نسيج الخشب
نسيج الخشب ينقل الماء والاملاح من الجذور, وخلال الساق, الى كل أقسام النبتة. بالاضافة الى نقل المواد, يُستعمل نسيج الخشب لتثبيت النبتة ولخزن المواد. نسيج الخشب يتألف من أربعة أنواع خلايا  أساسية:  معظم الخلايا في نسيج الخشب هي خلايا ميتة ومُجوّفة وتحوّلت الى أنابيب نقل.
الخلايا الاساسية التي تركّب نسيج الخشب, وتنتقل من خلالها الماء والمذابات.
على جدران هذه الخلايا تترسّب مواد مثل ليجنين والتي تكوّن جدار ثانوي صلب. في مناطق معيّنة  في الجدران لا يتكوّن جدار ثانوي على سطح الجدار الاوّلي. هذه المناطق الدقيقة. عندما تصل  الى شكلها النهائي, بعد إنتهاء تكوّن الجدار الثانوي فانها تموت: يتم إفراغها من تجويفها الحي وتبقى الجدران السميكة الميتة ملائمة لنقل سريع وناجع للماء وللمذابات. تظهر على شكل انابيب طويلة ومجوّفة. المياه والمُذابات تتحرّك في تجاويف الانابيب وفي المداخل بسرعة, نسبياً لعبور الماء من خلال الجدران والسيتوبلازما في خلايا حيّة.

هناك نوعان و هي خلايا طويلة جداً ولها شكل الرمح في الاطراف.  عند تلامس اثنين متجاورين تنتقل المياه و هي خلايا قصيرة وواسعة اكثر أيضاً في جدران وفتحات في جدران هذه الفتحان تمكّن حركة ناجعة أكثر للماء. المتواجدة الواحدة فوق الاخرى تكوّن انبوب طويل. في نباتات معيّنة , ممكن ان تصل الى بعض الامتار.

خلايا الخشب  تستعمل بالاساس لخزن ونقل الماء والمذابات بشكل عرضي.
و  هي خلايا طولية, عادةً, ذات جدران أوّلية سميكة التي تعطي ثبات ومرونة.  في جدران الخلايا يوجد بكتين, سكر معقد يشبه الصمغ, الذي يجمع الالياف الخلوية (السيلولوز) ويعطي مرونة للخلايا.
خلايا ذات جدران ثانوية سميكة التي تعطي دعم وثبات للنبتة. خلايا تشكل مُركب مهم في هيكل النبتة , ومعظمها تموت عندما تصبح بالغة. أحد أنواع خلايا هي خلايا طويلة جداً وذات جدران سميكة, وتدعى ألياف. الالياف تظهر في أقسام مختلفة في النبتة وتكون مرتبة بمجموعات.

Post a Comment

Previous Post Next Post