكثرة
أعمال الخير والطاعات وعبادة الله تعالى والتعوذ من الفتن .
السؤال
الخامس : ماذا يعني ضياع الأمانة التي عدّها
الرسول r من علامات الساعة ؟
يعني إسناد الأمر
إلى غير أهله
( حديث شريف ) ص63 ( زكاة الفطر )
السؤال الأول : اكتب الحكم الشرعي
بوضع كلمة
( يجوز أو ( لا يجوز ) .
أ ـ اخرج مسلم
زكاة الفطر بعد صلاة العيد ( لا
يجوز )
ب ـ إعطاء زكاة الفطر لكافر . ( لا تجوز
)
جـ ـ دفع صدقة الفطر نقدا . ( يجوز )
د ـ منح صدقة الفطر للأب والأم . ( لا يجوز )
السؤال الثاني : عدد ثلاثة من الأصناف التي تخرج منها زكاة
الفطر .
1 ـ
التمر . 2 ـ الأرز . 3 ـ القمح .
4 - الزبيب
السؤال الثالث :
قال تعالى ( إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي
الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم )
من
خلال الآية الكريمة وضح الفئات المستحقة للزكاة .
* الفقراء ـ المساكين ـ العاملين عليها ــ المؤلفة قلوبهم ـ وفي الرقاب ـ الغارمين- في
سبيل الله ـ ابن السبيل .
( سيرة
) ص 77 ( تامر اليهود علي الرسول r
)
السؤال الأول : ماذا فعل شاس بن قيس عندما رأي
المسلمين من الأوس والخزرج يجمعهم الحب والإخاء
؟ وعلام يدل تصرفه ؟
ذكرهم بيوم بعاث الذي انتصر فيه الأوس علي
الخزرج . يقصد فتنتهم .
السؤال الثاني : في ضوء فهمك للدرس استشهد
لكل حقيقة من الحقيقتين التاليتين :
أ –
المسلم غيور على عرضه مدافع عن كرامته .
عندما قام أحد المسلمين بالدفاع عن المرأة
المسلمة في سوق بني قينقاع وقتل اليهودي المعتدي .
ب – كراهية اليهود لما يحققه المسلمون من نصر
.
يدل على ذلك ما قاله كعب بن الأشرف عندما علم
بانتصار المسلمين على قريش في غزوة بدر .
" والله إن كان محمد قد أصاب هؤلاء
القوم لبطن الأرض خير من ظهرها "
السؤال الثالث : " والله إن كان محمد قد
أصاب هؤلاء القوم لبطن الأرض خير من ظهرها "
من قائل هذه العبارة ؟
القائل هو كعب بن الأشرف
ما المناسبة التي قيلت فيها ؟
عندما علم كعب بن الأشرف بانتصار المسلمين
على قريش في بدر .
علام تدل ؟
تدل على شدة كراهية اليهود للمسلمين
السؤال الرابع:
ضع علامة ( √ ) مقابل
العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) مقابل العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
أ – ظل اليهود على إيمانهم بما جاء في كتبهم
بعد بعثة الرسول r . ( × )
ب – حرص اليهود على الوفاء بعهودهم مع الرسول
r . ( × )
جـ - انضم يهود بني قريظة للمسلمين في غزوة
الخندق للدفاع عن المدينة . (
× )
د – بنو قينقاع أول من نكثوا العهد مع الرسول
r . (
√ )
هـ - اليهود أشد الناس عداوة للمؤمنين . (
√ )
السؤال الخامس : اختر التكملة المناسبة لكل
عبارة مما يأتي بوضع خط تحتها .
أ – اعتدى صائغ يهودي على المرأة المسلمة بـ
( الضرب والسب – التعذيب والقتل – حيلة
كشفت سوأتها )
ب – بنو قينقاع كانوا حدادين وتوافرت لهم
آلات الحرب لهذا :
باعوا للمسلمين آلات الحرب ودربوهم عليها .
شاركوا المسلمين في الدفاع عن المدينة .
زادوا في عداوتهم للإسلام والمسلمين .
جـ - من صفات اليهود الملازمة لهم :
الغدر والخيانة . الشجاعة والإقدام . الجود
والكرم .
السؤال السادس
: ماذا يجب علي المسلمين اليوم ليتمكنوا
من تحرير مقدساتهم ؟
الاتحاد والتكاتف والرجوع إلى الله تعالى
والإقبال على العلم .
( سيرة ) ص 86 (
أمهات المؤمنين رضي الله عنهن ) ( 1 )
السؤال الأول : ضع علامة (√) مقابل العبارة الصحيحة وعلامة (×) مقابل العبارة غير
الصحيحة فيما يأتي :
أ – أم المؤمنين حفصة بنت عمرهي أول من
تزوجها الرسول r بعد السيدة خديجة رضي
الله عنها(×)
ب – كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
مرجعا للمسلمين في أحكام الدين . (
√ )
جـ - السيدة سودة بنت زمعة رضي الله عنها آخر زوجات النبي r
. (
× )
السؤال الثاني : ضع الكلمة المناسبة في
المكان الخالي من الفقرات الآتية :
أ – السيدة خديجة رضي الله عنها كانت تلقب
قبل البعثة بـ الطاهرة وهي أول من آمن ببعثة الرسولr
ب – نشأت السيدة عائشة رضي الله عنها في ظل
أسرة سباقة إلى الإسلام وتزوجها الرسول r
تقديرا لـ أبي بكر t
.
جـ - استشهد خنيس بن حذافة t
من
جراح أصابته يوم أحد
السؤال الثالث : أجب عن الأسئلة الآتية :
أ – لماذا أقام الرسول r
رابطة المصاهرة بينه وبين بعض قبائل العرب ؟
ليخفف من عداء القبائل ويوفر الحماية لتبليغ
الدعوة .
ب – ما الواجب على المسلمين تجاه أمهات المؤمنين
؟
الاقتداء بهن والدفاع عنهن .
جـ - بم بشر الله تعالى أم المؤمنين خديجة
رضي الله عنها ؟
بشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا
نصب .
السؤال الرابع : اكتب موقفاً يدل على :
أ – حرص السيدة سودة بنت زمعة رضي الله عنها
على إرضاء الرسول r والتقرب إليه .
* حيث وهبت يومها للسيدة عائشة رضي الله عنها
.
ب – حب السيدة حفصة رضي الله عنها للعلم منذ
صغرها .
* تعلمت الكتابة من الشفاء بنت عبد الله
القرشية وظلت تطلب العلم حتى أصبحت إحدى فصيحات النساء في قريش .
السؤال الخامس : علل ما يأتي :
أ – تربية الرسول r
عددا من النساء وتعليمهن الشرائع والأحكام .
ليكن معلمات لنساء الأمة ورجالها .
ب – زواج الرسول r
من السيدة سودة بنت زمعة رضي الله عنها .
مواساة لها في مصابها وتقديرا لها على
إسلامها وهجرتها وخوفا من أن يبطش بها قومها .
جـ - إطلاق لقب أم المساكين على أم المؤمنين
زينب بنت خزيمة رضي الله عنها .
لأنها كانت تعطف على الفقراء والمساكين .
( فقه ) ص106 (
صلاة التراويح والوتر )
السؤال الأول : أكمل ما يأتي :
أـ
حكم صلاة التراويح هو سنة مؤكدة .
ب ـ
تتوج صلاة الليل والنهار بسنة مؤكدة هي صلاة
الوتر .
جـ ـ
يدخل وقت صلاة الوتر بعد صلاة العشاء
د ـ
أقل الوتر ركعة وأكثره إحدي عشر ركعة .
السؤال الثاني : لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم ؟
لأن
المصلين يستريحون فيها بعد كل أربع ركعات استراحة خفيفة .
السؤال الثالث : اكتب الحكم الشرعي للمسائل الآتية
:
أ ـ صلي الإمام
التراويح عشرين ركعة . الحكم . يجوز
.
ب ـ
صلت مسلمة التراويح في بيتها . الحكم . يجوز
.
جـ ـ
صلى مسلم الوتر مرتين في ليلة واحدة . الحكم .
لا يجوز
( تهذيب ) ص133
: ( المسلم يتجنب المخدرات )
السؤال الأول : بم تنصح زميلاً يجلس متفرجاً في صالات الخمور ؟
أن يبتعد عن هذا المكان حتى لا يفعل مثلهم .
السؤال الثاني : فند دعاوى من يقول إن الحشيش والمخدرات
حلال ولا نص صريح يحرمها .
قول الرسول r0
( ما اسكر كثيرة فقليله حرام ) والحشيش والمخدرات تضر الجسم والعقل مثل الخمر
فتكون محرمة كالخمر .
السؤال الثالث : اكتب تعريفاً مختصراً للخمر.
كل ما خامر العقل وعطّل وظيفته . وتعاطيها حرام .
السؤال الرابع : علل : تحريم الإسلام الخمر .
لأنها تهلك
النفس والعقل وتضيع المال والدين .
السؤال الخامس : اكتب من لعنهم الله تعالى في الخمر.
الخمر -
شاربها ـ حاملها ـ ساقيها ـ عاصرها
ـ معتصرها ـ بائعها - آكل ثمنها ـ حاملها ـ المحمولة إليه .
السؤال السادس :
ضع علامة ( √ ) أو ( × ) أمام ما تراه مناسبا فيما يلي :
1 ـ الخمر رجس
من عمل الشيطان .
( √ )
2 ـ من لم تسكره
الخمور يجوز له تعاطيها . ( × )
3 ـ تاجر المخدرات اشد خطرا علي الفرد والمجتمع من
اللصوص والمرتشين . ( √ )
4 ـ يجوز بيع الكوكايين لغير المسلمين . (
×
)
( في مجال
الثقافة الاسلامية ) ص154 : (
الصداقة )
السؤال الأول : عدد ثلاثةً من الأسس السليمة لاختيار
الصديق .
* الحب في الله
تعالى
* الألفة
* الثقة والإخلاص
السؤال الثاني : قارن بين شخص يصادق مؤمناً تقياً , وآخر
يصادق فاسقاً آثماً . مع بيان أثر كل منهما على صاحبه
ـ الأول يتجه إلى الطريق الصحيح . وسيسعد في
الدنيا والآخرة ويفوز بحب الله تعالى .
والثاني يتجه إلى الطريق الخاطئ . وسيشقى في الدنيا والآخرة
ويبوء بغضب من الله تعالى .
السؤال الثالث : سألك زميل عن طريق اختيار الأصدقاء , فما ردك
عليه مع بيان السبب ؟
أقول له : تخير الصديق الذي على خلق حسن ودين وتقوى وعقل
راجح ؛ ليقودك إلى رضا الله تعالى والجنة .
Post a Comment