صيغ
المكروه
:
له صيغتان:
الأولى:
صيغة مستقلة بذاتها بتصريح (الكراهة). مثل: قول النبي في الصحيح: (إن الله كره لكم
قيل وقال وكثرة السؤال).
الثانية:
صيغة النهي أو التحريم المقرونة بقرينة تصرفها إلى الكراهة. مثل: النهي عن الشرب قائماً.
أمثلة
على الكراهة:
مثال
(1): الشرب قائما:
مر النبي
صلى الله عليه وسلم برجل يشرب قائماً، فقال له: (أتريد أن يشرب معك الهر؟ قال: لا،
قال: يشرب معك من هو شر منه: الشيطان)، فهذه الصيغة ليس فيها التصريح بالتحريم، وإنما
فيها النهي من النبي صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائماً. وأوضح من ذلك: (أنه أمر من
شرب قائماً أن يستقيء).
ويصرف
هذا النهي من التحريم إلى الكراهة: (أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب من ماء زمزم قائماً)،
فالذين قالوا بالتحريم أولوه بتأويلين:
التأويل
الأول: أن هذه حالة خاصة بماء زمزم لشرفه, وهذا تأويل ضعيف.
التأويل
الثاني -وهو وجيه-: أن النبي صلى الله عليه وسلم ازدحم عليه الناس، وقال للعباس :
(لولا أن تتكالب عليكم الناس لنزحت معكم), فشرب قائماً، فهذا التأويل قوي.
لكن
نقول: عندنا قرينة أقوى من هذه القرينة وهي: (أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب قائماص
من شنٍ معلقة) أي: قربة ماء، فشرب منها النبي صلى الله عليه وسلم قائماً، وهذه قرينة
قوية؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يستطيع أن يأخذ القربة ثم يجلس ويشرب بلا عناء،
لكن إذا شرب قائماً فإنه يبين أن هذا النهي الذي صدر منه ليس على التحريم لكنه على
الكراهة. وفائدته: أن يبين للناس أنه لا إثم على من شرب قائماً، فلذا النبي صلى الله
عليه وسلم قد يفعل مكروهاً لا محرماً ليشرع للناس, ولينقل شرع الله لهم.
ويتفرع
على هذا: أن الذي يفعل المكروه لا إنكار عليه, لكن لابد أن يبين له أنه فعل مكروهاً
واستهان به، وهو بهذا لا محالة سيقع في الحرام.
مثال
(2): البول قائما:
جاء
التحريم منه كما قالت عائشة : (ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يبول إلا كما تبول
النساء)، أو قالت: (من قال أن النبي صلى الله عليه وسلم بال قائماً فقد كذب)، وفيه
دلالة على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يبول إلا جالساً، وقد نهى عن البول قائماً.
وقد
جاءتنا القرينة تصرف التحريم إلى الكراهة عند جمهور أهل العلم, وهي كما في الصحيحين:
(أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال قائماً), ففعل النبي صلى الله عليه
وسلم صرف النهي من التحريم إلى الكراهة.
لكن
التحقيق في المسألة فقهياً: أن من يبول قائماً يحرم عليه ذلك إلا إذا أمن الرذاذ, فإذا
لم يأمن فهو عليه حرام. ودليل ذلك: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنهما ليعذبان
وما يعذبان في كبير, ثم قال: وأما الآخر فكان لا يستنزه من بوله) , أي: لا يستتر ويأمن
من الرذاذ الذي يعود عليه، وهذا تأويل لبعض أهل العلم، وهو تأويل راجح ووجيه. فالذي
يبول قائماً ولا يحمي نفسه منه يحرم عليه أن يبول قائماً, وهذا هو الحاصل في كثير من
المراحيض الموجودة في كثير من المساجد؛ فيحرم عليه البول قائماً في تحقيق هذه المسألة.
ويدل على ذلك: أن النبي صلى الله عليه وسلم بال على الكناسة وهي رخوة لا يرتد منها
رذاذ.
فمن
بال على أرض صلبة يحرم عليه البول قائما، ومن بال على أرض رطبة أو طين أو غير ذلك جاز
له أن يبول قائما، وهذا هو التحقيق الفقهي في المسألة.
مثال
(3): قضاء الحاجة مستدبر القبلة أو مستقبلها في المراحيض:
أما
في الخلاء فقولاً واحداً أنه يحرم ذلك؛ لحديث ْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ أَنَّ
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِذَا أَتَيْتُمْ الْغَائِطَ
فَلَا تَسْتَقْبِلُوا الْقِبْلَةَ وَلَا تَسْتَدْبِرُوهَا وَلَكِنْ شَرِّقُوا أَوْ
غَرِّبُوا). قَالَ أَبُو أَيُّوبَ-وهو راوي الحديث-: فَقَدِمْنَا الشَّأْمَ فَوَجَدْنَا
مَرَاحِيضَ بُنِيَتْ قِبَلَ الْقِبْلَةِ فَنَنْحَرِفُ وَنَسْتَغْفِرُ اللَّهَ تَعَالَى.
وقال
بعض العلماء أن النبي صلى الله عليه وسلم حرم ذلك، ولكن فعله كما روى عَبْدِ اللَّهِ
بْنِ عُمَرَ قَالَ:ارْتَقَيْتُ فَوْقَ ظَهْرِ بَيْتِ حَفْصَةَ لِبَعْضِ حَاجَتِي فَرَأَيْتُ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْضِي حَاجَتَهُ مُسْتَدْبِرَ
الْقِبْلَةِ مُسْتَقْبِلَ الشَّأْمِ.
فقالوا
هذا الفعل صرف المسألة من التحريم إلى الكراهة.
المقصود:
أنهم في البنيان اختلفوا؛ فذهب إلى التحريم بعض الصحابة ومن بعدهم من أهل العلم.
لكن
التحقيق في المسألة: أن ذلك يجوز إذا وجد في الصحراء ساتر، لحديث ابن عمر : أنه اتخذ
من مؤخرة الرحل ساتراً له، ولما سئل عن ذلك قال: إنما ذلك في الصحراء. والراوي أعلم
بما روى.
مثال (4): الأكل من جميع نواحي الطبق:
فالنبي
صلى الله عليه وسلم قال: (يا غلام! سم الله, وكل بيمينك, وكل مما يليك), والأصل أن
هذا الأمر ظاهره التحريم, لكن جاء في الحديث عن أنس : (أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يتتبع الدباء). فصرفت النهي من التحريم إلى الكراهة.
ReplyDeleteبحوث التسويق
بحوث العمليات
بحوث تخرج جاهزة في التاريخ
بحوث مدرسية
بحوث التسويق pdf
بحوث علمية
بحوث تخرج جاهزة في الاعلام
بحوث التسويق ppt
بحوث التسويق doc
بحوث العمليات pdf
يوتيوب بحوث عمليات
يوتيوب بحوث العمليات
بحوث عن يوم العلم
بحوث حول يوم العلم
بحوث قرانية ياسر الحبيب
بحوث عن يوم الشهيد
بحوث قانونية يمنية
موقع يسوي بحوث
دكتور يعمل بحوث
احد يسوي بحوث للجامعه
بحوث ودراسات في اللسانيات العربية
بحوث ودراسات في اللسانيات العربية الحاج صالح pdf
بحوث ودراسات في اللسانيات العربية pdf
بحوث ودراسات وثائقية في تاريخ أفريقيا الحديث pdf
بحوث ودراسات في علوم اللسان عبد الرحمن الحاج صالح pdf
بحوث ودراسات
بحوث سنة خامسة
بحوث سكوبس
بحوث سودانية
بحوث سياسية doc
بحوث سنة سادسة
بحوث سنة ثانية ابتدائي
بحوث سنة ثالثة ابتدائي
بحوث زراعية جاهزة
بحوث زراعية
بحوث زراعية حديثة
بحوث زراعية pdf
بحوث زراعية عراقية
بحوث زراعية منشورة
بحوث زيد العارف
بحوث زمان الحسناوي
بحوث زراعية مصرية
بحوث زهرة الشمس
بحوث رياضيات
بحوث رياضيات اول ثانوي
بحوث رياضية
بحوث رياض اطفال
بحوث رياضيات ثالث ثانوي
بحوث رياضيات ثاني ثانوي
بحوث رياض الاطفال
بحوث رمضانية
بحوث رياضيات جاهزة
بحوث رياضيات جاهزة pdf
بحوث ذات صلة
بحوث ذات صلة تويتر
بحوث ذوي الاحتياجات الخاصة
بحوث ذات مداخل متعددة
بحوث عن ذوي الاحتياجات الخاصة
بحوث في ذوي الاحتياجات الخاصة
بحوث جامعة ذي قار
بحوث علمية عن ذوي الاحتياجات الخاصة
بحوث العمليات عبد ذياب جزاع
بحوث العمليات عبد ذياب جزاع pdf
بحوث دراسة الحالة
بحوث دينية
بحوث دكتوراه
بحوث دينية جاهزة
بحوث دراسية
بحوث دبي
بحوث دكتوراة في المحاسبة
بحوث دكتوراة في الادارة
بحوث دينية شيعية
بحوث دكتوراة في ادارة الاعمال
بحوث خدمة اجتماعية
بحوث خدمات صحية
بحوث خاصة بعلم النفس
بحوث خريجين
بحوث خاصه برياض الاطفال
بحوث خاصه بادارة الاعمال
بحث خطة البحث
بحوث خصوبة التربة
بحوث خارج الفقه
خطوات بحوث التسويق
بحوث حول الامام المهدي
بحوث حول التقليد
بحوث حول حقوق الانسان
بحوث حديثية
بحوث حاسوب
بحوث حول الامام الكاظم
بحوث حول كتب ومفاهيم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي
بحوث حول صندوق النقد الدولي
بحوث حول التنمية المستدامة
بحوث جامعية جاهزة
بحوث جاهزة للطباعة وورد
بحوث التسويق الدولي
بحوث اقتصادية عربية
بحوث 1 متوسط
بحث 1 نوفمبر
بحوث عمليات 1
بحوث العمليات 1
Post a Comment