الموضــــــــوع  :                        الدائرة والقرص   
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على الاشكال الهندسية الاعتيادية وانشاؤها وتصنيفها. استعمال الادوات الهندسية وتطبيق                                            بعض التقنيات للانشاء
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   تعرف الدائرة والقرص  -  استعمال البركار لانشاء الدائرة اوالقرص.

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
النشاط الاول: تجسيد عملية انشاء الدائرة والقرص.
-        استعمال اوتاد وحبال خارج القسم.
-        توزيع التلاميذ الى مجموعات من 4 او 6 افراد
-        تزويد كل مجموعة بوتد وحبل.
-        غرس وتد في الارض ( الوتد المركزي )، الابتعاد عن هذا الوتد ببضع خطوات ثم غرس وتدا اخر.
-        مطالبة كل مجموعة بغرس وتدها على بعد المسافة نفسها التي تفصل الوتد الثاني ( الوتد الثاني الذي غرسه الاستاذ) عن الوتد الاول ( الوتد المركزي ).
-        يتحقق التلميذ من المسافات بطريقته الخاصة او باستعمال الحبل.
-        مطالبة التلاميذ بغرس اوتاد اخرى بالطريقة نفسها.
-        مناقشة الشكل الذي سيتكون اذا وضعنا اوتادا كثيرة، وذلك قصد الخروج بفكرة الدائرة وتعريفها: " مجموعة من النقط التي تبعد عن النقطة المركز بالمسافة نفسه ".
-        يرسم المتعلم الدائرة باستعمال الحبل ويلاحظ الجهتين التي تم تحديدهما بالدائرة بحيث تسمى الجهة الداخلية " القرص ".
-        تعريف مركز الدائرة التي تم رسمها ثم شعاعها وقطرها.

النشاط الثاني: استعمال البركار

مطالبة التلاميذ بانجاز التمارين على الاوراق او الدفاتر:
 رسم دائرة بمعرفة مركزها وقياس شعاعها ( 3 سنتمترات مثلا )؛
رسم دائرة بمعرفة مركزها ونقطة تمر منها؛
 رسم دائرة بمعرفة قياس شعاعها ونقطة تمر منها.






المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     20
الموضــــــــوع  :                    الدائرة والقرص   
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على الاشكال الهندسية الاعتيادية وانشاؤها وتصنيفها. استعمال الادوات الهندسية وتطبيق                                                بعض التقنيات للانشاء
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   تعرف الدائرة والقرص  -  استعمال البركار لانشاء الدائرة اوالقرص.

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الثـانيــة
·        النشاط اليومي الاستئناسي: ضرب عدد في 10.
 املاء اعداد اصغر من 100 ( مثلا 6، 13، 79 ) ومطالبة التلاميذ بكتابة جداء هذا العدد في 10 ( 60، 130، 790 ) على الالواح.
كتاب المتعلم الصفحتان 54 و 55  :
 مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يلاحظ التلميذ صورة معزة بيضاء ومعزة سوداء مربوطتين بحبل داخل حقل واغراس الخص. والمطلوب هو تحديد موقع كل خص يمكن للمعزة السوداء الوصول اليه واحاطته بخط، ثم تحديد موقع كل خص يمكن للمعزة البيضاء الوصول اليه ووضع علامة تحته. والمقصود من هذا النشاط هو استعمال البركار لرسم دائرة مركزها هو موقع الوتد وشعاعها يجسده الحبل الممدد، وتحديد الاغراس التي تقع داخل الدائرة او القرص.
النشاط الثاني: يتمم المتعلم رسم كل دائرة باستعمال البركار ويقيس شعاعها ( 1 و2 و3 و4 سنتمترات ) باستعمال المسطرة.
النشاط الثالث:  يقسم المتعلم شعاع القرص الازرق ( سنتمتر واحد ) ويرسم بالاخضر قرصا مركزه النقطة الخضراء وقياس شعاعه هو 3 سنتمترات.
الحصــة الثـالثـة
·        النشاط اليومي الاستئناسي: ضرب عدد في 10.
اعادة النشاط الذي انجز في الحصة الثانية مع تغيير الاعداد المقترحة
كتاب المتعلم الصفحتان 54 و 55  :
النشاط الرابع: يلاحظ التلميذ رسم دائرة حمراء مركزها هو النقطة الخضراء وتمر من نقطة حمراء، ويرسم بالاخضر دائرة مركزها هو النقطة الحمراء وتمر من النقطة الخضراء، ثم يقارن شعاعي الدائرتين الحمراء والخضراء ( الدائرتان لهما نفس الشعاع ).
النشاط الخامس: يقرا المتعلم تصريح كل طفل " كل النقط الحمراء تقع على دائرة مركزها النقطة الزرقاء " ، " كل النقط الخضراء تنتمي الى قرص مركزه النقطة البنية "، ويلاحظ رسم النقط والوانها، ثم يتحقق من تصريح كل طفل برسم الدائرة المناسبة في كل حالة.
النشاط السادس: يرسم المتعلم دائرة مركزها النقطة الحمراء وتمر من النقطة الخضراء، ثم يرسم بالاحمر قطرا للدائرة وبالازرق قطرا متعامدا مع القطر الاحمر.
*    مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.


Post a Comment

Previous Post Next Post