حل
تقاويم الفترة الرابعة للصف السابع المتوسط
: 2015 م
( في مجال
العقيدة ) حل تقويم الدرس السابع (الآيات
والمعجزات في حياة الأنبياء عليهم السلام) ص29
س1: علل : تأييد الله تعالى لرسله بالمعجزات ؟
إثباتاً
لصدق الرسل الكرام ولرسالتهم
.
س2: بين الحكم فيما يأتي :
1- حكم الإيمان بالمعجزات
الإيمان
بالمعجزات واجب
2- حكم من أنكر المعجزات .
من
أنكر المعجزات كافر لأنها وردت في القرآن الكريم
س3)
ضع الرقم المناسب من عبارات المجموعة (أ) أمام ما يناسبه من عبارات المجموعة (ب) :
( أ ) ( ب )
1 صالح عليه السلام 3 الطوفان
والضفادع والعصا
2 إبراهيم عليه السلام 4 إبراء
الأكمه والأبرص
3 موسىعليه السلام 2 تحول النار
إلىبرد وسلام
4 عيسىعليه السلام 1 الناقة
( في مجال
العقيدة ) حل تقويم الدرس الثامن (آيات ومعجزات النبي محمد )
ص37
س1: تنقسم المعجزة إلى قسمين وضحهما مع التمثيل لكل
قسم .
1- معجزة معنوية عقلية وهي التي تشاهد
بالبصيرة كالقرآن الكريم
.
2- معجزة حسية
وهي التي يحسها الناس بأدوات
الإحساس كالمشاهدة البصرية أو السمع مثل انشقاق القمر
س2
: وضح :
1-القرآن
الكريم معجزة للعرب الفصحاء.
لحسن
تأليفه وتناسق كلماته وفصاحته أعجز أهل الفصاحة على الاتيان بمثله .
2-إخبار
القرآن الكريم عن الغيبيات في الماضي.
التبشير
بفتح فارس والروم وزوال ملكهم والاخبار بخلافة ابي بكر بعده .
س3:
عرف ما يأتي :
1- القرآن الكريم
القرآن
الكريم : هو كلام الله تعالى المعجز المنزل على محمد المكتوب بالمصاحف
المنقول بالتواتر المتعبد بتلاوته المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بسورة الناس .
2- الإسراء : هو الذهاب ليلاً برسول الله من المسجد
الحرام إلى المسجد الأقصى.
3- المعراج : هو الصعود برسول الله إلى السموات
السبع إلى سدرة المنتهى
.
س4:بين
سبب معجزة انشقاق القمر وكيفية تأكد المشركين من حدوثها ؟
لأن
أهل مكة سألوا رسول الله
أن يريهم آية فأراهم القمر شقين وتأكد المشركون من حدوثها
لأن الناس من بادية
ومسافرة
شاهدوا هذا الانشقاق في الجزيرة العربية .
س5:
مثل لمعجزات الرسول
مع الحيوان والجمادات وتكثير الطعام والشراب.
حنين
الجذع ، عندما ذرفت عينا الجمل بسبب إتعاب صاحبه له وتكثيره طعام جابر وإدخال يده
وبركة الماء .
( في مجال
علوم القرآن الكريم ) حل تقويم الدرس الثاني ( كيفية وحي الله تعالى إلى
الملائكة) ص43
س1:
بما يؤيد الله تعالى رسله وأنبياءه لإثبات صدق دعوتهم ؟
يؤيدهم
بالمعجزات والبراهين الدالة على أن الوحي من عند الله تعالى .
س2:
أكمل العبارات الآتية بما يناسبها
:
أ) الكيفية
التي يوحي الله تعالى بها لملائكته:
-الحالة
الأولى: أن جبريل عليه السلام تلقي القرآن سماعاً من الله تعالى بلفظهالمخصوص .
- الحالة
الثانية : أن جبريل عليه السلام حفظ القرآن الكريم من اللوح المحفوظ
ب)
أيّد الله عز وجل عباده المؤمنين بالملائكة في غزوة :بدر
س3: علل ما يأتي :
- استعلام الملائكة عن
سبب خلق آدم عليه السلام
.
لخوفهم من سفك الدماء والفساد في الأرض
قياساً علىالجن
.
س4
: فسّر قول ابن عباس
عندما قال : نزل القرآن منجماً ومفرقاً .
أي نزل حسب الأحداث والحوادث في 23 سنة .
( في مجال
الحديث) حل تقويم الدرس السادس (وقت صلاة الفجر والعصر) ص63
س1:ضع
الرقم المناسب من عبارات المجموعة (أ) أمام ما يناسبها من عبارات المجموعة (ب)
( أ ) ( ب )
1 الدين الإسلامي دين 4 العبد وربه
2 الصلاة تسمو بأخلاق 3 أحاديث
الرسول الكريم
3 أبو هريرة روى كثير من 2 المسلم
4 الصلاة صلة بين 1 يسر لا عسر
س2:
ما أول عبادة يحاسب عليها العبد يوم القيامة ؟
_ عبادة
الصلاة
س3
: ما الأثر الذي يعود على المسلم من المداومة على الصلاة ؟
ينال
الثواب الذي أعده الله لمن ادى الصلاة كاملة .
س4:
ما الفرق بين الوقت الاختياري للصلاة والوقت الضروري
الوقت
الاختياري : الأفضل للصلاة وهو أول وقتها .
الوقت
الضروري : من أدرك ركعة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس وركعة بعد ما تطلع الشمس
فقد أدرك الصلاة وكذلك من أدرك ركعة للعصر قبل غروب الشمس ثم صلى ما بقي بعد غروب
الشمس فلم تفته العصر
.
س5:ما
حكم من أدرك الإمام في الركوع قبل أن يرفع رأسه من الركوع ؟
يكون قد أدرك الركعة كاملة .
( في مجال
الفقه ) حل تقويم الدرس السابع (سجود السهو)
ص109
س1:
بما عرّف العلماء سجود السهو ؟
سجود
السهو: سجدتان يسجدهماالمصلي قبل التسليم أو بعده حال النسيان أو زيادة فعل منهي
عنه دون تعمد .
س2:
متى يلجأ المسلم إلى سجدتي السهو ؟
في
حالة الزيادة في الصلاة أو النقصان أو الشك .
س3:
ما حكم سجود السهو ؟
واجب
, ويأثم المصلي بتركه ولا تبطل صلاته بتركه .
س4: ضع علامة (√) أمام
العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الغير صحيحة فيما يأتي
1- إذا تعمد
المصلي أن يزيد في صلاته فعليه السجود سجدتي السهو ( × )
2- إذا شك
المصلي في صلاته فلم يدر كم صلى فإنّه يبني على الأقل ( √ )
3- في حال
الزيادة على عدد ركعات الصلاة سهواً فإنّ المصلي يسجد سجدتي السهو بعد التسليم (
√ )
4- في حال النقصان أو الشك في عدد الركعات
فإنّ المصلي يسجد سجدتي السهو بعد التسليم ( × )
س5: ماذا تفعل في الحالات التالية؟
1- سهوت أكثر من سهوين في نفس الصلاة
_ أسجد سجدتين
فقط.
2- قيام الإمام للركعة الرابعة في صلاة
المغرب
أقول
منبها له : سبحان الله
3- تسليمك بعد الركعة الثانية لصلاة الظهر
وتذكرت بعد قيامك من مكانك نقصانك الصلاة
آتي
بالركعتين ثم أسجد للسهو قبل السلام.
( في مجال
الفقه ) حل تقويم الدرس الثامن (الصلاة على الميت) ص117
س1: كيف يجعل المسلم الدنيا ممراً للآخرة ؟
بالتزام
الطاعات وتجنب المحرمات
س2:
ماذا يفعل من له مظلمة لأخيه وخشي فواتها بالممات ؟
أن
يتعجل بأدائها
س3
: ما المقصود بهادم اللذات ؟
- الموت
س4:
كيف كرّم الإسلام الإنسان حياً وميتاً ؟
كرَّمه
حياً حيث خلقة الله تعالى في أحسن تقويم واستخلفه في الأرض وسخر له الكون وسجدت
الملائكة له وكرمه ميتاً
حيث
شرع لنا تغسيله عند موته وتطييبه وتكفينه والصلاة عليه ودفنه والدعاء له .
س5:
صحح ما تحته خط من الجمل الآتية
:-
1- الصلاة على الميت فرض
عين باتفاق علماء المسلمين ( فرض كفاية )
2- من أركانصلاة الميت رفع
اليدين في التكبيرات ( التكبيرات الأربع )
3- الدعاء للميت في الصلاة
يكون بعد التكبيرة الثانية (
التكبيرة الثالثة
)
س6: أكمل كتابة الفراغات بعبارات مناسبة فيما يأتي :-
- يشترط لصلاةالميتما
يشترط للصلاة المكتوبة من شروط الصحة
.
- صلاة الميتأربع تكبيرات.
- يسن تعزية أهل الميت
بصنع الطعاملهم لانشغالهم بمصيبتهم
س7: ماذا تفعل إذا تلقيت خبر وفاة أحد أقربائك ؟
ألتزم
الصبر وأحتسب الأجر عند الله تعالى
( في مجال
التهذيب ) حل تقويم الدرس الخامس (الحقد والحسد )
ص131
س1:
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الغير
صحيحة فيما يأتي
:
1- المحسود يتألم إذا رأى
نعمة الله عند غيره ( × )
2- نهى الإسلام
عن التجسس لأنه يستمع لحديث القوم ليفشيه ( √ )
3- الإحسان إلى الحاسد
يطفئ نار حقده وحسده
( √)
4- انشغال المحسود بالحاسد
يوقيه من شره ( × )
5- الغبطة هي تمني الخير
الذي عند الآخرين من غير إلحاق الضرر بهم (√ )
س2:
عرّف ما يأتي :
1- الحقد:
الحقد
اصطلاحاً : هو إضمار الشر للناس للانتقام منهم مع إخفاء ذلك إلى وقت إمكان الفرصة
2- الحسد اصطلاحاً
الحسد
اصطلاحاً : تمني زوال نعمة المحسود إلى الحاسد
س3: الفرق بين الغبطة والحسد.
- الغبطة هي
تمني الخير الذي عند الآخرين من غير إلحاق الضرربهم .
- الحسد تمنيزوال نعمة
المحسود إلى الحاسد
س6
: للحاسد علامات يعرف بها . اكتب أربعة من هذه العلامات .
1- سرعة الغضب
2- الكراهية للآخرين
3 – الحقد على الناس بتمني زوال النعمة
4-السخط على
قضاء الله وكثرة الشكوى
.
( في مجال
التهذيب ) حل تقويم الدرس السادس (آفـة اللسان الكذب) ص137
س1:
أكمل العبارات التالية
:
أ-
اللسان نعمة من نعم الله على الإنسان
ب- اللسان
يترجم ما يكنه القلب
ج- الكذب في
الأفعال أشد من الكذب في الأقوال
د- الكذب الذي
لا رخصة فيه يكون من النفاق
س2:
عرّف الكذب :
الكذب اصطلاحاً :
الإخبار بالشيء على خلاف ما هو عليه عمداً أو خطأً
س3:كيف
يكون الكذب في الأفعال ؟
بأن
يفعل الإنسان فعلاً يوهم به حدوث شيء لم يحدث وذلك على سبيل المخادعة للآخرين
س5
:علل :
1- الكذب دليل على ضعف الشخصية .
لأنّه
يكون في أعين الناس مهاناً ليس له كرامة
ولا يثق فيه أحد
.
2- الكذب على الرسول من الكبائر.
لأنّه
يشرع بدلاً عن الله ويحرّف الدين وينشر الفساد بين الناس
س6:
الكذب يباح في ثلاث حالات . اكتبها
.
1- الكذب في الصلح بين الناس
2- الكذب في
الحرب لتضليل العدو
3- أن يكذب
الرجل على زوجته ليرضيها
( في مجال
الثقافة الإسلامية ) حل تقويم الدرس
الخامس (الوقت في حياة المسلم) ص153
س1:
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × )
أمام العبارة الغير صحيحة
:
أ-الإسلام
يهتم بالوقت ويحث على اغتنامه فيما ينفع ( √ )
ب-المسلم
الحق هو الذي يستثمر وقته بما ينفه في الدنيا فقط ( ×)
ج-الغفلة
والتسويف من آفات إضاعة الوقت
( √)
س2:
علل ما يأتي:
1- الإسلام دين يعرف قيمة الوقت ويقدر
أهميته .
لأن
الوقت هو عمر الإنسان وسيحاسب على أعماله وعلى وقته فيما قضاه .
2 – المسلم لا يؤجل عمل اليوم إلى الغد
لأنّه
لا يعلم هل يعيش إلى غد أم لا .
س3:ما
رأيك بالتصرف التالي وبم تنصحه؟
- طالب يقضي
وقته باللعب والتسلية
.
أرفض هذا السلوك ، وأنصحه باستغلال وقته بالمفيد
النافع لأنّه محاسب أمام الله
.
س4:
ما هي آفات التسويف وضرره؟
1-عدم الحرص
على المواعيد
2 -عدم
الاهتمام بالوقت
س5:
أكمل ما يلي :
1- توزيع الإسلام عباداته الكبرى على أجزاء
اليوم وفصول العام دليل على عنايةالإسلام بالوقت .
2 2 - من نعم الله
التي ضيعها كثير من الناس الصحة و الفراغ.
( في مجال
الثقافة الإسلامية ) حل تقويم الدرس
السادس (مفهوم الحرية في الإسلام وآدابها)
ص161
س1:ما
مفهوم الحرية في الاسلام ِ ؟
يقصد بالحرية قدرة الإنسان على فعل الشيء أو
تركه بإرادته الذاتية
.
س2:عرّف
الحرية المطلقة 0
أن
يفعل الإنسان ما يريد دون قيود
س3:اكتب
ثلاثة أمور تقيد الحرية المطلقة
.
الحق
والخير والفضيلة
س4:علل
ما يأتي : الحرية المطلقة وهم وخرافة
.
لأن
غياب القوانين يوقع الفوضى التي تؤدي إلى دمار الإنسان ودمار المجتمع
س5:
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام
العبارة الغير صحيحة فيما يأتي
:
1- الإسلام قيد حرية
الإنسان تقييداً تاماً وكاملاً ( × )
2- الحرية المطلقة تسبب الدمار والخراب والفساد في
المجتمع ( √ )
س6
: عدد أنواع الحرية التي كفلها الإسلام
.
حرية التفكير / حرية الاعتقاد / الحرية
من ذل الخضوع والعبودية / الحرية من الخوف
والقلق
(( تم بحمد الله ومنته ))
Post a Comment