الموضــــــــوع  :                    تصنيف الاشكال الهندسية   
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على الاشكال الهندسية الاعتيادية وانشاؤها وتصنيفها. استعمال الادوات الهندسية
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   تعرف المثلث والمربع والمستطيل.
                                            -  تعرف خاصيات المربع والمستطيل عن طريق الطي والتقطيع وباستعمال الادوات الهندسية.  

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
النشاط الاول: تعرف المضلعات وتصنيفها.
رسم عدة اشكال هندسية على السبورة (مضلعات مختلفة واشكال اخرى كالدائرة والقرص) وترقيمها.
مطالبة المتعلمين بتصنيف هذه الاشكال حسب معيار يختاره كل تلميذ على حدة.
يلاحظ المتعلم الاشكال ويصنفها ثم يقارن ما انجزه مع رفيقه.
مساعدة التلاميذ على التعبير ببعض المصطلحات : راس، رؤوس، ضلع، اضلاع، مضلع، مضلعات.
مطالبة المتعلمين بتصنيف المضلعات في جداول حسب معايير يختارونها؛ والتعبير عن معايير التصنيف (عدد الرؤوس، عدد الاضلاع)
يستنتج المتعلم تساوي عدد رؤوس كل مضلع مع عدد اضلاعه.
النشاط الثاني: تعرف بعض خاصيات المربع والمستطيل.
رسم رباعيات مختلفة على السبورة ( مربعات، مستطيلات، معينات، متوازيات الاضلاع، رباعيات اخرى) وترقيمها.
مطالبة التلاميذ برسم الرباعيات على الاوراق باستعمال التربيعات وتصنيفها حسب معايير يختارونها.
مطالبة التلاميذ بتصنيف الرباعيات الى مربعات ومستطيلات ورباعيات اخرى.
الاستعانة بالطي او باستعمال المسطرة للتاكد من تقايس الاضلاع.
استعمال المزواة للتاكد من الزوايا القائمة، ومساعدتهم على استنتاج ما يلي:

الزوايا
الاضلاع
محور التماثل
مربع
4 زوايا قائمة
4 اضلاع متقايسة
4 محاور التماثل
مستطيل
4 زوايا قائمة
ضلعان كبيران متقايسان
ضلعان صغيران متقايسان
محوران للتماثل
                          مثلث
                                                                                              مربع
                                                      متوازي الاضلاع                     مستطيل
                                                                                               معين
المضلعات               رباعي         
                                                      رباعيات اخرى (غير متوازيات الاضلاع)

                            مضلعات اخرى (لها اكثر من 4 اضلاع)

المستوى  الثـالث              الريـــاضيــات                     المذكرة
الموضــــــــوع  :                         تصنيف الاشكال الهندسية   
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على الاشكال الهندسية الاعتيادية وانشاؤها وتصنيفها. استعمال الادوات الهندسية
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   تعرف المثلث والمربع والمستطيل.
                                              -  تعرف خاصيات المربع والمستطيل عن طريق الطي والتقطيع وباستعمال الادوات الهندسية.  
الحصــة الثـانيــة
·        النشاط اليومي الاستئناسي: استظهار الاعداد باضافة 5 .
في المرحلة الاولى يتم الاستظهار انطلاقا من 0 ثم انطلاقا من عدد من رقم واحد  ثم انطلاقا من عدد من ثلاثة ارقام.
كتاب المتعلم الصفحتان 52 و 53  :
 مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه. بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يلاحظ التلميذ اشكالا مختلفة وعددها 16، ويتمم تصنيفها بكتابة ارقامها في شجرة الاختيار: "مضلعات: 1، 4، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16" "اشكال اخرى: 2، 3، 5 " " مثلثات : 1، 6، 11، 13 " رباعيات: 4، 7، 9، 10، 12، 14" مضلعات اخرى: 8، 15، 16.
النشاط الثاني: يلاحظ المتعلم رسوم 7 رباعيات على شبكة تربيعية ( 3 مربعات، ومستطيلان، ومتوازي الاضلاع، وشبه منحرف متساوي الساقين) ويرسم محاور تماثل كل شكل ( 4 لكل مربع، 2 لكل مستطيل، 1 لشبه المنحرف المتساوي الساقين، وليس لمتوازي الاضلاع أي محور تماثل) ثم يحيط بخط المربعات الثلاثة ويضعون علامة تحت المستطيلين.
النشاط الثالث:  يتحقق المتعلم ان الرباعي الاخضر مربع، وذلك باستعمال المزواة للتاكد من الزوايا القائمة والمسطرة او البركار للتاكد من تساوي اطوال الاضلاع.
الحصــة الثـالثـة
·        النشاط اليومي الاستئناسي: استظهار الاعداد باضافة 5 . اعادة النشاط الذي انجز في الحصة الثانية مع تغيير الاعداد المقترحة
 كتاب المتعلم الصفحتان 52 و 53  :
النشاط الرابع: يلاحظ التلميذ 6 رباعيات ( مربعان ومستطيلان ومعينان) ويحدد الرباعيات التي اضلاعها متقايسة (باستعمال المسطرة او البركار) وزواياها غير قائمة (باستعمال المزواة) وهذه الرباعيات المقصمدة هي المعينات.
النشاط الخامس: استعمال الادوات الهندسية للتحقق من طبيعة كل مضلع مرسوم ويحيط بخط الشكل الغريب في كل مجموعة من الاشكال ذات اللون نفسه. تتكون كل مجموعة من 5 اشكال هندسية: المجموعة الاولى تتضمن 4 رباعيات وخماسي (الخماسي هو الغريب في هذه المجموعة)؛ والمجموعة الثانية تحتوي على 4 مربعات ومستطيل (المستطيل هو الغريب في هذه المجموعة )؛ والمجموعة الثالثة تحتوي على 4 مستطيلات ومتوازي الاضلاع (متوازي الاضلاع هو الغريب في هذه المجموعة ).
النشاط السادس: يصنف التلميذ الاشكال الهندسية باستعمال الادوات الهندسية ويكتب ارقامها في المكان المناسب داخل مخطط "فين" الرباعيات التي لها 4 زوايا قائمة واضلاعها غير متساوية (المستطيلان 7 و8 ) الرباعيات التي اضلاعها متساوية وزواياها ليست كلها قائمة ( المعينان 4 و 5 ) الرباعيات التي لها 4 زوايا قائمة واضلاعها متساوية (المربعان 3 و 6 ) الرباعيات التي ليست لها زوايا كلها قائمة واضلاعها ليست كلها متساوية (المضلعان  1 و 2 ).
*    مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.

1 Comments

  1. الان اصبح من السهل الالتحاق بكلية الهندسة من خلال معادلة هندسة فى مركز النور كبرى مراكز التدريس فى الوطن العربى
    01093189974 — 01118585670
    http://www.elnour-edu.com/

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post