التنفس عند  الجراد
مسار الهواء داخل المسالك التنفسية
يدخل الهواء الغني بالأكسجين من الفتحات التنفسية ليصل مباشرة إلى الخلايا عبر قصبات و قصيبات دقيقة
التبادلات الغازية عند الجراد
يصل الأكسجين مباشرة إلى أعضاء الجسم  و الخلايا التي تطرح أكسيد الكربون حيث يمر من القصيبات ليطرح مع هواء الزفير عند الفتحة التنفسية
للجراد كما هو الحال لدى جميع الحشرات تنفس قصبي
عندما تلاحظ  جرادة حية نكتشف ان بطنها يتمدد ويتقلص بصفة إيقاعية ومستمرة إنها حركات تنفسية وعندما نتفحص بطن جرادة  بواسطة المكبر نكتشف أنه يحتوي على فتحات جانبية . تتكون فوقها فقاعات هوائية عندما نضع فوقها ماء صابونيا ، إنها فتحات تنفسية إذن ، عندما يتمدد بطن الجراد يدخل الهواء عبر هذه الفتحات إنه شهيق و عندما يتقلص البطن يخرج الهواء إنه زفير .      
التنفس عن الضغدعة
عندما تكون الضفادع على اليابسة فإنها تستخدم رئتيها للتنفس ، وتتم هذه العملية عن طريق إدخال الهواء إلى الخياشيم ن وهو ما يجعل الحنجرة تنتفخ ، مما يسبب ضغطا على أرضية الفم ، فيدخل الهواء إلى الرئة .
عندما تكون الضفادع فى الماء فإن الأوكسجين ينتقل مباشرة عبر جلدها فى إتجاه الدورة الدموية ، أى أن الضفادع تستطيع أن تتنفس الأكسجين الموجود فى الماء الهواء بواسطة جلدها ،
كما أنها تستطيع وبكل سهولة أن تستبدل الغازات تحت الماء
وبالتالى تبقى لساعات طوال تحت الماء .
التنفس عند الانسان
الأنف: يحتوي على جزء خارجي يفتح إلى الخارج بواسطة المنخرين وجزء داخلي يفتح على القصبة الهوائية. وتعتبر وظيفته الأساسية هي ترطيب الهواء الداخل إلى الرئتين وأيضا منع الحبيبات الصغيرة جدا العالقة في الهواء من المرور، حيث أنها تلتصق بالغشاء المخاطي المبطن بالتجويف الأنفي.
الحنجرة: توجد في مقدمة القصبة الهوائية وتظهر لنا بصفة واضحة في أعلى الرقبة، وتعتبر بوابة الجهاز التنفسي وفيها الحبال الصوتية، التي تستقبل مرور الهواء من الرئة لإصدار الأصوات المختلفة، ويوجد فوق الحنجرة نتوء لحمي متحرك أو زائدة لحمية وهذه الزائدة لها أهمية خاصة في تغطية فتحة الحنجرة أثناء البلع لمنع دخول الطعام إلى الحنجرة أو القصبة الهوائية.
القصبة الهوائية: هي بمثابة أنبوب يربط بين الأنف والقصبتين الهوائيتين المتفرعة إلى حويصلات هوائية.
الرئتان: تعتبران أهم أعضاء الجهاز التنفسي وهما متصلتان بالقصيبيتين الهوائيتين. وحجم الرئة اليسرى أصغر من حجم اليسرى لأن بها تجويف يستقر به القلب.

التنفس  عند الحلزون
      يتم التنفس عند الحلزون
      بواسطة الرئة التي تفتح عند
      حافة القوقعة
                                                                            
      والجلد الرطب يؤمن جزء من
      الاوكسجين ايضا 

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post