تعريف الخدمات المالية
إن معظم أدبيات تسويق الخدمات المالية تتغاضى عن أو تتحاشى تقديم تعريف محدد لهذه
الخدمات وقد يكون و ا رء ذلك أسباب ومبر ا رت عديدة ٬ من أهمها:
-1 إن الخدمات المالية تخضع للقوانين والتشريعات المالية المعمول بها في كل دولة على حدة ٬ والتي
تتناسب مع بيئة الأعمال الخاصة بتلك الدولة.
-2 إن تعدد وتنوع المؤسسات التي تقوم بتقديم خدمات مالية تجعل من الصعب وضع تعريف موحد
وشامل.
-3 إن أي تعريف يجب أن يتضمن الأنشطة المتعددة والوظائف التي تقوم بها المؤسسات المالية وهذا
بدوره سيخرج التعريف عن الهدف المقصود من و ا رئه نظ ا رً للنطاق الواسع والعدد الكبير من الخدمات
التي تقدمها المؤسسات المالية.
ولكن على الرغم من كل ما سبق فإنه يجب أن نحدد بعض التعريفات التي يمكن تقديمها ويمكننا
أن نستعرض لأهم هذه التعريفات كالتالي:
- الخدمة المالية هي أية مساعدة أو استشارة من شأنها أن تسهل من عمل المستفيد لتحقيقه أهدافه سواء
كانت تلك المساعدة نشاطات محددة أو نتائج لتفاعلات مالية مختلفة.
- الخدمة المالية هي الأنشطة ٬ المنافع والرضا المرتبطة جميعاً ببيع الأموال والتي تقدم للمستخدمين
والعملاء قيمة متعلقة بالأموال.
- الخدمة المالية هي ٬ مجموعة من المها ا رت الشخصية والمستلزمات المادية والأع ا رف والقواعد القانونية
التي يتم عرضها وإنتاجها بشكل يتوافق مع توجهات الزبون لاتخاذ الق ا ر ا رت المالية الرشيدة.
- الخدمة المالية هي أي نشاط أو منفعة أو أداء له طبيعة مالية ٬ يقدمه طرف إلى طرف آخر ٬ ويخضع
إلى أو محكوم بتشريعات أو أنظمة أو تعليمات أو سياسات صادرة من قبل جهة أو من قبل مؤسسة
عامة تمارس سلطة تنظيمية أو رقابية منحت لها بموجب القوانين المعمول بها في دولة معينة.
14 مقرر تسويق الخدمات المالية

Post a Comment

أحدث أقدم