الموضــــــــوع  :               العدد 1000    
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على تسمية وكتابة الاعداد الصحيحة الطبيعية والانتقال من كتابة الى اخرى.
المهارات والقدرات المستهدفة:           -   يعد التلاميذ بالعشرات والمئات والالاف.
                                           -   التمييز بين الوحدات والعشرات والمئات والالاف وارقامها في العدد 1000 .  

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
نشاط تمهيدي :  حساب المجاميع على الالواح:
60 + 40        70 + 30        80 + 20          90 + 10        4+6      3+7      8+2      9+1
750+50        840+60        670+30          580+20        490+10     290+10       190+10
النشاط الاول: انجاز التجميعات والمبادلات
يتم رسم محساب من 4 خانات على السبورة ويتم التذكير بقاعدة المبادلة: نبادل 10 اقراص زرقاء بقرص احمر، نبادل 10 اقراص حمراء بقرص برتقالي، نبادل 10 اقراص برتقالية بقرص اخضر.
تتم كتابة العدد 994 على السبورة ويطالب التلاميذ بتمثيل العدد على المحساب بوضع الاقراص بالالوان المناسبة في الخانات المناسبة.
يتم التحقق من ضبط عملية التمثيل ، ويتم التذكير بدلالة كل رقم وبموافقة كل لون لرتبة معينة:
اللون الازرق يوافق رقم الوحدات
اللون الاحمر يوافق رقم العشرات
اللون البرتقالي يوافق رقم المئات
اللون الاخضر يوافق رقم الالاف
يتم تمثيل العدد بواسطة الاقراص على المحساب، وكتابة العدد الممثل على المحساب في جدول العد.





الالاف
المئات
العشرات
الوحدات

9
9
4

 


°°°°°
°°°°
°°°°°
°°°°
°°
°°

 

 



4 وحدات و 9 عشرات و 9 مئات
تصحيح التمرين جماعيا وتدوين النتائج على السبورة. تتم اضافة 5 وحدات في المحساب، وقراءة وكتابة العدد المحصل عليه ( 999 ) ويتم توضيح دلالة الارقام من جديد.
مطالبة التلاميذ باضافة وحدة اخرى  ( قرص ازرق ) ، مع اثارة الانتباه الى ضرورة انجاز المبادلة ، ما دامت خانات الوحدات اصبحت فيها 10 اقراص.
       ازرق         احمر          برتقالي      اخضر              نبادل 10 اقراص زرقاء بقرص واحد احمر في العشرات






°°°°°
°°°°
°°°°°
°°°°°


 


°°°°°
°°°°
°°°°°
°°°°
°°°°
°°°°°


 
 


نحصل من جديد على 10 اقراص حمراء في خانات العشرات مما يستدعي مبادلتها بقرص برتقالي.
يتم الحصول مرة اخرى على 10 اقراص برتقالية في خانات المئات :




                                                                     نبادل الاقراص العشرة البرتقالية بقرص واحد اخضر ونضعه في الخانة
        ازرق         احمر          برتقالي      اخضر                   عن اليسار، خانة الالاف.





°




 


°°°°°
°°°°°



 
 


يتم تمثيل عملية التجميع والمبادلة بكتابة العدد كل مرة على جدول العد للحصول في الاخير على:
الالاف
المئات
العشرات
الوحدات
1
0
0
0
الف وحدة        مئة عشرة         عشر مئات      

النشاط الثاني: تشخيص العداد
- يقف 4 اطفال جنبا الى جنب  وتوضع بطاقات الاعداد امامهم.
- ياخذ الطفل ( الثاني عن يسار الاطفال الجالسين أي الثاني عن يمين الاطفال الواقفين المجسدين للعداد) بطاقة العدد 9، وياخذ بطاقة العدد 0 كل من الطفل الثالث والرابع عن يسار الطفل الذي اخذ البطاقة 9 بشكل يصبح فيه العدد الممثل هو 900.
- مطالبة التلاميذ باستظهار الاعداد من 900 الى 1000 مع تشخيص العداد، بحيث يبدا الطفل الذي يقف عن يمين الاطفال الجالسين ( يمثل رتبة الوحدات ) وياخذ البطاقة 0 ويظهرها لهم ويقول "صفر" ثم يضعها على الطاولة وياخذ البطاقة 1 ويقول "واحد" ثم يضعها على الطاولة وياخذ البطاقة 2 ويقول "اثنان" ثم يضعها وياخذ البطاقة الموالية... وهكذا الى ان ياخذ البطاقة 9 ويقول "تسعة" ثم يضعها على الطاولة وياخذ البطاقة 0 ويشير الى الطفل عن يمينه لكي ياخذ بدوره البطاقة 1 ويقول "تسع مئة وعشرة".
- يستمر الطفل الاول في اخذ البطاقات من 1 الى 9 واستظهار الاعداد من 911 الى 919 والطفل الثاني لا يغير بطاقته 1.
وياخذ الطفل الاول البطاقة 0  ويشير الى الطفل الثاني كي ياخذ بدوره البطاقة 2 ويقول " تسع مئة وعشرون".
- يستمر الطفل الاول في اخذ البطاقات من 1 الى 9 واستظهار الاعداد من 921 الى 929 والطفل الثاني لا يغير بطاقته 2 الا بعد ان ياخذ الطفل الاول البطاقة 0، وهكذا الى ان يصل العد وتشخيص العداد الى العدد 999 ويقول الطفل الاول " تسع مئة وتسعون"، ثم يضع البطاقة 9 على الطاولة وياخذ البطاقة 0 ويضع الطفل عن يمينه البطاقة 9 وياخذ بدوره البطاقة 0 ويضع الطفل الثالث بطاقة العدد 9 وياخذ بدوره بطاقة العدد 0 وياخذ الطفل الرابع بطاقة العدد 1 يقول " الف ".











المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     22
الموضــــــــوع  :               العدد 1000   
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على تسمية وكتابة الاعداد الصحيحة الطبيعية والانتقال من كتابة الى اخرى.
المهارات والقدرات المستهدفة:           -   يعد التلاميذ بالعشرات والمئات والالاف.
                                           -   التمييز بين الوحدات والعشرات والمئات والالاف وارقامها في العدد 1000 .  

مراحــل انجــاز الدرس


الحصــة الثـانيــة

النشاط اليومي الاستئناسي: استظهار جدول ضرب 8
مطالبة بعض التلاميذ باستظهار جدول ضرب 8
كتاب المتعلم الصفحتان 58 و 59  :
 مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.

النشاط الاول: يلاحظ التلميذ التجميع ويكتب عدد المكعبات ويكمل كتابة البطاقات بالاعداد المناسبة.
النشاط الثاني: يتمم التلميذ ملء بطاقة العدد 1000، أي يكتب في كل بطاقة مكمل العدد الى العدد 1000 .

الحصــة الثـالثـة

النشاط اليومي الاستئناسي: استظهار جدول ضرب 8
اعادة النشاط الذي انجز في الحصة الثانية مع تغيير الاعداد المقترحة
كتاب المتعلم الصفحتان 58 و 59  :
النشاط الثالث: يتابع الطفل كتابة الاعداد في تسلسل معين، السلسلة الاولى يتم العد بالمئات من 100 الى 1000.
في السلسلة الثانية يتم العد بالعشرات من 910 الى 1000
في السلسلة الثالثة يتم العد بالوحدات من 991 الى 1000
في السلسلة الرابعة يتم العد ب 2 من 990 الى 1000 .
النشاط الرابع: يلاحظ التلميذ المستقيمات المدرجة ويملا البطاقات بالاعداد المناسبة.

*    مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.



Post a Comment

Previous Post Next Post