أنواع البوابات
1- التعريف:
البوابة الإلكترونية هي عبارة عن موقع يتكون من مجموعة
من الصفحات ويقدم مجموعة من الخدمات ويساعد على الوصول السريع للمعلومات التي
تقدمها الإنترنت من مصادر متنوعة. وتعتمد البوابة الالكترونية اعتماداً أساسياً في
تصميمها على صفحات الويب, وتقدم إلى مستخدمي الإنترنت مجموعة من الخدمات منها:
(البريد الإلكتروني، الأخبار، المدونات، والبحث عن المعلومات), والبوابات
الإلكترونية عموماً هي بوابات عامة وبوابات خاصة, وإن الغرض الأساسي من استخدام
البوابات, هو توفير مصادر متعددة للمعلومات لكي يستخدمها عدد كبير من المستخدمين
لشبكة المعلومات بشكل فعال.
وبتعريف بسيط للبوابات الإلكترونية, فهي مواقع تحتوي على
خدمات للزوار وتكون المركز الأول للزائر في تصفحه للإنترنت فهي تحتوي على: "مذكرة
مواعيد, بريد إلكتروني, أخبار على مدى الساعة, قائمة بأفضل المواقع، إمكانية
البحث, وغيرها من الخدمات", ومن أهم وأشهر البوابات الإلكترونية هي: (Yahoo و MSN). (73 ,موقع إلكتروني).
ويعرف مجتمع المكتبيين البوابات بأنها: "خدمة تسمح
للمستفيدين بالوصول إلى المحتويات الثرية للمكتبات سواء في صورتها المطبوعة أو
الإلكترونية وفيما يتصل بالإنترنت", وقد تبنت الشركات الكبرى التي تمتلك محركات البحث في
الإنترنت هذا المفهوم. وتعتبر البوابة قاعدة بيانات, أكثر مما هي مدخلاً
للإنترنت, وقد تحتوي على معلومات أخرى ما بعد البيانات (Detailed Metadata Records), تصف المصادر من خلال إمكانية
الرابطة الفائقة (Links),
مما تتيح للباحث إمكانية الخيار بين تصفح المصادر بعنوانات الموضوعات, والبحث
بالكلمات الدالة في قاعدة البيانات. وتقدم البوابات خدمات إضافية مثل:
(البريد الإلكتروني, المواد الإخبارية, أحوال الطقس ودرجات الحرارة, يضاف إلى ذلك
الإعلانات الكبيرة, التي تحتل مساحة واسعة في صدر البوابات الرئيسية. (74 ,موقع إلكتروني).
2- الأنواع: تنقسم البوابات إلى ثلاث أنواع رئيسية هي:
أ- البوابات الأفقية (Horizontal Portals): تعد هذه البوابات من أكبر وأوسع الأنواع الأخرى, لأنها
تقدم خدماتها لكل متصفحي شبكة الإنترنت, وتتخطى الحدود الجغرافية والموضوعية,
وليست محددة لمجموعة من معينة من المستفيدين, وتوفر البوابات الأفقية الإمكانيات
التالية: البحث في (الويب)، البحث في المواد الإخبارية، البحث في الأدوات
المرجعية، وإمكانية التسوق الإلكتروني (Online Shopping), بالإضافة إلى إمكانات الاتصال
مثل البريد الإلكتروني والمحادثة أو الدردشة (Chat).
ومن هذه البوابات مثل: ياهو (Yahoo), وألتا فيستا (AltaVista), وأمريكا أون لاين (AOL). "وهي البوابات التي تقدم
مدى واسعاً من الخدمات والمحتويات لمدى واسعٍ من المستفيدين، وليس لمجموعة معينة أو
محددة من المستفيدين سواء على المستوى الجغرافي أو الموضوعي أو حتى على مستوى
النشاط (Industry).
ولذلك فإنها توصف بأنها أفقية أو عامة في مداها ونطاقها". (75 ,موقع إلكتروني).
ب- البوابات الرأسية (Vertical Portals or Vortals): هذه البوابات هي بوابات متخصصة
تقدم خدماتها في نشاط معين لمجموعة متخصصة ومحددة, وتوفر روابط ذات صلة, ومواقع
متخصصة في النشاط ذاته, بغض النظر عما إذا كانت تلك المواقع منافسة لها أم لا, ومن
خدماتها: التجارة الإلكترونية للمنتجات, والخدمات ذات الصلة, وإمكانات التجمع
والتعاون, ومن أشهر هذا النوع من البوابات هي: "البوابات المتخصصة في العلوم
الإجتماعية ("SOSIG"Social Science Information Gateway),
والبوابات المتخصصة في الشؤون التربوية (Edu Resources Portal), والبوابات المتخصصة في مجال
الهندسة (Engineering
Resources)". (71,
موقع إلكتروني).
وتتفرع من البوابات الرأسية بوابات أخرى تخدم شرائح
محددة من الناس مثل: البوابات العمودية التي توجه خدماتها للمزارعين والمستثمرين
وأصحاب المهن الأخرى, ومن هذه البوابات تتفرع أيضاً بوابات مؤسسية تقدم خدماتها
ومعلوماتها للشركات, ومن هذه الخدمات: توقعات البيع والأرباح, ومعلومات عن
الزبائن, والميزانية والتسعيرة والأخبار من مختلف المصادر الداخلية والخارجية التي
تهم أصحاب الشركات.
ج البوابات القطاعية (Industry Portal): ويطلق أحياناً عليها أسم (بوابات
الأعمال التي تقدم خدماتها في مجال الأعمال (Business-to-business- B2B), وهي تماثل وتشابه بوابات
معلومات العمل (EIP),
ومحور التناقض والاختلاف بينهما هو أن بوابات الأعمال تقوم بعملية تذليل الكثير من
العراقيل التي تدور حول اجتماع الباعة والزبائن لإبرام الاتفاقات عبر الويب في
مختلف أرجاء المعمورة).
(74 ,موقع إلكتروني).
استخدام البوابات:
يستخدم الباحث البوابات لكونها أفضل المواقع التي توفر
له المعلومات, وتوفر له كذلك إمكانية تصفح العديد من المواقع المتخصصة الموثوقة
والمعتمدة, مما يتيح له الوصول إلى أجود المواقع وأفضلها, ويزداد زوار البوابات
عادة عندما تقدم المعلومات والخدمات مثل: الإعلان عن الوظائف الشاغرة, والتجمعات
المهنية, والوصول إلى قنوات الاتصال المتوفرة.
خصائص البوابات الموضوعية أو المتخصصة: يمكن تلخيص ميزات البوابات الموضوعية أو الرأسية
المتخصصة بالآتي: تهتم في موضوع محدد, تغطي بشكل موضوعي المواد التي
تنشرها, تعتمد في كتابة موضوعاتها على خبراء أكاديميين وأخصائي معلومات ومكتبات,
توجه مواضيعها للباحثين والدارسين, وتستند مواضيعها إلى مصادرها, وتحتوي الكثير من
البوابات على حقول للاستفسار, إضافة إلى سعيها لتنظيم وترتيب وتبويب مواضيعها بغية
أن تستأثر بالمتصفح من خلال ما تقدمه له من خدمات متكاملة.
بوابات المكتبات وعناصرها: بداية المكتبة: هي مصطلح أخذت أسمها من المكتبيين الذين
يقومون بتطوير تقنيات الإنترنت وخدماتها, وهم أول من يستفيد من هذه الخدمات, ويعرف
موقع نجاح العلي الإلكتروني البوابة المكتبية بالقول: "هي إحدى البرمجيات التي
تسمح بتعديل وتوليف الوصول الإلكتروني للمستفيد بمجموعة محددة من مصادر المعلومات،
عن طريق إنشاء قائمة بوصلات الإنترنت. وهي بذلك تشبه تماماً الدليل الشخصي الذي
يشتمل على عناوين الزملاء والأصدقاء وأرقام الهاتف والفاكس الخاص بهم. والهدف من
ذلك هو التخفيف من أثر تفجر وزخم المعلومات وذلك بالسماح للمستفيد بانتقاء المصادر
التي يرغب فقط في استعراضها على الواجهة الشخصية له (Personal Interface)". (74 موقع إلكتروني).
إن بوابات المكتبات (Library Portals) هي بوابات لخدمة المكتبيين
والمتخصصين في المعلومات وفي البحث وغيرها, وتقدم خدماتها في المجالات التالية ضمن
إطار تخصصها: (المصادر المهنية, المؤسسات, مواقع المكتبات, المطبوعات, الإشعارات,
قنوات الاتصال, إعلانات عن الوظائف, والسوق التجارية).
("Understanding The Information Reformation That's
Changing Your World" أن عالمنا يتغير باستمرار
من خلال فهمنا للمعلومات, وكذلك من خلال تأثير وسائل الإعلام الإجتماعية على
عالمنا, فإن كل شيء يبدأ من الشركة وينتهي عند العملاء. هذا ما يورده في
كتابه "Hewitt Hugh."). (Hewitt
26).
فوائد البوابات:
تقوم البوابات بتجميع المعلومات والمواضيع والأخبار
الهامة, التي تخص متصفحيها من مصادر عديدة في شبكة الإنترنت وتقدمها في موقع واحد,
لتسهل على المستخدمين عناء البحث وهدر الوقت, مما يشجع المتصفحين على الزيارات
الدائمة لهذه البوابات, ومن ضمن الخدمات التي تقدمها البوابات هي:
توثيق وتوطيد العلاقة بينها وبين زوارها, تقديم معلومات
منظمة ومرتبة ومبوبة وغنية لمتصفحيها, تقدم مجموعة متكاملة لزوارها من الأدوات
والمعلومات في وقت قياسي, كما تتميز بسهولة الاستخدام مما لا يتطلب من الزائر
الخبرة أو المعرفة التامة ببرامج التصفح وأدوات الإنترنت. وتمتاز البوابات بتقديم
الكثير من الخدمات إضافة لما تقدم ويمكن تلخيصها كالآتي: البريد الإلكتروني,
الحوار المباشر, لوحات الرسائل, التغطية الكاملة للأخبار, أحوال الطقس ودراجات
الحرارة, أسعار الأسهم والعملات, الرياضة والأبراج, خرائط مختلف البلدان, التسوق
والتسويق الإلكتروني, وصفحات شخصية مجانية.
بوابات شبكة الإنترنت ماهيتها أنواعها وفئاتها: تعريفات البوابات كثيرة ومختلفة, إلا أن المتخصصين
يعرفونها بخلفيات علمية وبحثية يمكن الارتكاز إليها, ومن هذه التعريفات ما قاله:
(رومان باريسو) في كتابه بعنوان (بوابة الإنترنت) بأنها "تجميع للمعلومات
والخدمات، حيث أنها تسمح بتجميع وإتاحة المعلومات على السواء مثل (الحقائق، طلبات
المستفيدين، العروض المقدمة للمستفيدين...الخ) كما أنها تتيح أيضا خدمات متنوعة من
خلال نقطة إتاحة".
(77 موقع إلكتروني).
واستناداً إلى هذا التعريف, فإن للبوابة مهمتين أساسيتين
هما: تقديم المعلومات وتقديم الخدمات للمستفيدين, ويؤكد هذا القول (جان لويس
بينارد), في تعريفه للبوابة بأنها: "نقطة إتاحة فريدة " للمعلومات بصرف
النظر عن أشكالها وأماكنها, وفي هذا السياق فأن (بنيامين فاراجى) يعرف البوابة
بأنها: "بوابة موقع هي التي تقدم الكثير من المعلومات وعدد كبير جداً من
الروابط نحو عنوانات مواقع الإنترنت أو صفحات المواقع ذات الصلة. كما أن بعض
البوابات يمكن أن تخصص في موضوع بذاته. على أية حال فإن البوابات تقدم مساعدة
ملموسة إلى مستخدمي الإنترنت المبتدئين". (77 موقع إلكتروني).
بالاستطاعة القول بأن تعريف (بنيامين فاراجى) يؤكد ما
توصل إليه (رومان باريسو), الذي أعتبر البوابة نقطة إتاحة للموقع (Web Site), وأنها تقدم للزائرين معلومات
تهمهم, إضافة إلى الروابط التي تسهم في إثراء المعلومات في الموقع, وكذلك المواقع
الأخرى, ومن خلال هذا التعريف يتضح بأن البوابات تختلف في أنماطها, ولكن أكثر تلك
البوابات رواجاً هي البوابات المتخصصة.
ومن جانبه يعرف (جاكوب نيلسن) البوابة بأنها:
"الواجهة أو الفاترينة (Vitrine)للموقع، ويجب أن تكون البوابة مختلفة عن بقية صفحات
الموقع. فمن الطبيعي أن يكون شكل البوابة هو نفس شكل بقية صفحات الموقع الداخلية
الأخرى ولكن مع بعض الفروق الطفيفة". (77 موقع إلكتروني).
إن هذا القول يركز على الجانب الشكلي للبوابة, ويعتبره
كالواجهة التي تعرض منتجاً معيناً, بشكل يجذب الزوار ويدفعهم للشراء, وعلى هذا
الأساس فأن البوابة من الضروري أن تكون جذابة ومشوقة وتلفت أنظار المتصفحين
والزوار.
استناداً إلى التعريفات التي وردت, يمكن القول: إن
البوابة هي واجهة الموقع, والصفحة الرئيسية, ونقطة المرور للصفحات الأخرى, والحصول
على المعلومات والخدمات المتوفرة, بصرف النظر عن كون البوابة: (عامة, متخصصة, فئوية,
مؤسسة...الخ), لكن من الضروري أن يؤخذ بنظر الاعتبار الانطباع الأول للزائر, وذلك
من خلال تصميم وشكل البوابة كي يعتاد الزائر عليها ويعاود زيارتها.
إرسال تعليق