اهمية الخدمات المصرفية
اهمية الخدمات المصرفية
مفهوم الخدمة المصرفية
ماهي الاعمال المصرفية
الخدمات المصرفية الحديثة
الخدمات التي تقدمها البنوك التجارية
احدث خدمات البنوك
خصائص الخدمات المالية
-1 المسؤولية الائتمانية:
إن من أهم الم ا زيا التي تذكر للمؤسسات المالية هو الأمان وانخفاض احتمال الفشل ٬ فهي تتمثل
في حماية أموال العملاء والالت ا زم بتقديم النصيحة الموضوعة والموثوق بها له حيث أن الانطباع
السائد الذي يتسم به العاملون في هذا القطاع هو التحلي بالحياد وعدم التحيز وتوافر الثقة بينهم
وبين العملاء ٬ حيث أن العملاء يتلقون وعود من المسئولين في الإدارة المعنية بتقديم الخدمة
عوامل من البيئة التسويقية تمنح فرص تسويقية
للمؤسسة المالية
المنتج (الخدمة)
المكان (التوزيع)
السعر
الإظهار المادي
البيئة المادية
عملية تقديم الخدمة
الترويج
عوامل من البيئة التسويقية تخلق تهديدات
للمؤسسة المالية
الأسواق المستهدفة
المؤسسة المالية
16 مقرر تسويق الخدمات المالية
المالية مع الالت ا زم بالحفاظ على أموالهم ورعايتها بما يؤول إلى الهدف الذي ينشدونه من التعامل
معهم.
-2 اللا ملموسية:
إن أبرز ما يميز الخدمات المالية عن السلع هو أن هذه الخدمات غير ملموسة إذ أنه من غير
الممكن للمستفيد من الخدمة المالية (العميل) في كثير من الحالات تمس أو إصدار ق ا ر ا رت وأحكام
مستندة على تقييم محسوس من خلال الحواس الخمسة قبل ش ا رء هذه الخدمة ٬ كما يفعل لو أنه
اشترى أو رغب في ش ا رء سلعة مادية ٬ قد يكون هناك بعض المظاهر المادية للخدمة المالية كدفتر
الشيكات أو البطاقة الائتمانية ٬ لكن هذه تُعد وسائل لإيصال الخدمة المالية ولكنها ليست الخدمة
المالية المطلوبة ذاتها ٬ وعلى الرغم من أن الخدمات المالية على اختلاف أنواعها مصممة أساساً
لإشباع حاجات ورغبات محددة لدى مجم وعة معينة من العملاء فإن تطويرها أو الإعلان عنها أو
حتى تقديمها يحتاج إلى معالجة خاصة من وجهة النظر التسويقية.
-3 التلازمية:
نعني بها درجة الت ا ربط بين الخدمة المالية ذاتها وبين الشخص الذي يقدمها ٬ حيث إن درجة الت ا ربط
أعلى بكثير في الخدمات المالية مقارنة بالمنتجات الصناعية أو السلع الاستهلاكية حتى لو أخذنا
بالحسبان استخدام التكنولوجيا المتقدمة في المؤسسات المالية ٬ فإن العديد من الخدمات المالية لا
يمكن فصلها عن مقدمها.
ويتضمن ذلك تقديم النصيحة أو المشورة المالية ٬ أو إعداد الخدمة المالية التي تناسب متطلبات
العميل الخاصة ٬ بمعنى وجود علاقة مباشرة بين المستفيد والشخص الذي يقدم الخدمة ٬ ومثال على
ذلك أمين الصندوق أو موظف الشباك.
ولابد من الإشارة إلى أن أ ري المستفيد من الخدمة المالية غالباً ما يعتمد على موقفه من مقدمي
هذه الخدمة أكثر من اعتماده على الخدمة ذاتها ٬ وهذا يعني أن طبيعة العلاقة بين المستفيد من
الخدمة المالية والمؤسسة المالية التي يتعامل معها هي التي تحدد ما إذا كان العميل يحصل على
إشباع لحاجاته ورغباته نتيجة التعامل مع تلك المؤسسة ٬ من أجل ذلك لابد أن تولي المؤسسات
17 مقرر تسويق الخدمات المالية
المالية اهتماماً كبي ا رً ليس فقط للخدمات المالية التي تقدمها وإنما أيضاً لأساليب ووسائل تقديم هذه
الخدمة لمستخدميها.
-4 عدم التجانس (التباين):
تعاني العديد من المؤسسات المالية من مشكلة الحفاظ على معايير محددة ثابتة أثناء تقديمها
لخدماتها تساعدها على تنميط تلك الخدمات ٬ وبخاصة تلك التي يعتمد تقديمها على العنصر
البشري بشكل كبير وواضح. إن التباين في نوعية الخدمة المالية المقدمة أمر من الصعب تجنبه ٬
وعليه فإن المؤسسات المالية لا تستطيع ضمان مستوى جودة معين بشكل دائم مثلما يفعل مصنع
السلع ٬ ومن الممكن أن نؤشر إلى بعض الأسباب أو الحالات التي تحدث حالة عدم التجانس
ومنها:
- الأدوات المستخدمة في تقديم الخدمة المالية.
- المؤهلات العلمية والمها ا رت الفردية التي يتمتع بها مقدم الخدمة المالية.
- سمعة ومكانة الشركة المنتجة والمقدمة للخدمة المالية.
- درجة الاستق ا رر في البيئة التسويقية الخارجية للخدمات المالية.
- درجة تعقد الخدمة المالية وما تحتويه من مخاطر أو العكس من ذلك.
- شيوع التعامل مع الخدمة المالية أو اقتصارها على أط ا رف محددة ٬ وكما هو على سبيل المثال في
الخدمات المصرفية المتنوعة.
- مستوى المضاربة الحاصلة في السوق المالي وانعكاسها على استق ا رر الخدمة المقدمة.
- أهمية وضع معايير واضحة للجودة.
-5 تدفع المعلومات باتجاهين:
الخدمات المالية تمتاز بكونها تمر بسلسلة من الأط ا رف المنظمة للعمليات المالية ٬ وخلال الفترة
الزمنية التي تغطيها تلك الخدمة وهذا ما يتطلب أن يكون هنالك تدفق للمعلومات بما يخص
المستهلك ٬ وكما هو على سبيل المثال في معرفة الرصيد المصرفي ٬ أو المشتريات من خلال
البطاقة الائتمانية أو التحويلات المالية وغيرها.
18 مقرر تسويق الخدمات المالية
ويستطيع العميل أن يقيم هذه المعلومات وتدفقها من خلال خبرته في التعامل مع هذه الجهة
المنتجة للخدمة المالية أو غيرها ٬ أو من خلال التقييم للأدوات المستخدمة في إنتاج الخدمة
المالية ٬ سواء كان ذلك عبر موجوداتها الثابتة ٬ عدد وانتشار مكائن الص ا رف الآلي ٬ البطاقات
المصرفية وتنوعها ٬ أو الأف ا رد القائمين على تقديم الخدمة ٬ فضلاً عن الرجوع إلى البيانات التي
تقدمها تلك الجهة عن الفت ا رت المالية السابقة والموثقة من الجهات المالية المختصة لتأكيد
مصداقية المعلومات التي يبحث عنها.
-6 قابلية الخدمة المالية للنفاذ أو الاستخدام السريع:
ربما من بين جميع سمات الخدمات المالية هذه السمة تعتبر أكثرها صعوبة من حيث الفهم
والتفسير ويعود ذلك إلى حقيقة أن معظم الخدمات المالية لا يمكن تخزينها ٬ بل إنها تنتج وتقدم
عند الطلب والاتفاق على مضمون تقديمها ونوعيتها ٬ لذلك تبرز مشكلة في مجال إنتاج الخدمة
المالية تتمثل في توفير الطاقات المتاحة الكامنة على إنتاج الخدمة ولاسيما في وقت الذروة ٬ لذلك
تبرز المشكلة هنا في مقدار الموازنة بين الاستجابة الحقيقية لحاجة السوق والطلب على الخدمة
المالية في فترة زمنية محددة ٬ وبين الهدر الحاصل في تعطل هذه الطاقات عند تقلص الطلب أو
محدوديته في وقت آخر.
إرسال تعليق