عند معظم النباتات  يوجد جهاز نقل مؤلّف من نسيج خشب ومن نسيج لحاء. الخشب يُستعمل لنقل الماء والاملاح من التربة الى كل أقسام النبات التي فوق التربة. اللحاء يُستعمل , بالاساس, لنقل السكريات من الاوراق الى باقي أقسام النبتة, حيت هناك تستهلك او يتم خزنها.
2.      الماء والاملاح التي تنتقل في الخشب تمتصها الجذور من التربة. مساحة سطح كبيرة للجذور تمكّن إستيعاب ناجع للماء وللأملاح.  معظم الامتصاص يتم من خلال الشعيرات الجذرية, في الاجزاء الجديدة في الجذور الجانبية. توجد جذور التي تستعمل أيضاً لخزن المواد ولتثبيت النبتة.
3.      السكريات التي تنتقل في اللحاء تنتج في الاوراق في عملية البناء الضوئي. شكل الاوراق الخارجي, ترتيبها ومبناها الداخلي متلائم لاستيعاب اكبر قدر من الضوء, المطلوب لعملية البناء الضوئي ولعملية تبادل الغازات التي تحدث في الاوراق.
4.      نقل الماء, الاملاح والسكريات في الخشب واللحاء يتم عن طريق الساق. الساق يعطي للنبتة ثبات بفضل كثرة خلايا الخشب والخلايا اليفية التي بها.
5.      أنسجة النقل مُنتظمة في الجذر, في الساق وفي الاوراق في مجموعات من الانابيب. في كل مجموعة أنابيب يوجد أنابيب خشب من الداخل وأنابيب لحاء من الخارج. أنابيب الخشب مبنية من خلايا ميتة ذات جدران سميكة. أنابيب اللحاء مبنية من خلايا غربالية – وهي خلايا حية.
6.      في نسيج الخشب وفي نسيج اللحاء, بالاضافة الى أنابيب النقل, يوجد خلايا بارنخيما التي تستعمل لخزن المواد ويوجد الخلايا التي تستعمل للتثبيت والدعم.
7.      نسيج الكامبيوم يُنتج كل سنة خلايا خشب وخلايا  لحاء جديدة, وبذلك يزيد من قطر الساق. نشاط نسيج الكامبيوم يتأثر من ظروف البيئة, وحسب ظروف البيئة تتكوّن حلقات في جذوع نباتات عديدة.

Post a Comment

Previous Post Next Post