تعريف التسويق الحديث
تعريف التسويق وانواعه
تعريف التسويق الالكتروني
انواع التسويق
مفهوم التسويق
مقدمة عن التسويق
عناصر التسويق
تعريف التسويق
تعريف التسويق
تعددت التعريفات التي تناولت التسويق حيث ركزت على جوانب هامة مثل دوره في رفع مستوى
المعيشة وخلقه للمنافع الزمنية والمكانية والحيازية ٬ كما وتناولت الأنشطة التي تؤدي لانسياب السلع
والخدمات من منتجيها إلى المشتري الصناعي أو المستهلك النهائي كما وألقت الضوء على دوره في خلق
والحفاظ على عمليات التبادل بين الأط ا رف المختلفة التي تدخل في مثل هذه العمليات.
لقد وردت في أوعية الفكر التسويقي تعريفات متعددة للتسويق ٬ وحيث أنه لا يمكننا في هذا المقرر
مناقشة وتحليل جميع هذه التعريفات والجدل الذي يدور حولها ٬ فإننا سنعرض لأهم هذه التعريفات وهو
تعريف جمعية التسويق الأمريكية والذي يعتبر من أحدثها.
فطبقاً لجمعية التسويق الأمريكية ٬ يعرف التسويق بأنه:
"عملية تخطيط وتنفيذ (كل من) تكوين مفهوم ٬ والتسعير ٬ والترويج ٬ والتوزيع لأفكار ٬ وسلع ٬
وخدمات من أجل خلق التبادلات التي تحقق غايات أف ا رد ومنظمات.
ويلاحظ من هذا التعريف ما يلي:
-1 أن التسويق عملية ٬ أي أنه يتضمن سلسلة من الأنشطة التي قد تؤدى بتتابع معين وليس مجرد نشاط
وحيد يتم في وقت معين.
-2 أن التسويق عملية مخططة وليس مجرد ممارسات وليدة اللحظة ٬ أي أنه لابد من تحديد أهداف
معينة ي ا رد تحقيقها ٬ ويتم التنبؤ بالأحداث المتوقعة ٬ وتحديد وتقييم واختيار الاست ا رتيجيات أو وسائل
تحقيقها واستخدام الأساليب العلمية في هذه العملية وهي التخطيط.
-3 إن التسويق واقع ٬ بمعنى أنه لابد من أن يتحول التخطيط إلى واقع ملموس.
5 مقرر تسويق الخدمات المالية
-4 يتكون التسويق من عناصر أربعة هي: تكوين المفهوم ٬ التسعير ٬ الترويج ٬ والتوزيع. وهي تعتبر
بمثابة أدوات تساعد في تحقيق الأهداف التي يسعى إليها ٬ فلكي يتم التسويق لابد من خلق للمفهوم
للمنتج وتسعيره وترويجه وتوزيعه.
-5 لا يقتصر التسويق على السلع وإنما يمتد ليشمل الخدمات بل والأفكار وسواء كانت هذه الخدمات
تقدم بواسطة منظمات تهدف إلى الربح أو بواسطة منظمات تهدف إلى الربح.
-6 إن عملية التسويق تتم من أجل خلق التبادلات ٬ والتبادل يحدث بين طرفين على الأقل ٬ طرف لديه
شيء مستعد للتنازل عنه وذلك إذا حصل على شيء معين في المقابل ٬ والعكس بالنسبة للطرف
الآخر.
-7 إن التسويق نشاط هادف ٬ فهو يتم لتحقيق غايات معينة سواء للأف ا رد أو المنظمات.
-8 إن التسويق لا يحقق غايات الأف ا رد فقط وإنما غايات المنظمات كذلك. الأمر الذي يتطلب ضرورة
العمل على تحقيق التوازن بين هاتين المجموعتين من الغايات في كثير من الحالات التي يمكن أن
يحدث فيها تعارض أو تناقض بينهما.
تطور مفهوم التسويق (م ا رحل التطور):
-1 التوجيه _________بالإنتاج:
في هذه المرحلة ركزت الإدارة على جعل المنتجات متاحة للمستهلكين من حيث الكمية وبتكلفة
مقبولة ٬ حيث اتضحت معالم هذه المرحلة في الفترة اللاحقة مباشرة للثورة الصناعية في أوروبا ٬
حيث كان الطلب على المنتجات يزيد عن العرض منها ٬ وعليه ركزت المنشآت على زيادة كمية
الإنتاج وزيادة الكفاءة الإنتاجية دون وجود اهتمام بالتسويق بمفهومه الصحيح حيث أن كل ما يتم
إنتاجه يتم الإقبال عليه وش ا رؤه في السوق.
-2 التوجيه بالمنتج:
لقد ضاقت الفجوة بين الطلب والعرض نظ ا رً لتركيز الشركات في المرحلة السابقة على الإنتاج
وزيادة كميته ٬ إلى أن أصبح العرض يكفي لتغطية الطلب بل ويزيد عنه في الكثير من الحالات ٬
ولذلك كان من الطبيعي أن تفكر المنشأة في أن تتمتع بميزة أفضل عن منافسيها ٬ وبدأ المستهلكون
6 مقرر تسويق الخدمات المالية
إج ا رء المقارنة بين المنتجات المتشابهة أو المتماثلة وذلك قبل اتخاذ ق ا رر الش ا رء ٬ وعليه تحولت
المنشآت من الاهتمام بكمية الإنتاج إلى الاهتمام بالمنتج وجودته حيث أن المستهلكين سيتجهون
بالضرورة إلى المنتج الجيد.
في هذه المرحلة لم يكن هناك اهتمام بالتسويق حيث كان الاعتقاد السائد هو أن المنتج جيد الصنع
يبيع نفسه بنفسه.
-3 التوجيه بالبيع:
لقد ارتفعت الشركات بمستوى جودة منتجاتها في أواخر مرحلة التوجيه بالمنتج مما جعل
الاختلافات في الجودة ليست بالكبيرة ومع ذلك استمر الاتجاه في زيادة العرض على الطلب
بالنسبة للكثير من المنتجات وكان على الشركات التخلص من المنتجات التي لديها وبيعها بالسوق
ولكي تتمكن من ذلك كان لابد لها أن تقوم بجهود بيعية وترويجية ضخمة لإقناع المستهلكين
بش ا رء المنتجات ٬ وبناءً عليه فقد احتل جهاز البيع والترويج مكان الصدارة بين أجهزة المنشأة.
-4 التوجيه بالتسويق (بالمفهوم التسويقي):
لقد تبين أن الجهود البيعية والترويجية التي كانت تبذلها الشركات لتصريف منتجاتها لم تعد كافية
في أواخر مرحلة التوجيه بالبيع ٬ حيث اتضح أن هذه المنتجات لا تقبل في الأسواق لسبب بسيط
وهو أنها ليست مطلوبة من المستهلكين أو لا يرغبون فيها ٬ وعليه كان من الأفضل إنتاج
المنتجات التي تلاءم المنشأة ٬ وبالتالي فإن نقطة البداية المنطقية هي احتياجات ورغبات العملاء
ومن ثم إنتاج ما يشبع ويلبي هذه الاحتياجات والرغبات.
ويوضح الجدول التالي الفرق بين التوجيه بالبيع (المفهوم البيعي) والتوجيه بالتسويق (المفهوم التسويقي):
المفهوم الوسائل التركيز نقطة البداية المفهوم
المفهوم البيعي البيع والترويج المنتجات الحالية المنشأة الأرباح من خلال حجم المبيعات
المفهوم التسويقي التسويق المتكامل حاجات العميل السوق الأرباح من خلال إرضاء العميل
7 مقرر تسويق الخدمات المالية
إرسال تعليق