تعريف الجدع المشترك أو القسم المتعدد المستويات :
يثمثل التعليم متعدد المستويات في تعليم أكثر من برنامج دراسي  في آن واحد و لأكثر من مجموعة من المتعلمين ذوي أعمار و مستويات غير متجانسة، وذلك لمدة سنة دراسية، ومن طرف أستاذ واحد،إنه تجميع  تعلمين أو أكثر حسب عدد المستويات الدراسية المدمجة في نفس القسم .
   انه يتعارض مع التعليم وحيد المستوى المقرر لجميع تلاميذ قسم معين الذي يشتمل على برنامج واحد،و مضمون دراسي و سيرورة منهجية واحدة،الكل صالح للجميع .
   و غالبا ما نميز بين نوعين من هذه الأقسام :
*القسم متعدد المستويات المتقارب يتكون من مستويين دراسيين متتابعين  ومنتميين الى نفس المرحلة، مثال :
*القسم الأول و القسم الثاني :المرحلة الأولى .
*القسم الثالث و القسم الرابع:المرحلة الثالثة.
*القسم الخامس و القسم السادس :المرحلة الثالثة .
إن العمل في قسم مشترك متقارب في وحدة التربية البدنية يماثل العمل في قسم وحيد المستوى من حيث منهجية التدريس مع بعض الفروقات الضئيلة .
*القسم المتعدد المستويات المتباعد: يتكون من مستويين دراسيين غير متتابعين و غير متلائمين، مثل :    
        -القسم الأول و القسم الثالث(المرحلة الأولى و الثانية).
        -القسم الثاني و القسم السادس (المرحلة الأولى و الثالثة).
في هذه الحالة يجب تدبير أنشطة التعليم بكيفية تتناسب و قدرات كل فئة على حدة .
 كيف يمكن الأخذ بعين الاعتبار جل التلاميذ؟
 كيف يمكن الاعتناء بفريق من التلاميذ دون إلحاق أي ضرر بالفريق الآخر ؟
 كيف إشراك التلاميذ ليتمكنوا من تعليم حقيقي؟
سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة  من خلال تقديم بعض الأمثلة في مختلف الأنشطة البدنية و  الرياضية
 و التي من خلالها سنوضح كيف يمكن للأستاذ أن يبلور و ينجز دروسا لأقسام مشتركة بإمكانيات محدودة و بطرق مختلفة تمكن من تدبير القسم و عمليات التعليم .

Post a Comment

Previous Post Next Post