الموضــــــــوع  :                     الضرب في العشرات                 
الكفــــايـــــات   :      -    اتقان الحساب على الاعداد؛ والتعرف على الوضعيات المتعلقة بالضرب.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   التمكن من حساب جداءات باستعمال قاعدة الضرب في 10 ، 20 ، 30 .... واستعمال جدول الضرب. 

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
نشاط تمهيدي : التذكير بجدول ضرب 10
النشاط الاول:  حساب جداء باستعمال شجرة حساب
تقديم العدد 5 × 4  ×  3   وكتابته على السبورة، مطالبة التلاميذ باللجوء الى شجرة الحساب واستعمال جدول الضرب لحساب الجداء، حيث يختار كل متعلم اخدى الشجرات ويكمل:
   3  x  4  x  5                   3  x  4  x  5                 3  x  4  x  5

    …..     x …..             ….. x   …..                     ….. x   …..

            …..                        …..                                 …..
يتم التصحيح وتوضيح بانه مهما كانت شجرة الحساب التي تم اللجوء اليها فالنتيجة تكون دائما واحدة.          

النشاط الثاني: الضرب في 10 و 20 و 30 و ... و 100
تقديم اربع شبكات على السبورة (30×5 ) ، (20×7 ) ، (30×8 ) ، (40×6 ) ومطالبة التلاميذ بتقطيع الشبكة واعادة تنظيم اجزائها بشكل يسمح بحساب تربيعات الشبكة الاولى باسرع ما يمكن
    8  x  30                                    8  x  30     

   8  x  3  x  10                   8  x  ( 3  x  10 )                 

    24  x 10                         ( 8 x  3 ) x 10

       240          
                
   4  x  3  x  10                      4  x  3  x  10                 8  x  5  x  10                    8  x  5  x  10                
    ...  x ...                                ...  x ...                           ...  x ...                              ...  x ...

       ...                                         ...                                   ...                                        ...          
بعد التصحيح يتم اكمال الحساب جماعيا .... = 100 ×  6       .....  =  70 ×   5          ......  =    20  ×   3
وذلك لتوضيح قاعدة الضرب في العشرات   600  = 100 ×  6       350  =  70 ×   5          60  =    20  ×   3
مطالبة التلاميذ بحساب الجداءات التالية
         ......  =    30  ×   3   ......  =    50  ×   7     .... = 60 ×  6    .....  =  40 ×   5     ......  =   30  ×   7 
               ......  =   100  ×   5   ......  =   100  ×   4     .... = 100 ×  3    ....  =  100 ×  20     .....  =  70  ×   4 
المستوى                                                  الريـــاضيــات                                      المذكرة                            الثـالث                                                    الدرس  :     18 
الموضــــــــوع  :                     الضرب في العشرات                  الدرس  :     18
الكفــــايـــــات   :      -    اتقان الحساب على الاعداد؛ والتعرف على الوضعيات المتعلقة بالضرب.
المهارات والقدرات المستهدفة: -   التمكن من حساب جداءات باستعمال قاعدة الضرب في 10 ، 20 ، 30 .... واستعمال جدول الضرب.

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الثـانيــة
·        النشاط اليومي ألاستئناسي: كتابة الأعداد المحصورة بين عددين من ثلاثة أرقام.
 املاء عددين من ثلاثة ارقام (مثلا 314 و 430 ) ويكتب التلاميذ اعدادا محصورة بين العددين ، وذلك بالتناوب على كتابة الاعداد على السبورة حيث يتم التصحيح مباشرة.
كتاب المتعلم الصفحتان 50 و 51  :
 مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يلاحظ التلميذ رسوم عصافير على 10 لوحات، ويحسب عددها بطريقتين:
الطريقة الاولى تتمثل في حساب عدد العصافير المرسومة على كل لوحة، ثم حساب عدد العصافير المرسومة على اللوحاتالعشر.
الطريقة الثانية تقتضي حساب عدد العصافير المرسومة باللون نفسه ثم حساب عدد العصافير المرسومة بالالوان الاربعة، وذلك لاستنتاج ان استعمال الطريقتين يؤديان الى نفس النتيجة، وهو ما يتم التعبير عنه بالكتابتين
3  x  ( 4  x  10 )  =  ( 3  x  4 )  x  10
النشاط الثاني: يلون المتعلم بطاقات الاعداد المتساوية باللون نفسه
النشاط الثالث:  يستعمل التلميذ الشجرة لحساب عدد الهلاليات التي اعدها صاحب المخبزة ( 4 اواني ويشتمل كل اناء على 30 هلالية ) ويحسب بالطريقة نفسها جداءات اخرى احد عواملها من مضاعفات 10.
   ......  =   40  ×   6   ......  =   90  ×   8     .... = 80 ×  5    ....  =  50 ×  7     .....  =  4  ×   60 
النشاط الرابع : يستعمل المتعلم التفكيك ويحسب جداء كل عددين من مضاعفات 10
  .... = 40 ×  20    ....  =  30 ×  20     .....  =  20  ×   30 
الحصــة الثـالثـة
·        النشاط اليومي الاستئناسي: كتابة الاعداد المحصورة بين عددين من ثلاثة ارقام.
 املاء عددين من ثلاثة ارقام (مثلا 533 و 612 ) ويكتب التلاميذ اعدادا محصورة بين العددين
كتاب المتعلم الصفحتان 50 و 51  :
النشاط الخامس: يلون المتعلم العدد نفسه باللون نفسه
النشاط السادس: يكمل التلميذ ملء الجدول بكتابة عدد الدراهم كتابة اعتيادية وكتابة ضربية.
النشاط السابع: يحسب المتعلم بعض الجداءات الخاصة ليستنتج ضمنيا قاعدة الضرب في العشرات
3x1=3     3x10=30     3x100=300     3x2 = 6      3x20= 60      30x20=600
*    مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.


Post a Comment

Previous Post Next Post