بناء المقاطع الديداكتيكية


يتكون المقطع – بناء على ما سبق – من وحدات وظيفية صغرى حيث تنتظم في شكل نسق وفق مبدأ محدد إما:
- وحدة الهدف: بحيث يكون للمقطع الديداكتيكي هدف معين أو قدرة يميزه على مقطع آخر وهكذا.
- وحدة المهمة: حيث يشكل النشاط التعليمي أو التعلمي معيارا لتمييز المقاطع وبالتالي بناءها في شكل نسق معين [الدرس]. وهذا نموذج لبناء المقطع الديداكتيكي ( انظر نموذج dembo. .)

نموذج Dembo (بتصرف) 1991
Zone de Texte: ما الذي نعرفه عن المحتوىللقرارات المطلوبة من المدرس اتخاذها:
Zone de Texte: ما الذي ينبغي أن نفعله لنتعلم؟Zone de Texte: لماذا نحن هنا والآن؟
Zone de Texte: ما هو المطلوب مني؟
فعله (كفايات التدريس)
Zone de Texte: أية احتياطات؟ (الفروق، الخطأ، العوائق...) Zone de Texte: ما المطلوب من المتعلم؟ 


                                                                                                          
Zone de Texte: أية أساليب ومعنيات تسهل التعلم؟ Zone de Texte: أية مبادئ وقوانين سنعتمد لنتعلم؟


Zone de Texte: تدبير التعلمات


Zone de Texte: هل حصل التعلم؟


Zone de Texte: لماذا (البحث عن السبب)؟
Zone de Texte: كيف سأعالج؟

Post a Comment

Previous Post Next Post