الموضــــــــوع : الالاف والمئات والعشرات والوحدات
الكفــــايـــــات : -
التعرف على تسمية وكتابة الاعداد الصحيحة الطبيعية والانتقال من كتابة
الى اخرى
المهارات والقدرات المستهدفة: - يعد التلاميذ بالعشرات وبالمئات
وبالالاف.
- التمكن من تفكيك وتركيب عدد باستعمال 10 و
100 و 1000.
- التمييز بين عدد الوحدات
والعشرات والمئات والالاف وارقامها في عدد معلوم .
|
||||||||
مراحــل انجــاز الدرس |
||||||||
الحصــة
الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
النشاط الاول: تعرف
الالاف والمئات والعشرات والوحدات.
تقديم تمثيلات
الوحدات بنقط او بتربيعات او بمكعبات، وتمثيلات العشرات بكيس صغير من عشر نقط او
بقضبان من عشر تربيعات او بقضبان من عشر مكعبات، وتمثيلات المئات بكيس متوسط من
عشرة اكياس صغيرة او بصفائح من مئة تربيعة او بصفائح من مئة مكعب، وتمثيلات
الالاف بكيس كبير يتضمن عشرة اكياس متوسطة او بقضيب صفائحي من الف تربيعة او
بقضيب صفائحي من الف مكعب صغير .
رسم عدد من المكعبات
الصغيرة والصفائح المكونة من المكعبات والمكعبات الكبيرة ومطالبة التلاميذ
بكتابة العدد المناسب على الالواح، مثلا: رسم 5 مكعبات صغيرة و3 صفائح و4 مكعبات
كبيرة ويكتب التلاميذ على الواحهم " 5 وحدات و3 مئات و4 الاف ".
في المرحلة الثانية
يتم رسم عدد من المكعبات الصغيرة والصفائح المكونة من المكعبات والمكعبات
الكبيرة ومطالبة التلاميذ بالتعبير عن العدد بكتابة رقمية مفككة ثم بالكتابة
الاعتيادية على الالواح، مثلا: رسم مكعبين صغيرين (2) وقضيب من المكعبات الصغيرة
و5 صفائح و3 مكعبات كبيرة ويكتب التلاميذ على الالواح " 2، 10، 500، 3000
" او " 3512 ".
-
النشاط الثاني : التمييز بين عدد الوحدات والعشرات والمئات والاف
وارقامها في عدد معلوم
كتابة 4 ارقام على
السبورة: 8، 2، 3، 5 .
مطالبة التلاميذ
باستعمال كل رقم مرة وحدة للبحث عن الاعداد الممكنة والمكونة من 4 ارقام.
يتم اللجوء اثناء
المناقشة الى الرسوم المساعدة على التمثيل: الوحدات – العشرات – المئات – الالاف
5328 3528
5238 2538
3258 2358
8325 3825 8235 2835
3285 2385
8523 5823 8253
2853 5283
2583
8532 5832 8352 3852 5382
3582
مطالبة التلاميذ بترتيب الاعداد المحصل عليها.
للمقارنة ينبغي ان نبدا بمقارنة ارقام الالاف وفي حال
تساويهما تتم مقارنة ارقام المئات وهكذا الى الوصول الى مقارنة الوحدات ان لم
يتم الحسم قبل ذلك.
ويتم التركيز على التعبير ب: رقم الوحدات، رقم
العشرات، رقم المئات واعدادها.
|
||||||||
المستوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـالث
الدرس : 25
|
||||||||
الموضــــــــوع : الالاف والمئات والعشرات والوحدات
الكفــــايـــــات : -
التعرف على تسمية وكتابة الاعداد الصحيحة الطبيعية والانتقال من كتابة
الى اخرى
المهارات والقدرات المستهدفة: - يعد التلاميذ بالعشرات وبالمئات
وبالالاف.
- التمكن من تفكيك وتركيب عدد باستعمال 10 و
100 و 1000.
- التمييز بين عدد الوحدات
والعشرات والمئات والالاف وارقامها في عدد معلوم .
|
||||||||
الحصــة
الثـانيــة
النشاط اليومي
الاستئناسي: كتابة عدد عشرات عدد معلوم.
املاء عدد من 3 او 4
ارقام ( مثلا 563 ) ومطالبة التلاميذ بكتابة عدد عشرات هذا العدد ( 56) على
الالواح.
كتاب المتعلم
الصفحتان 68 و 69 :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات
والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة
الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يلاحظ التلميذ رسوما لنقود ولجهاز الحاسوب ويحسب
النقود التي ادى بها عمر ثمن الحاسوب. ويكتب الثمن بالارقام وبالحروف.
النشاط الثاني: يلاحظ المتعلم شبكة تربيعية تم تجزيئها بالعشرات
والوحدات وتم تلوين الخانات باربعة الوان حسب نوع التجميع ( الالاف او المئات او
العشرات او الوحدات ) ويقوم بتعداد الخانات من كل لون. تتم اثرة انتباه التلاميذ
الى ان التجزيء الى العشرات والمئات يساعد على الحساب باسرع ما يمكن وذلك
بالاكتفاء بتعداد التربيعات في التجزيء الاول ليتم استخلاص تكوين باقي التجزيئات
من العدد نفسه.
النشاط الثالث: يلاحظ المتعلم بطاقات الاعداد المكتوبة بالحروف
وبطاقات الاعداد نفسها مكتوبة بالارقام ويتمم بما يناسب.
الحصــة
الثـالثـة
النشاط اليومي
الاستئناسي: كتابة عدد عشرات عدد معلوم.
اعادة النشاط الذي
انجز في الحصة الثانية مع تغيير الاعداد المقترحة
كتاب المتعلم
الصفحتان 68 و 69 :
النشاط الرابع: يلاحظ التلميذ مكعبات معزولة واخرى على شكل قضيب من
10 مكعبات ثم تجميع عشر قضبان في صفيحة من 100 مكعب، او تجميع الصفيحات. ويكتب
عدد المكعبات من كل لون وكذلك العدد الكلي: عدد المكعبات الزرقاء والحمراء
والبرتقالية والخضراء وهو العدد 2527.
النشاط الخامس: يبحث المتعلم عن اعداد مجموع ارقامها 3 وتكون محصورة
بين 1000 و 3000 وهي: 1110 ، 1101 ، 1011 ، 1002 ، 1200 ، 2100 ، 2010 ، 2001.
النشاط السادس: يكتب المتعلم بالارقام الاعداد التي يمكن تكوينها من
البطاقات التالية:
ست اربعة خمسون مئةٍ
مئةً الف
![]() |
Post a Comment