تسويق الخدمات المالية
إن تعريف تسويق الخدمات المالية لا يختلف في جوهره عن تعريف تسويق الخدمات بصورة عامة
ولكن وجه الخصوصية تكمن بأن الخدمة المالية ترتبط مع معايير قانونية ومهنية تفرضها البيئة المحلية أو
الدولية للمتعاملين في السوق المالي.
حيث عرفت تسويق الخدمة المالية على أنها تنظيم النشاطات والب ا رمج المالية التي تضعها
المؤسسة المالية من أجل المحافظة على زبائنها الحاليين وجذب زبائن جدد ٬ ومن أجل خدمة احتياجاتهم
على وقف مبدأ الدفع المنسجم مع الأهداف والمعايير المهنية والمحلية والدولية.
وبسبب أن الخدمات المالية هي أساساً مها ا رت وخب ا رت تعرض للبيع فيمكننا تعريف تسويق
الخدمات المالية على أنه: كافة النشاطات التي تعمل على عرض الطاقات والمها ا رت والمهام والممارسات
المالية بشكل جماعي وفعال ٬ وبذل كل الإمكانات لتلبية احتياجات ورغبات الزبائن الحاليين والمحتملين ٬
ومن تشعر الشركة إلى تحقيق أهدافها المختلفة.
المزيج التسويقي للخدمات المالية:
إن المزيج التسويقي هو الأداة التسويقية المستخدمة من قبل المنظمة لإنجاز أهدافها التسويقية في
السوق المستهدف ٬ حيث أن المزيج التسويقي بشكله العام يضم أربعة عناصر أساسية هي:
-1 المنتج (الخدمة).
-2 المكان (التوزيع).
-3 الترويج.
-4 السعر.
بينما يشمل المزيج التسويقي للخدمات بشكل عام والخدمات المالية بشكل خاص على جميع
العناصر الأربعة السابقة بالإضافة إلى ثلاث عناصر إضافية هي:
-1 الإظهار المادي أو الدليل المادي.
-2 عملية تقديم الخدمة ومستوى جودتها.
-3 الناس أو المشاركون (الأف ا رد).
15 مقرر تسويق الخدمات المالية
وبناءً على ما سبق يمكننا توضيح المزيج التسويقي للخدمات المالية بالشكل التالي:
وهذا ما يسمى بالعملية التسويقية في قطاع الخدمات المالية.
Post a Comment