تعريف النموذج:
هو اتجاه عقلي يتولد من مجموعة من المفاهيم والعلاقات المتداخلة والتي ترتبط مع العالم الحقيقي.

والنموذج تمثيل للواقع وتبسيط له يحتاج إلى قدرة مبدعة خلاقة لتشكيله
(الكيلاني وديراني, 1998).

ويرى راسل ديفيز أن النماذج التخطيطية تبين الحقيقية في شكل مبسط عن طريق الكلمات أو الصور أو الرموز الرياضية (حجي,2002).


الهدف الأول للنموذج : هدف وصفي فالنماذج تستخدم لتمثل أو تعكس نظاما معقدا بفهم أدق.
الهدف الثاني : هدف تحليلي.
الهدف الثالث : يتمثل في دعم اتخاذ القرار لتحسين النظام.
الهدف الرابع : يتمثل في تحسين الاتصال فالنماذج تمنح المخططين فرصة اكتشاف علاقات جديدة في النظام ووضعها بطريقة تجعلها جاهزة للتواصل مع متخذي القرار أو الأعضاء الآخرين لأي منظمة تعليمية.

انواع النماذج  

 أولاً : النمــاذج الكميــة:

النماذج الكمية هي التي تقوم وظائفها على تسهيل عملية القياس أو
تساعد على الملاحظة كنماذج الاختبارات) الكيلاني وديراني، 1998)

1-  النماذج المصورة للنظم:
هذه النماذج تعتبر أحد أنواع نماذج التخطيط التعليمي وهي تبين كيف ترتبط المتغيرات من أجل وضع صورة واضحة لمدرسة ما أو لمنظومة
المدارس.
وهذا النوع من النماذج يمكن أن يوضح :
أ ) كيف أن الكليات والأقسام والإدارة المركزية ترتبط  ببعضها
البعض.
ب) كيف ترتبط وزارة التعليم بإدارة التعليم بالمحافظات والأقاليم
وكيف ترتبط هذه الإدارات بالمدارس.

والأنماط المألوفة للنماذج المصورة هي : (الخريطة التنظيمية ، خريطة
النظام البينية ، خريطة نظام العمليات )
2-   النماذج الحسابية للتحليل والتوقع:
النماذج الحسابية غالبًا ما تستخدم العلاقات الجبرية أكثر مما يتم عن
طريق الصور والأسهم ومن أمثلة ذلك نموذج توقع السكان.
س) م) = س (ح) +  م – و +/- هـ
حيث : س) م) تعني : السكان في ( المستقبل).
س (ح) : تعني : السكان في (الحاضر).
م:   وتعني المواليد.
و :  ويقصد بها الوفيات.
هـ : وتدل على الهجرة.
وهذا يمكن توقع عدد السكان في المستقبل من عدد السكان في الوقت
الراهن بإضافة المواليد وطرح الوفيات وإضافة أو طرح الهجرة.

ومن أمثلة النماذج الحسابية:
·        نموذج بوبكس:
وضعه راسل ديفيز وتوم كاسيدي ويمكن استخدامه للتنبؤ بالمقبلين على الالتحاق بالمدارس كما يمكن باستخدام النموذج بناء عدد من الجداول
والاختبارات.

·        نموذج الاقتصاديات في اختيار المنهج:
وضعه نازاريث وقد صمم لاختبار آثار التغيرات في تكلفة مكونات
المدخلات المدرسية) المعلمين , المرتبات , الأدوات) وغيرها واختبار
أثر ذلك على تكلفة التعليم ومتطلبات تمويله.

·         نموذج محاكاة التعليم:
وضعه زيلمان ويتنبأ بعدد الطلاب بالمدارس والمتدفقين بينها في
إطار نظام التعليم نتيجة لتدهور أو تغير الموازنات (حجي،2002).


ثانياً : النمــاذج الكيفيــة:

النماذج الكيفية هي النماذج التي تصنف على أساس الموضوع مثل النماذج الاقتصادية أو التربوية أو الاجتماعية (الكيلاني وديراني, 1998).

Post a Comment

Previous Post Next Post