نشأة الوزارة في الدول العربية الاسلامية
تاريخ الوزارة
الوزارة ليست من مستحدثات الاسلام فقد عرفها الفرس وبني اسرائيل والمماليك التي كانت في شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام. وفي صدر الاسلام كان النبي يشاور اصحابه في الامور العامة والخاصة ولم تكن مؤسسة الوزارة رسمية في عهد الرسول ولم يكن هناك منصب وزير , وكذلك الحال في العصر الراشدي اذ كان ابي بكر الصديق يستشير عمر ويستعين به في حمل اعباء الحكم . وكذلك الحال مع عمر بن الخطاب الذي كان يستشير عثمان وعلي. وقد انتهى العصر الراشدي دون ان يكون هناك منصب رسمي للوزير.
اما في العهد الاموي اختار الخلفاء الامويون بعض الرجال البارزين من ذوي الراي والسياسة ليستشيروهم في الامور الهامة ويستعينوا بهم في اعباء الحكم ويقوموا باعمال الوزراء من غير ان يلقبوا بالوزراء وكان الامويون يطلقون على الوزير كاتبا أو مشيرا وذلك لقولهم إن الوزير من المساعدة والمعاونة وأن الخليفة الأموي أجل وأسمى من أن يحتاج إلى مساعدة ومعاونة.
اما في العصر العباسي فقد اصبحت كلمة ومنصب الوزير وظيفة ظاهرة وثابتة المعالم. واصبح يطلق على الوزير وزيرا ويتقاضى راتب وزير وله صلاحيات النظر والبت في امور اقرها له الخليفة. وكان اول وزير رسمي في الدولة العباسية هو جعفر بن سليمان ابو سلمة الخلال الذي استوزره السفاح.


التطورات التي طرأت على الوزارة في العصر العباسي:
كانت الوزارة في العصر العباسي من المؤسسات الادارية الهامة في الدولة الاسلامية بحيث اصبحت هذه المؤسسة مؤسسة رسمية. كان الوزراء في العصر العباسي الاول يخافون من بطش الخلفاء الا انه مع الوقت ازداد نفوذ الوزير ووصل ذروته في عهد هارون الرشيد الذي عين يحيى بن خالد البرمكي وزير تفويض له وقال له "قلدتك امر الرعية واخرجته من عنقي اليك فاحكم في ذلك ما ترى من الصواب واستعمل من رأيته اعزل من رأيت وامضي في الامور على ما ترى" فهكذا اصبح بيد الوزير الحل والعقد في كل شؤون الدولة.


مدى نفوذ البرامكة في العهد العباسي زمن الخليفة هارون الرشيد:
يروي ابن الطقطقي حادثة تدل على مدى نفوذ البرامكة في العهد العباسي: " ان رجلا من اقارب الخليفة الرشيد يدعى عبد الملك بن صالح طلب من جعفر ان يقضي له الخليفة ثلاثة حوائج هي: ان يقضي عنه دينا مقداره 2000 درهم, وان يولي ابنه احدى الولايات ليرتفع بذلك قدره, وان يزوج هذا الابن من ابنة الخليفة الرشيد لانها ابنة عمه, فقضى له جعفر هذه الحوائج الثلاث على الفور, وقال له اما المال ففي هذه الساعة يحمل الى منزلك واما الولاية فقد وليت ابنك مصر, واما الزواج فقد زوجته فلانة ابنة مولانا امير المؤمنين على مهر مبلغه كذا وكذا.
ولما كان الغد حضر جعفر عند الخليفة الرشيد , واعلمه بما جرى , فاقره على تصرفه.

اسباب ضعف سلطة الوزير:
لقد طرأت تطورات هامة على الوزارة في العصر العباسي الثاني بحيث تناسبت سلطة الوزير في هذا العصر تناسب عكسي مع نفوذ القادة العسكريين فكلما زادت سلطة القادة العسكريين نقصت سلطة الوزير وكذلك ارتبطت سلطة الوزير بمدى قوة او ضعف الخليفة لقد عانت الوزارة في هذا العصر من الضعف بحيث ظهر منصب امير الامراء الذي فوض اليه شؤون المملكة فهكذا علت مرتبته (مرتبة الوزير).

انواع الوزارة:-
انقسمت الوزارة في العصر العباسي الى نوعين:-
‌أ.       وزارة التفويض: وهي ان يعين الخليفة لهذا المنصب شخص يُفوض اليه النظر في امور الدولة دون الرجوع الى الخليفة ولكن يجب على وزير التفويض اطلاع الخليفة على ما يقرره ويفعله فهكذا يبقى للخليفة فقط ولاية العهد. مثال على وزارة التفويض وزارة البرامكة في عهد هارون الرشيد.
‌ب.  وزارة التنفيذ: وهي ان يعين الخليفة شخص لهذه الوزارة تكون مهمته تنفيذ اوامر الخليفة وعدم التصرف في شؤون الدولة. وبهذا تكون سلطته محدودة ومقيدة من قبل الخليفة ويكون بمثابة واسطة بين الخليفة والرعية.

Post a Comment

Previous Post Next Post