المقاربات المعتمدة في بناء المنهج

يمكن أن يتبين للدارس أن هناك ارتباطا وثيقا بين مكونات المنهاج ( المرامي والوسائل الديداكتيكية ووضعيات التقويم) وبين مجموع العمليات التي تشكل مظهره الوظيفي ( التخطيط والهيكلة والإنجاز والتقويم) ومن ثمة فإن هناك اختلاف وتمايز سواء على مستوى المرامي والأهداف أو على مستوى وضعيات التقييم المستعملة و داخل المنهاج ويمكن أن نخلص إلى المقاربات التالية في بناء المنهاج:
×         المقاربة البيداغوجية المتمركزة حول تبليغ المعرفة
×         المقاربة البيداغوجية المتمركزة حول تعديل السلوك
×         المقاربة البيداغوجية المتمركزة حول شخصية المتعلم
×         المقاربة البيداغوجية المتمركزة حول نشاط الجماعة
يلخصها الجدول التالي:
منهاج التدريس على ضوء المقاربة البيداغوجية
النسق التربوي
المنتوج البيداغوجي للنسق
المقاربة المتمركزة على تبليغ المعرفة
النسق التربوي ذو البعد المعارفي
إنسان المحافظة
المقاربة المتمركزة حول تعديل السلوك
النسق التربوي ذو البعد التكنولوجي
إنسان التقنية
المقاربة المتمركزة حول الكيان الوجداني
النسق التربوي ذو البعد الإنساني
الإنسان الوجودي
المقاربة المتمركزة حول نشاط الجماعة
النسق التربوي ذو البعد المجتمعي
الإنسان العضوي
أربع مقاربات للمنهاج الدراسي:
×         المقاربة المضامنية [ المقررات الموجهة بالمعرفة]
×         المقاربة النسقية [ البرامج الموجهة بالأهداف]
×         المقاربة اللاتوجيهية [ المنهاج المبني على الحاجة]
×         المقاربة المجزوءاتية [ المنهاج المبني على الخبرة والكفاية]


Post a Comment

أحدث أقدم