الحجابة في الدولة الاسلامية
نظام الحجابة في الاسلام
وظيفة
الحاجب في الدولة الاسلامية
الحجابة في العصر الاموي:-
كانت الحجابة في العصر
الاموي مؤسسة بسيطة عنيت(اهتمت) بحراسة الخليفة وترتيب الناس في الدخول على
الخليفة حسب طبقاتهم وانسابهم. كانوا يفضلون الدخول اولا لاهل النسب واذا تساوت الانساب
فضلوا اهل السن واذا تساوت فضلوا اهل الادب والعلم.
الحجابة في العصر العباسي:-
انتهج الخلفاء العباسيون
نفس النهج الذي انتهجه الخلفاء الامويون من قبلهم فاتخذوا الحاجب وزادوا في منع
الناس من ملاقاة الخليفة الا في الامور الهامة ومن اهم التطورات التي طرات على
وظيفة الحاجب في العصر العباسي ظهور ما
يسمى بالحاجب الثاني اذ اصبح للخليفة داران:
ا-دار الخاصة: حيث يستقبل
فيها اقربائه ورجال دولته.
ب- دار العامة: جيث يستقبل
فيها طبقة العامة والتي تضم اصحاب الحرف والصناعات والتجارة والادباء.
وعند انحطاط (ضعف) الدولة
العباسية في العصر العباسي الثاني ظهرت
وظيفة الحاجب الثالث وكانت وظيفته الحجر على صاحب الدولة (الخليفة) وحجب الحاشية
عن الخليفة وحجبه عنهم.
علت مرتبة الحاجب ايام
العباسيين فاصبح يستشار في كثير من امور الدولة. ومن ابرز الحجاب في العصر العباسي
الاول, كان الفضل بن الربيع الذي اوقع بالبرامكة عند الرشيد, فكانت نكبتهم, كما
لعب دورا بارزا في احداث الفتنة بين الاخوين الامين والمامون. اما في العصر
العباسي الثاني فكثيرا ما كان الحاجب يتدخل في امور الدولة ويستبد بالنفوذ دون
الوزير ويلزم اصحاب الدواوين بالرجوع اليه في كل امور الدولة.
صفات
الحاجب:
اهتم الخلفاء الامويين وكذلك العباسيون
بان تتوفر بالحاجب صفات هامة منها:
1) يجب ان يكون بشوش الوجه وذلك ليستقبل
الناس بوجه بشوش.
2) ذكي بحيث يستطيع التمييز بين الناس
وكيفية ترتيب دخولهم.
3) قوي وجريئ وذلك ليقوم بحماية
الخليفة من الاغتيالات السياسية والاهم ان يكون شديد الانتباه لكل صغيرة وكبيرة.
4) ليس عييا (أي كثير العياء والمرض)
حتى لا يقصر في القيام بواجبه
5) ولا أن يكون ذهولا ومتشاغلا فيجب أن
يكون متنبها لما يحصل حوله دون الانشغال به عن مهامه في الذود عن الخليفة وحمايته.
Post a Comment