الموضــــــــوع : الاعداد من 0 الى 5000
الكفــــايـــــات
: - التعرف على تسمية وكتابة الاعداد الصحيحة
والانتقال من كتابة الى اخرى. التعرف على مقارنة
الاعداد وترتيبها.
المهارات والقدرات المستهدفة: - يعد التلاميذ بالعشرات والمئات
والالاف. مقارنة الاعداد من 0 الى 5000
وترتيبها
- تحديد مواقع اعداد
على مستقيم مدرج.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مراحــل انجــاز الدرس |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الحصــة
الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
نشاط تمهيدي : حساب
المكمل الى العدد 1000
يبحث المتعلم عن
العدد المكمل الى الالف:
995 + … = 1000
990 + … = 1000 650 + … =
1000 600 + …. = 1000
825 + …. = 1000
850 + …. = 1000 991 + …. =
1000
النشاط الاول: التعامل
بالاعداد من 4 ارقام من 1000 الى 5000 .
اللوازم: 10 بطاقات
صغيرة بلون ازرق كتب عليها 1 ، 10 بطاقات صغيرة بلون احمر كتب عليها العدد 10 ،
10 بطاقات صغيرة بلون برتقالي كتب عليها العدد 100 ، 5 بطاقات صغيرة بلون اخضر
كتب عليها العدد 1000 . ورقة بيضاء لرسم
محساب وجدول العد. اقراص من اربعة الوان ( الازرق، الاحمر، البلرتقالي، الاخضر
).
تمثيل العدد 1000
على جدول العد على السبورة ومطالبة التلاميذ بتحديد البطاقة التي تمثل العدد ،
وتتم قراءته وكتابته بالحروف، ويتم تمثيله على المحساب باستعمال القرص باللون
المناسب.
يتم رسم محساب وجدول
للعد على ورقة.
تاخذ المجموعة 1 ( 8
بطاقات للعدد 1 و4 بطاقات العدد 10 و9 بطاقات العدد 100 وبطاقة العدد 1000 )
تاخذ المجموعة 2 ( 5
بطاقات للعدد 1 و7 بطاقات العدد 10 و9 بطاقات العدد 100 وبطاقة العدد 1000 )
تاخذ المجموعة 3 ( 7
بطاقات للعدد 1 و9 بطاقات العدد 10 و9 بطاقات العدد 100 وبطاقة العدد 1000 )
يقوم افراد كل
مجموعة بحساب بطاقاتها وملاحظة الوانها والاعداد التي تمثله ويمثلون العدد على
المحساب وعلى جدول العد.
ويتم تعداد بطاقات
العدد 1 أي: 8 بالنسبة للمجموعة الاولى وتمثل بواسطة 8 اقراص زرقاء في الخانة عن
يمين المحساب، ويكتب العدد 8 في خانة الوحدات على جدول العد. يتم تعداد بطاقات
العدد 10 أي 4 بالنسبة للمجموعة الاولى وتمثل بواسطة 4 اقراص حمراء في الخانة
الثانية عن يمين المحساب، ويكتب العدد 4 في خانة العشرات على جدول العد. يتم
تعداد بطاقات العدد 100 أي 9 وتمثل بواسطة 9 اقراص برتقالية في الخانة الثانية
عن يسار المحساب ، ويكتب العدد 9 في خانة المئاتعلى جدول العد. تمثل بطاقة العدد
1000 بواسطة قرص اخضر على المحساب بوضعه في الخانة عن اليسار ويكتب العدد 1 في
خانة الالاف على جدول العد للحصول على: يتم التعبير عن العدد 1948 كما يلي:
اقراص اقراص
اقراص قرص
زرقاء
حمراء برتقالية اخضر
1948 =
1000 + ( 9 x 100 ) + ( 4 x 10 ) + 8
1948 =
1000 + 900 + 40 + 8
1948 =
1000 + 948
بطاقة واحدة للعدد
الف هي الف واحد: 1000
9 بطاقات للعدد مئة
هي تسع مئات: 9 x 100
4 بطاقات
للعدد عشرة هي اربعون: 4 x 10
8 بطاقات
للعدد واحد هي 8 وحدات : 8
يتم بعد ذلك
الانطلاق من احد الاعداد من اربعة ارقام الممثلة على السبورة ( مثلا 1997 ).
مطالبة التلاميذ
بتمثيل العدد على المحساب وعلى الجدول وتحديد البطاقات اللازمة من كل لون.
مطالبة التلاميذ باضافة 3 بطاقات للعدد 1 ، والقيام بعد ذلك بما يلزم: نبادل 10
بطاقات للعدد 1 ببطاقة واحدة للعدد 10 ونحصل على 10 بطاقات للعدد 10 نبادلها
بدورها ببطاقة واحدة للعدد 100 ونحصل مرة اخرى على 10 بطاقت للعدد 100 نبادلها
بدورها ببطاقة خضراء للعدد 1000 للحصول على بطاقتين للعدد 1000 نمثلها في
المحساب وعلى الجدول:
تتم اضافة بطاقات
العدد 1 والعدد 10 والعدد 100 ويتم انجاز المبادلات وتمثيل العدد المحصل عليه
على المحساب وكتابته على الجدول الى غاية الوصول الى العدد 000 5.
النشاط الثاني: مقارنة
الاعداد
يقدم جدول المسافات
بين المدن على السبورة:
قراءة الجدول،
وتوضيح دلالة كل عدد وربطه باسم المدينة ومدينة الداخلة، وبعد التوصل الى ان كل
عدد يرمز الى المسافة التي تفصل كل مدينة عن مدينة الداخلة، يتم انشاء مستقيم
مدرج لتمثيل هذه المسافات عليه انطلاقا من اصغر مسافة الى اكبرها.
طنجة -278-الرباط-91-البيضاء -338-الصويرة-173-اكادير-93-تيزنيت-238-طانطان-318- العيون -524-الداخلة
لحساب المسافة
الفاصلة بين الرباط وطنجة مثلا: نحسب الفارق بين 1775 و 2053.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المستوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـالث
الدرس : 26
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الموضــــــــوع : الاعداد من 0 الى 5000
الكفــــايـــــات
: - التعرف على تسمية وكتابة الاعداد الصحيحة
والانتقال من كتابة الى اخرى. التعرف على مقارنة
الاعداد وترتيبها.
المهارات والقدرات المستهدفة: - يعد التلاميذ بالعشرات والمئات
والالاف. مقارنة الاعداد من 0 الى 5000
وترتيبها
- تحديد مواقع اعداد
على مستقيم مدرج.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مراحــل انجــاز الدرس |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الحصــة
الثـانيــة
النشاط اليومي
الاستئناسي: قراءة وكتابة الاعداد بالارقام
من 0 الى 5000
كتابة اعداد لا تفوق
5000 على السبورة ( مثلا 2679، 1123، 4309 ) ومطالبة التلاميذ بقراءتاها وكتابة
اعداد اخرى على الالواح وقراءتها.
كتاب المتعلم
الصفحتان 70 و 71 :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات
والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة
الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يلاحظ المتعلم الصورة ويكتب عدد المتفرجين.
النشاط الثاني: يكمل المتعلم كتابة الاعداد المناسبة ويحسب المبلغ
المالي بالدرهم.
النشاط الثالث: يلاحظ المتعلم عدد المكعبات الزرقاء والقضبان والصفائح
والمكعب الكبير ويملا الجدول ثم يكتب العدد الكلي للمكعبات وهو 1347.
النشاط الرابع: يكمل المتعلم الجدول بكتابة العدد كتابة مختصرة او
كتابة جمعية او كتابة مختلطة او كتابة حرفية.
الحصــة
الثـالثـة
النشاط اليومي
الاستئناسي: قراءة وكتابة الاعداد بالارقام
من 0 الى 5000
اعادة النشاط الذي
انجز في الحصة الثانية مع تغيير الاعداد المقترحة
كتاب المتعلم
الصفحتان 70 و 71 :
النشاط الخامس: يكتب المتعلم كل الاعداد من اربعة ارقام التي رقم
وحداتها 1 وعدد مئاتها 45 ثم يرتبونها تزايديا من اليسار الى اليمين:
4501 <
4511 < 4521 < 4531 < 4541 < 4551 < 4561 < 4571 < 4581
< 4591
النشاط السادس: يقارن المتعلم كل عددين بوضع احد الرمزين > او
<
النشاط السابع: يملا المتعلم البطاقات بالاعداد المناسبة ويصلون
بسهم الاعداد بموقعها على المستقيم المدرج.
![]() |
Post a Comment