الموضــــــــوع  :               التجميع والمبادلات بعشرة 
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على تسمية وكتابة الاعداد الصحيحة الطبيعية والانتقال من كتابة الى اخرى.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   يعد التلاميذ بالعشرات والمئات والالاف.  

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
نشاط تمهيدي : املاء ثلاثة اعداد من 3 ارقام وكتابتها على الالواح.
النشاط الاول: انجاز التجميع ب 10 و ب 100 لتعداد عناصر مجموعة اشياء.
التجميع ب 10: قبل الشروع في انجاز العمل ينم تقديم كيس شفاف يحتوي على ما بين 450 و 500 من الاشياء التي ينبغي تعدادها ومطالبة التلاميذ بتقدير العدد الكلي للعناصر المتوفرة داخل الكيس، وعند تلقي الاجوبة، يطرح السؤال حول كيفية العمل للتاكد من صحة كل اقتراح تقدير، ويفسح المجال لكل اجراء كالتعداد واحد بواحد لينجز من الطفل الذي اقترحه.
يتم تفضيل التعداد باللجوء الى تجميع كل 10 عناصر ووضعها في علبة صغيرة او كيس صغير.
يتم توزيع الاشياء المستعملة عشوائيا على التلاميذ بشرط ان تحصل كل مجموعة على اقل من 100 عنصر.
يقوم افراد كل مجموعة بتعداد عناصر حصتهم، وتدون نتائج التعداد على ورقة.
تسجل كل مجموعة نتائج عملها في جدول على السبورة، مثلا:
المجموعة 1
المجموعة 2
المجموعة 3
المجموعة 4
المجموعة 5
10 + 10 + 10 + 10 + 10 + 10 +
10 + 4
10 + 10 + 10 +
10 + 10 + 10 + 10 + 10 + 10 + 7
10 + 10 + 10 +
10 + 10 + 10 +
10 + 10 + 10 + 3
10 + 10 + 10 + 10 + 10 + 10 + 10 + 10 + 5
10 + 10 + 10 + 10 + 10 + 10 +
10 + 10 + 6
7 تجميعات من 10 عناصر و 4 عناصر معزولة
9 تجميعات من 10 عناصر و 7 عناصر معزولة
9 تجميعات من 10 عناصر و 3 عناصر معزولة
8 تجميعات من 10 عناصر و 5 عناصر معزولة
8 تجميعات من 10 عناصر و 6 عناصر معزولة
( 7 x 10 ) + 4
( 9 x 10 ) + 7
( 9 x 10 ) + 3
( 8 x 10 ) + 5
( 8 x 10 ) + 6
70 + 4 = 74
90 + 7 = 97
90 + 3 = 93
80 + 5 = 85
80 + 6 = 86
تضع كل مجموعة العلب الصغيرة والعناصر المعزولة على المكتب، بشكل يفصل بين العناصر المعزولة والعلب ليتم ابراز ان عدد هذه العناصر يفوق 10 مما يستدعي اجراء التجميع من جديد ب 10 واضافة علبة صغيرة او اكثر حسب عدد التجميعات المحصل عليها. في المثال السابق لدينا 25 عنصرا معزولا  و41 علبة. يتم تجميع العناصر المعزولة ب 10 ووضع كل تجميعة في علبة وبالتالي الحصول على علبتين جديدتين و 5 عناصر معزولة.
عندما نحصل على علب ( داخل كل علبة تجميعة من 10 عناصر ) وعدد يقل عن 10 عناصر معزولة، نثير الانتباه الى ان عدد العلب يفوق 10 مما يقتضي تجميعها ايضا ب 10 ووضعها في علب كبيرة، وتكون بذلك نجمع كل 10 عشرات في علبة كبيرة أي مئة. في المثال السابق نحصل على: 4 علب كبيرة، 3 علب صغيرة و 5 عناصر معزولة. وهو ما يترجم الى كتابة رياضياتية على الشكل التالي:
5 عناصر معزولة و 3 علب صغيرة و 4 علب كبيرة:         5  +  ( 10  ×  3 )  +  ( 100  ×  4 ) أي 5 + 30 + 400



النشاط الثاني: لعبة المبادلات
لكل مجموعة علبة مملوءة بأقراص لونها احمر وعلبة مملوءة بأقراص لونها ازرق، و علبة مملوءة بأقراص لونها برتقالي، علبة مملوءة بأقراص لونها اخضر، وثمان بطاقات من 0 ال 9 .
قاعدة المبادلة:
°°°°°°°°°°                       °
°°°°°°°°°°                       °
°°°°°°°°°°                       °
   تعين كل مجموعة امين الصندوق يتكلف بالعلب وبتزويد اللاعبين بالاقراص ومبادلتها حسب قاعدة المبادلة.
يسحب كل تلميذ بطاقة ويتذكر الرقم الذي حصل عليه.
يبدا التلميذ الذي حصل على اكبر عدد، ويسحب بطاقة ويطلب من امين الصندوق اعطاءه عددا من الاقراص الزرقاء بقدر العدد المحصل عليه في البطاقة.
يليه التلميذ الذي يجلس عن يمينه ثم الذي يجلس عن يمين التلميذ الثاني ، وهكذا تستمر اللعبة.
كلما استطاع لاعب تجميع 10 اقراص زرقاء كلما وجب عليه ان يستاذن امين الصندوق لمبادلة اقراصه العشرة الزرقاء بقرص احمر، ويراقب باقي اللاعبين عملية المبادلة.
كلما تمكن لاعب من تجميع 10 اقراص برتقالية كلما وجب عليه ان يستاذن امين الصندوق لمبادلة اقراصه العشرة البرتقالية بقرص اخضر، ويراقب باقي اللاعبين عملية المبادلة.
يتم تكوين مجموعات من 5 تلاميذ
يتم تعيين امين الصندوق داخل كل مجموعة، ويتم تكليفه بالعلب وبمراقبة المبادلات؛
يبدا النشاط حسب قاعدة اللعبة وعند كل مبادلة يذكر الطفل بالعملية التي يقوم بها " ابادل 10 اقراص زرقاء بقرص احمر" او " ابادل 10 اقراص حمراء بقرص برتقالي" او " ابادل 10 اقراص برتقالية بقرص اخضر".
عند نهاية كل دور، تنتهي اللعبة ويطلب من التلاميذ تحديد الفائز في كل مجموعة
تنتهي اللعبة بعد خمس دورات.
يطلب من كل تلميذ ان يدون ما ربح من اقراص في جدول على الشكل التالي:

°
°
°
°
.....
.....
.....
.....

يعين الفائز في كل مجموعة
تسجل النتائج على السبورة ويتم تعيين الفائز او الفائزة في القسم




المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :    21
الموضــــــــوع  :               التجميع والمبادلات بعشرة 
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على تسمية وكتابة الاعداد الصحيحة الطبيعية والانتقال من كتابة الى اخرى.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   يعد التلاميذ بالعشرات والمئات والالاف.  

مراحــل انجــاز الدرس


الحصــة الثـانيــة

·        النشاط اليومي الاستئناسي: استظهار مربعات الاعداد من 1 الى 10.
كتاب المتعلم الصفحتان 56 و 57  :
 مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.

النشاط الاول: يلاحظ التلميذ قاعدة المبادلة وينجز تجميع النقط بعشرة ثم بعشر عشرات ويملا الجدول بكتابة عدد النقط.
النشاط الثاني: يلاحظ المتعلم الصورة ويتمم التجميع ويملا الجدول.


الحصــة الثـالثـة

·        النشاط اليومي الاستئناسي: استظهار مربعات الاعداد من 1 الى 10.
 اعادة النشاط الذي انجز في الحصة الثانية مع تغيير الاعداد المقترحة
كتاب المتعلم الصفحتان 56 و 57  :
النشاط الثالث:  يقرا التلميذ قاعدة المبادلة لتعرف قيمة كل كلة من لون معين، ويلاحظ عدد الكلل من كل لون والتي حصل عليها كل طفل، ويحدد اسم من فاز في اللعبة وهي الطفلة جيهان. ويكتب عدد الكلل الزرقاء التي سيبادل بها عمر كل كلله.
النشاط الرابع: يلاحظ المتعلم التجميعات المتتالية بعشرة لقطع الحلوى ويحسب عدد قطع الحلوى داخل كل علبة كبيرة، ويحسب عدد العلب الصغيرة داخل كل صندوق. ثم يحدد اسم صاحب الدكان الذي له اكبر عدد من قطع الحلوى، احمد الذي يتوفر على 26 علبة كبيرة و 6 علب صغيرة ام ابراهيم الذي يتوفر على 265 علبة صغيرة، ويبرر جوابه.
*    مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.



Post a Comment

Previous Post Next Post