الموضــــــــوع : متوازي
المستطيلات
الكفــــايـــــات : - التعرف
على الاشكال الهندسية الاعتيادية وبعض المجسمات وانشاؤها وتصنيفها
المهارات والقدرات المستهدفة: -
تعرف ووصف ورسم متوازي المستطيلات.
- انشاء متوازي
المستطيلاتانطلاقا من نشر له.
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
نشاط تمهيدي: تعرف
وجوهي انطلاقا من اشكال وجوهه
علب مختلفة الشكل
مثل: علب الطباشير، علب شاي ...
مطالبة المتعلمين
برسم او وصف جميع وجوه العلبة المقدمة اليه.
متوازي المستطيلات:
جميع الوجوه مستطيلة او 4 وجوه مستطيلة ووجهان مربعان
المكعب: الوجوه
مربعة.
-
النشاط الاول: وصف ورسم متوازي
المستطيلات
العمل في مجموعات من
4 الى 6 اطفال ثم عمل فردي.
مطالبة المتعلمين
بعد الرؤوس والحروف والوجوه مع ذكر شكل الوجوه.
تقدم النتائج على
السبورة: مع رسم متوازي المستطيلات ويتم تلوين الرؤوس والحروف والوجوه بالوان
مختلفة للتمييز بينها مع توضيح ان الحروف التي لا ترى ترسم بخط متقطع.
اعادة عد الرؤوس
بوضع الاصبع على مختلف الرؤوس وعد الحروف بتمرير الاصبع على مختلف هذه الحروف ثم
القيام بعد ذلك بعد الوجوه بتمرير راحة اليد على هذه الوجوه.
مطالبة التلاميذ
برسم متوازي المستطيلات على شبكة تربيعية
-
النشاط الثاني : نشر متوازي
المستطيلات وانشاؤه انطلاقا من نشر له
تقطيع العلبة امام
التلاميذ باتباع الحروف بشكل يمكن من نشر العلبة على المكتب والحصول على شكل
مسطح مكون من جزء واحد
مطالبة التلاميذ
بتقطيع العلب الموجودة لديهم
يرسم الاستاذ على
السبورة نشرا لمتوازي المستطيلات على شبكة تربيعية ومطالبة التلاميذ بنقل الرسم
على ورقة والصاقه على ورق مقوى وتقطيعه للحصول على متوازي المستطيلات.
|
المستــوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـــالث
الدرس : 27
|
الموضــــــــوع : متوازي
المستطيلات
الكفــــايـــــات : -
التعرف على الاشكال الهندسية الاعتيادية وبعض المجسمات وانشاؤها وتصنيفها
المهارات والقدرات المستهدفة: -
تعرف ووصف ورسم متوازي المستطيلات.
- انشاء متوازي المستطيلاتانطلاقا
من نشر له.
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الثـانيــة
·
النشاط اليومي الاستئناسي: استظهار الاعداد تناقصيا بطرح 10
املاء عدد ( مثلا
1678 ) ومطالبة التلميذ بالعد تناقصيا ( 1168، 1658، 1648، 1638، 1628، ...)
كتاب المتعلم الصفحتان 72 و 73 :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات
والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة
الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يلاحظ
المتعلم المجسمات ويصل بخط كل مجسم بمجموعة وجوهه.
النشاط الثاني: يلاحظ المتعلم المجسمات ويلونها تبعا للون بطاقتها،
تقديم المساعدة للتلاميذ فيما يخص الوجه او الحروف او الرؤوس التي لا ترى.
النشاط الثالث: يكمل
المتعلم وصف متوازي المستطيلات بتحديد عدد رؤوسه وعدد حروفه وعدد وجوهه وشكل
وجوهه، ثم يرسمه.
الحصــة
الثـالثـة
·
النشاط اليومي الاستئناسي: استظهار
الاعداد تناقصيا بطرح 10
اعادة النشاط الذي
انجز في الحصة الثانية مع تغيير الاعداد المقترحة
كتاب المتعلم
الصفحتان 72 و 73 :
-
النشاط الرابع: يضع التلميذ علامة
تحت كل نشر يمكن من تكوين متوازي المستطيلات . وهناك نشر وحيد لا يمكن من انشاء
متوازي المستطيلات. وهو النشر الموجود في الوسط ( الرتبة الثالثة بدءا من اليمين
او بدءا من اليسار ). يجب توضيح ذلك : انه اذا تم تركيب الشكل ، نحصل على شكل
يخالف متوازي المستطيلات.
-
النشاط الخامس: يلاحظ المتعلم
بداية تقطيع متوازي المستطيلات للحصول على النشر المرسوم ويتابع تلوين حروف
متوازي المستطيلات التي تم تقطيعها للحصول على النشر.
-
النشاط السادس : يرسم المتعلم
نشرين مختلفين لمتوازي المستطيلات ( متوازي المستطيلات يقبل عدة نشور ) يجب
ابراز ذلك من خلال التقطيع.
![]() |
Post a Comment