الموضــــــــوع :
الكفــــايـــــات : - اتقان الحساب على الاعداد؛ والتعرف على
الوضعيات المتعلقة بالطرح.
المهارات
والقدرات المستهدفة: - استعمال التقنية الاعتيادية للطرح بالاحتفاظ
او بدون احتفاظ.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مراحــل انجــاز الدرس |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الحصــة
الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
نشاط تمهيدي: استعمال تقنية
الطرح بدون احتفاظ
مطالبة التلاميذ
بانجاز عملية الطرح 142 – 356 بالوضع
العمودي
تعيين تلميذ للقيام
بالتصحيح على السبورة ومطالبته بعرض جميع مراحل انجاز العملية مع مساعدته على
الصياغة السليمة وتقديم شروح توضيحية لباقي التلاميذ مع التركيز على النقط
التالية:
الانتباه الى كيفية
وضع العددين قبل انجاز العملية ( الوحدات تحت الوحدات، والعشرات تحت العشرات،
والمئات تحت المئات، والالاف تحت الآلاف...)
انجاز عملية الطرح
بدء بالوحدات ثم العشرات ثم المئات ثم الآلاف
النشاط الاول: تعرف
القاعدة " لا يتغير الفرق بين عددين اذا اضفنا لهما العدد نفسه"
واستعمالها
كتابة الجدولين على
السبورة
القيام بالتصحيح
جماعة على السبورة والعمل على استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة : "
لا يتغير الفرق بين عددين اذا اضفنا لهما العدد نفسه"
النشاط الثاني: استعمال
تقنية الطرح بالاحتفاظ
كتابة المسالة على
السبورة " يملك احمد 764 درهما. اشترى ملابس ب 387 درهما، كم اصبح لديه من
النقود؟
بعد الانتهاء من
الانجازات الفردية ، يتم التصحيح على السبورة
مع استعمال المحساب وذلك بوضع العدد الاول في محساب اول والعدد الثاني في
محساب ثان
ويخصص محساب ثالث
لحساب الفرق بين العددين تتم مناقشة اقتراحات المتعلمين في طرح 7 من عدد اصغر
وهو العدد 4 وفي طرح 8 من عدد اصغر وهو العدد 6.
يتم توضيح ذلك
باقتراح انجاز عملية الطرح باستعمال التجميع والمبادلات في محساب نقطي
نضيف 10 وحدات لرقم
وحدات المطروح منه ( 764 ) وحتى لا يتغير الفارق نضيف 10 واحدة لرقم عشرات
المطروح. يمكن طرح 7 من 14 بالنسبة للوحدات، ولا يمكن طرح 9 من 6 بالنسبة
للعشرات. نضيف 10 عشرات لرقم عشرات المطروح منه ( 764 ) وحتى لا يتغير الفارق
نضيف 100 واحدة لرقم مئات المطروح
|
المستوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـالث
الدرس : 17
|
الموضــــــــوع : تقنية الطرح (1)
الكفــــايـــــات
: - اتقان الحساب على الاعداد؛ والتعرف على
الوضعيات المتعلقة بالطرح.
المهارات
والقدرات المستهدفة: - استعمال التقنية الاعتيادية للطرح بالاحتفاظ
او بدون احتفاظ.
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الثـانيــة
·
النشاط اليومي الاستئناسي: استظهار
جدول 5 و 10
مطالبة التلاميذ
باستظهار جدول ضرب 5 او 10
كتاب المتعلم
الصفحتان 48 و 49 :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات
والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة
الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
-
النشاط الاول: بحسب التلميذ
الفرق بين عددين باستعمال ثلاث طرق كما هو مبين في المثال.
- النشاط الثاني : يتابع المتعلم العملية التي بداتها الطفلة ثم
ينجز عمليات الطرح الاخرى.
- النشاط الثالث: يتاكد التلميذ مما
قاله الطفل ويكمل العملية ثم ينجز عمليات الطرح الاخرى.
الحصــة
الثـالثـة
·
النشاط اليومي الاستئناسي: استظهار
جدول 5 و 10
مطالبة التلاميذ
باستظهار جدول ضرب 5 او 10
كتاب المتعلم
الصفحتان 48 و 49 :
النشاط الرابع: يتابع المتعلم العملية التي بداتها الطفلة ويتاكد
مما تقوله ثم ينجز العمليات الاخرى.
النشاط الخامس: يحسب المتعلم عدد الخرفان المتبقية بطرح 569 من 832
.
![]() |
Post a Comment