الموضـــــــوع : رسم الاشكال الهندسية
الكفــــايـــات : -
التعرف على الأشكال الهندسية الاعتيادية وإنشاؤها وتصنيفها واستعمال
الأدوات الهندسية.
المهارات والقدرات المستهدفة: - رسم المضلعات باستعمال المسطرة. – إنشاء مربعا و مستطيلا باستعمال المسطرة
والمزواة.
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
-
النشاط الاول : انشاء اشكال هندسية بواسطة وسيلة ديداكتيكية
اللوازم: خيط؛ لوحة
من خشب تثبت عليها مسامير بكيفية منتظمة، ومتقايسة وتشكل شبكة تربيعية
منتظمة le géoplan
احاطة بعض المسامير
بالخيط ومطالبة التلاميذ بوصف الشكل الهندسي المحصل عليه.
تغيير الشكل ومطالبة
التلاميذ بوصف الشكل الهندسي الجديد
مطالبة التلاميذ
بانشاء اشكال هندسية مختلفة بالطريقة نفسها، ووصف الاشكال.
-
النشاط الثاني : انشاء اشكال هندسية على شبكة تربيعية
مطالبة التلاميذ
بانشاء الاشكال الهندسية على ورقة تربيعية باستعمال المسطرة والقلم والمزواة.
|
المستوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـالث
الدرس : 24
|
الموضـــــــوع : رسم الاشكال الهندسية
الكفــــايـــات : -
التعرف على الأشكال الهندسية الاعتيادية وإنشاؤها وتصنيفها واستعمال
الأدوات الهندسية.
المهارات والقدرات المستهدفة: - رسم المضلعات باستعمال المسطرة. – إنشاء مربعا و مستطيلا باستعمال المسطرة
والمزواة.
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الثـانيــة
النشاط اليومي
الاستئناسي: حساب الجداء السابق والجداء
التالي لجداء معلوم.
كتابة جداء عددين على السبورة ( 35 = 5
× 7 ) ومطالبة
التلاميذ حساب 5 × 6 و 5 × 8
المقصود هو ان يتوصل المتعلم ضمنيا الى انه لايجاد الجداء السابق 5 × 6 نطرح 5 من العدد 35 ولايجاد الجداء التالي
5 × 8 نضيف 5 الى العدد 35.
كتاب المتعلم
الصفحتان 62 و 63 :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات
والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة
الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يلاحظ المتعلم رسم نقط حمراء ( رسمت النقط بكيفية
تسمح برسم مثلثات مختلفة وخاصة المثلثات المتساوية الاضلاع ) ويرسم 5 مثلثات
مختلفة تكون رؤوسها هي النقط الحمراء.
النشاط الثاني: يلاحظ المتعلم النقط الزرقاء المرسومة ( رسمت النقط
بكيفية تسمح برسم رباعيات مختلفة وخاصة المعينات ) ويرسم 5 رباعيات مختلفة تكون
رؤوسها هي النقط الزرقاء.
النشاط الثالث: يتمم المتعلم رسم 5 مستطيلات باستعمال المسطرة
والمزواة.
الحصــة
الثـالثـة
النشاط اليومي
الاستئناسي: حساب الجداء السابق والجداء
التالي لجداء معلوم.
اعادة النشاط الذي انجز
في الحصة الثانية مع تغيير الاعداد المقترحة
كتاب المتعلم
الصفحتان 62 و 63 :
النشاط الرابع: يلاحظ المتعلم 4 رسوم لقطعتين لهما طرف مشترك، ويكمل
كل رسم للحصول على مضلعين لهما 5 اضلاع ومضلعين لهما 6 اضلاع.
النشاط الخامس: يتمم المتعلم رسم خمسة مربعات باستعمال المسطرة
والمزواة.
النشاط السادس: يلاحظ المتعلم مخمسا مقسما الى مضلعين ملونين في
الرسم الاول ( مثلث ومخمس ) والى مضلعين اخرين في الرسم الثاني ( مثلث ومسدس )
والى مضلعين اخرين ملونين في الرسم الثالث ( رباعي ومخمس ) والى مضلعين اخرين
ملونين في الرسم الرابع ( مثلث ورباعي ) ، ثم يكتب داخل كل مضلع عدد اضلاعه.
ويرسم داخل المخمس عن اليسار قطعة للحصول على رباعيين ويلونهما.
![]() |
Post a Comment